1068049
1068049
عمان اليوم

التوبي: البيئة استطاعت عبر موقعها الإلكتروني تحقيق تقدم ملحوظ في استراتيجية عُمان الرقمية

08 ديسمبر 2018
08 ديسمبر 2018

أصدرت دليلا متكاملا يضم 51 خدمة إلكترونية -

أكد معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية حرص الوزارة على تحقيق استراتيجية عُمان الرقمية التي أطلقتها الحكومة وعكفت على مواكبة هذا التوجه عبر خطط واستراتيجـيات انطلقـت في وقـتٍ مبكـرٍ خـلال السنـوات المنصرمة، واستطاعت تحقيق تقدم ملحوظ في هذا الجانب من خلال البدء بتطبيق خدمات الوزارة إلكترونيا عبر موقعها الإلكتروني، موضحا معاليه أن فوز الوزارة بالجائزة في قطاع أفضل خدمة حكومية إلكترونية داعمة لقطاع الأعمال جاء نتيجة لتضافر كافة جهود فرق العمل وبشكل متكامل تحقيقًا للتحول الإلكتروني، والذي أوجب على الوزارة العمل على تحقيق أهداف الحكومة المتعلقة بتحسين بيئة الأعمال لتحقيق التوازن بين متطلبات حماية البيئة وصحة الإنسان من جانب وتعزيز التنافسية وجذب الاستثمار من جانب آخر، بانتهاج مسار استراتيجي هدف إلى تعزيز الكفاءة والفاعلية والسرعة في إجراءاتها دون المساس بمتطلبات حماية البيئة، وتقليص الوقت اللازم لإصدار التصاريح البيئية إلى فترة تتراوح ما بين 30 دقيقة و30 يوم عمل، وتبسيط وتسريع الإجراءات الجمركية المتعلقة بالخدمات التي تقدمها الوزارة في هذا الشأن لتسهيل حركة التجارة بالسلطنة ووضع مؤشرات للأداء.

وقال معاليه: إن حصول الوزارة على جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الإلكترونية، يعد وسام شرف لنا جميعا في وزارة البيئة والشؤون المناخية ويدعونا إلى الاستمرار والاهتمام بتقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للمستفيد والعمل على إيجاد الآليات التي تسهم في تحقيق المزيـد من تبسيـط وتسهيـل الإجـراءات مؤكدا معاليـه أن الـوزارة انتهجـت سياسـة التطويـر المستمر في أدائـهـا لمهامهـا معتمدة في هـذا الإطـار على متابعـة أفـضـل الممارسات العالمية واستشراف المستقبل وتحليل المتغيرات المحلية والإقليمية ومتطلبات التعاطي مع الظروف الراهنة.

وأوضح معاليه أن الوزارة أصدرت دليلا متكاملا للخدمات التي تقدمها يتضمن وصف (51) خدمـة للـوزارة، ومتطلباتـهـا، وخطـوات الحصـول عليـها، وشروطـها، وكـذلك الـمـدة الزمنـيـة المتـوقـعـة لإنـجـاز كـل مـعـامــلة، ورسومـهـا، وصلاحيتـهـا، والمعلومـات الأخـرى ذات العلاقــة، وبـالتـالي فـإنّ هذا الدليـل يتيـح لمتلقـي الخدمـة الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بهذه الخدمات من مصدر واحد وبكل سهولة خصوصا أنه متوفر على موقع الوزارة الإلكتروني.

كما أشـار معاليـه إلـى أن الــوزارة اعتـمـدت دليــل خـدمـاتـهـا وميثـاق خدمـة المتعاملين، الذي بيّن الحقوق والواجبات الأساسية التي يلتزم بها كافة موظفي الوزارة عند تقديم الخدمات للمتعاملين، بالإضافة إلى بعض الإجراءات، والمسؤوليات المتّبعة من قبل المتعامل لمساعدة الوزارة في تقديم الخدمات بجودة عالية لكافة المتعاملين من مواطنين، ومقيمين، ومستثمرين، ومؤسسات حكومية كانت أو خاصة.

وذكر معاليه في تصريحه أن الوزارة أعلنت في وقت سابق من هذا العام أن جميع المعاملات والخدمات المقدمة بما فيها التصاريح البيئية أصبحت متاحة إلكترونيا عبر موقع الوزارة الإلكتروني ونظام استثمر بسهولة ونظام بيان، لتحقق من خلاله الهدف الحقيقي في الابتعاد عن المعاملات الورقية، بعد توقيعها العديد من مذكرات التعاون مع عدة جهات حكومية لتفعيل الأنظمة الإلكترونية لديها، كمحطة استثمر بسهولة التابعة لوزارة التجارة والصناعة، بالإضافة إلى نظام بيان الجمركي المتعلق بإصدار التراخيص والتصاريح الجمركية وإجراءات الإفراج عن البضائع، لتحقق الوزارة الخطة التي بدأتها منذ عام ٢٠١٥م بخطوات عديدة لتحقيق هذا الهدف، منها تدريب المتعاملين والموظفين على استخدام النظام الإلكتروني للخدمات الإلكترونية، لتصبح البوابة الرقمية مستعدة لتقديم جميع خدماتها إلكترونيا، كالحصول على التراخيص البيئية والموافقات البيئية لمختلف المشروعات، وتراخيص الشؤون المناخية وتصاريح دخول المحميات الطبيعية، والغوص للشركات والأفراد، إضافة إلى استقبال البلاغات والشكاوى المتعلقة بمجال اختصاص الوزارة.

وفي نهاية حديثه قدم معاليه التهنئة والشكر إلى كافة الموظفين بوزارة البيئة والشؤون المناخية على هذا الإنجاز المشرف ولكل الجهود المبذولة في سبيل نجاح الوزارة وحصولها على هذه الجائزة، حاثـا إيـاهم على بذل المزيد من الجهد لتحقيق إنجازات قادمة بإذن الله تعالى للعمل لكل ما يحقق تهيئة كافة السبل وأحدث التقنيات الفنية المتطورة في تعزيز خدماتها وتحسين وتطوير إجراءات العمل ضمن مقاييس ومعايير عالية الجودة والدقة التي تعزز من قيمة الخدمات المُقدمة وتساهم في رفع كفاءة الخدمات وزيادة إنتاجية الكوادر الوظيفية بالوزارة وبالتالي تحقيق رضا المستفيدين من تلك الخدمات.