1035490
1035490
عمان اليوم

محافظة جنوب الباطنة تشهد نقلة نوعية في مختلف القطاعات التنموية

07 ديسمبر 2018
07 ديسمبر 2018

الأحياء السكنية النموذجية ببركاء تتيح مسكنا ملائما للشباب -

الرستاق - سعيد بن صالح السلماني -

قال سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة: إن ولايات محافظة جنوب الباطنة حظيت بالعديد من المشاريع الخدمية والتنموية في شتى المجالات والطفرة الكبيرة في مجال الطرق، والتعليم والصحة ومشاريع قطاع المياه ومشاريع البلديات الإقليمية وموارد المياه وعدد من المشاريع الرياضية وغيرها من المشاريع والخدمات التي حظيت بها ولايات المحافظة مؤكدا أن العمل جار على تنفيذ عدد من المشاريع، وبعضها تم الانتهاء منه، وهي تؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - لكافة القطاعات.

مشاريع الطرق

وأضاف هلال الحجري: إن قطاع النقل والاتصالات نال النصيب الأكبر؛ حيث تم مؤخرا افتتاح مشروع طريق الباطنة السريع الذي يعد نقلة نوعية وطفرة اقتصادية كبرى، كما تم الانتهاء من مشروع ازدواجية عقبة الرستاق بتكلفة بلغت أكثر من 28 مليون ريال عماني بالإضافة إلى ازدواجية العراقي - وادي السحتن، وكذلك تواصل العمل في مشروع ازدواجية بركاء - وادي المعاول - نخل الذي يربط بولاية العوابي وولاية الرستاق، وتواصل العمل في مشروع ازدواجية طريق الحوقين - السويق، كما تم الانتهاء مؤخرا من مشروع دوار مدخل ولاية العوابي ومشروع ازدواجية طريق العقدة - الأبيض.

مشاريع البلديات

فيما يتعلق بمشاريع البلديات الإقليمية وموارد المياه قال محافظ جنوب الباطنة: تم إنجاز ما يقارب 80 بالمائة من مشروع رصف طريق الحوقين - ملي بوادي بني هني بولاية الرستاق. كما تم إنشاء جسر بوادي بني هني وإنشاء جسر بوادي بن سوق بولاية الرستاق. كذلك توجد العديد من المشاريع في مجال تصميم ورصف طرق الداخلية بولاية بركاء (الحزمة الأولى والثانية) وتنفيذ الطرق الداخلية بالمخطط الصناعي بولاية بركاء ومشروع رصف الطرق الداخلية بولاية العوابي ومشروع أعمال الحميات من تآكل الشواطئ بمنطقة ودام الساحل بولاية المصنعة. وكذلك تواصل العمل في مشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية وادي المعاول. وإنشاء مسلخ للبلدية بولاية نخل.

وأضاف: كما نال قطاع التعليم نصيبا وافرا حيث يوجد (131) مدرسة بمختلف ولايات المحافظة الست، وتم مع بداية هذا العام الدراسي افتتاح (8) مدارس حديثة لتنظم للمدارس الحالية.

الشباب والرياضة

وأكد هلال الحجري محافظ جنوب الباطنة أن قطاع الشباب والرياضة ذو أهمية كبرى في ولايات المحافظة؛ حيث سيتم قريبا انتهاء العمل بمشروع المجمع الرياضي بالرستاق، وكذلك يتواصل العمل في إنشاء صالة متعددة الأغراض بنادي الرستاق «صالة مغطاة» وكذلك ملعب لكرة القدم بنادي الرستاق جاء بناءً على التوجيهات السامية، ونسبة الإنجاز بلغت 90 %، وكذلك العمل جارٍ في مشروع المركز الشبابي الرياضي بولايتي العوابي ونخل.

القطاع الصحي

وأضاف أن القطاع الصحي يحظى باهتمام حيث يوجد مستشفى مرجعي و(23) مجمعا ومركزا صحيا بمختلف ولايات وقرى المحافظة، كما تم إنشاء وحدة لغسيل الكلى الجديدة بمستشفى الرستاق وتوسعة أقسام العناية المركزة لحديثي الولادة وغرفة الملاحظة في قسم الطوار. وتأهيل مركز نخل الصحي بإضافة بعض العيادات التخصصية وكذلك توجد (3) مجمعات صحية بولايات الرستاق والمصنعة وولاية بركاء، وكذلك يوجد (14) مركزا صحيا: حيث تتوزع (5) مراكز صحية بولاية الرستاق و(3) مراكز صحية بولاية بركاء و(2) بولاية المصنعة و(2) بولاية نخل ومركز واحد في ولاية وادي المعاول ومركز واحد في ولاية العوابي.

قطاع المياه

وعن قطاع المياه قال محافظ جنوب الباطنة: يتواصل العمل في مشروع شبكات المياه لولايات العوابي ونخل ووادي المعاول بتكلفة أكثر من (8) ملايين ريال. كما تم الانتهاء من مشروع شبكات المياه بولاية الرستاق وشمل 53 قرية في مرحلته الأولى. كذلك تواصل إنشاء شبكات المياه للمرحلة الثانية بولاية بركاء، كما يتم العمل في مشروع توصيل المياه بولاية المصنعة لمساكن تعويضات الطريق الساحلي في منطقة حلة الحصن والمنطقة الشعبية ومنطقة الشرس والعويد.

الثروة السمكية

وعن قطاع موانئ الصيد بولايتي بركاء والمصنعة قال هلال الحجري: إن موانئ الصيد لها أهمية كبيرة في مختلف محافظات السلطنة، وفي محافظة جنوب الباطنة يتم تطوير ميناء الصيد البحري بولايتي بركاء والمصنعة بتكلفة 50 مليون ريال عماني. كما تم الانتهاء مؤخراً من أعمال الإنشاءات البحرية وتهيئة البنية الأساسية لميناء الصيد البحري بولايتي بركاء والمصنعة الذي قامت بتنفيذه وزارة الزراعة والثروة السمكية، وتم استلام المشروع.

المرأة العمانية

فيما يخص جمعيات المرأة العمانية والاهتمام الكبير بالمرأة العمانية قال محافظ جنوب الباطنة هلال الحجري: جاء إنشاء مقار ثابتة لجمعيات المرأة العمانية تنفيذا للتوجيهات السامية والاهتمام الكبير الذي حظيت به المرأة العمانية. حيث افتتحت مؤخرا جمعية المرأة العمانية بالرستاق. كذلك سيتم في الـ25 من هذا الشهر (نوفمبر) افتتاح جمعية المرأة العمانية بولاية نخل، وكذلك افتتاح جمعية المرأة العمانية بولاية العوابي الذي انتهى العمل بها مؤخرا. وإن جمعيات المرأة العمانية بولايات وادي المعاول وبركاء كانت متعثرة بسبب تغيير المقاول، وسوف يبدأ العمل في المشروع خلال الفترة المقبلة وجمعية المرأة العمانية بولاية المصنعة قيد التنفيذ.

المنطقة اللوجستية

وأضاف: تحظى محافظة جنوب الباطنة بإقامة مشروع المنطقة اللوجستية بولاية بركاء، وإن هذه المنطقة تأتي استكمالاً لخطة الحكومة في دعم البنية الأساسية للقطاع اللوجستي، وتكتسب المنطقة أهميتها في تقديم خدمات لوجستية متكاملة، كما أنها سترتبط بشكل حيوي مع الموانئ البحرية والمطارات والمنافذ الحدودية والمناطق الحرة والمناطق الاقتصادية والصناعية.

الأحياء النموذجية

واستطرد قائلا: كذلك من ضمن المشاريع التي حظيت بها محافظة جنوب الباطنة أنه تم وضع حجر الأساس لمشروع الأحياء السكنية المتكاملة بمنطقة السقسوق بولاية بركاء الذي نظمه مكتب الأحياء السكنية المتكاملة بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط، وهي التي تأتي في إطار الحرص السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - على توفير سبل العيش الكريم للمواطنين، وعلى رأسها المسكن المناسب والملائم للشباب العماني، فقد جاءت التوجيهات السامية لتنفيذ مشروع (الأحياء السكنية المتكاملة).