1068321
1068321
عمان اليوم

مجلسا الدولة والشورى يشاركان في الجلسة الإجرائية للبرلمان العربي بالقاهرة

08 ديسمبر 2018
08 ديسمبر 2018

انتخاب سعادة راشد الشامسي نائب أول لرئيس البرلمان -

شارك مجلسا الدولة والشورى في الجلسة الإجرائية التي عقدها البرلمان العربي أمس، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، والتي أجريت خلالها الانتخابات على منصب رئيس البرلمان ونواب الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم، وذلك لمدة عامين وفقاً للنظام الأساسي للبرلمان العربي.

حيث فاز معالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي برئاسة البرلمان بالتزكية وذلك للمرة الثانية على التوالي. وتم انتخاب سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى، نائبا أول لرئيس البرلمان العربي حيث حصل على أعلى عدد من الأصوات من بين المرشحين التسعة لمنصب نائب الرئيس، فيما انتخب عبدالرحمن محمد علي سعيد من جمهورية السودان نائبا ثانيا، وعادل العسومي من مملكة البحرين نائبا ثالثا، وسعد الجمال من جمهورية مصر العربية نائبا رابعا لرئيس البرلمان العربي.

كما تم إعادة تشكيل اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان العربي لتكون لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي برئاسة د.أحمد المشرقي، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية برئاسة إنصاف مايو ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب برئاسة عائشة سمنوه، واللجنة التشريعية والقانونية برئاسة نبيل الأندلسي.

وألقى معالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي كلمة عقب انتخاب الهيئة الجديدة للبرلمان العربي، أكد فيها على استمرار البرلمان العربي في السعي لتعزيز العمل العربي المشترك كهدف أساسي يحقق التضامن العربي، وتوحيد وجهات النظر العربية، والعمل على دعم القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن البرلمان العربي سيعمل مع الدول العربية ويدعم جهودها في حربها على الإرهاب والعمل على صيانة الأمن القومي العربي ودعم الحلول السياسية لمعالجة النزاعات الداخلية التي تعاني منها بعض الدول العربية، ودعم التكامل العربي في المجال الاقتصادي والاجتماعي.

عقب ذلك تم تكريم أعضاء مكتب البرلمان العربي المنتهية ولايتهم، إلى ذلك، تستأنف اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان العربي اجتماعاتها وفق تشكيلها الجديد اليوم وغدا الاثنين، فيما يعقد مكتب البرلمان العربي بتشكيله الجديد غدا الاثنين اجتماعا لإقرار جدول أعمال الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثالث للبرلمان العربي، والتي ستعقد الثلاثاء 11 ديسمبر2018م .

ويشارك في اجتماعات البرلمان العربي من مجلس الدولة المكرم مسلم بن علي المعشني عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي والمكرم خميس بن سعيد السليمي عضو مجلس الدولة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ومن مجلس الشورى سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى ونائب رئيس البرلمان العربي وعضو اللجنة الاقتصادية والمالية وسعادة الشيخ سالم بن علي الكعبي عضو اللجنة القانونية والتشريعية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي.