الأولى

«الصحة العالمية»: حوادث الطرق القاتل الأول للأطفال والشباب

08 ديسمبر 2018
08 ديسمبر 2018

دعت الحكومات والشركاء لاتخاذ تدابير إضافية للوقاية -

جنيف - العمانية: أكدت منظمة الصحة العالمية أن حوادث المرور تعتبر القاتل الأول للأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و29 عاما.

وأشارت المنظمة، في تقرير نشرته أمس عن حالة الطرق لعام 2018، إلى أن الإصابات الناجمة عن حوادث المرور هي الآن القاتل الأول، لافتة إلى أن الوفيات الناجمة عن هذه الحوادث تتفاوت أيضا حسب نوع مستخدم الطريق، فعلى الصعيد العالمي، يمثل المشاة وراكبو الدراجات 26% من مجموع الوفيات الناجمة عن حوادث المرور، فيما يصل هذا الرقم إلى 44% في إفريقيا و36% في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية، إن هذه الوفيات هي ثمن غير مقبول لدفع تكاليف التنقل، معتبرا أن هذا التقرير يمثل دعوة للحكومات والشركاء لاتخاذ إجراءات أكبر لتنفيذ تدابير اضافية لمزيد التوقي من هذه الظاهرة التي باتت تؤرق الأسرة الدولية ومجتمعاتها بأكملها.

كما لفت التقرير إلى أن الجهود الحالية للسلامة على الطرقات في بعض البلدان ذات الدخل المرتفع والمتوسط، رغم تحسنها التدريجي، ما تزال في حاجة للتعزيز سواء تعلق منها بالسرعة، وعدم استخدام أحزمة الأمان أو خوذات الدراجات النارية والأحزمة المخصصة للأطفال، بالإضافة إلى البنية التحتية الأكثر أمانا مثل الأرصفة والممرات المخصصة لراكبي الدراجات.