عمان اليوم

حلقة عمل عن سلامة الإطارات للمركبات

05 ديسمبر 2018
05 ديسمبر 2018

أقامت الإدارة العامة للمرور بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان صباح أمس بمعهد السلامة المرورية، حلقة عمل حول دراسة سلامة الإطارات للمركبات، التي نظمتها الإدارة العامة للمرور، رعى الحلقة العميد مهندس محمد بن عوض الرواس مدير عام المرور، وبحضور عدد من كبار ضباط شرطة عمان السلطانية والأجهزة العسكرية الأخرى، والمعنيين بالسلامة المرورية من المؤسسات الحكومية والخاصة ومسؤولين من شركة تنمية نفط عمان، بهدف الحد من الحوادث التي تقع بسبب الإطارات والتعريف بأصناف الإطارات وإبراز مواصفاتها.

بدأت الحلقة بكلمة ترحيبية للحضور والتأكيد على أهمية الحلقة والهدف من تنفيذها، بعدها تم تقديم ثلاث ورقات عمل استهلت بورقة الدراسة المطروحة للنقاش حيث قام حمد بن عبدالله العيسري رئيس قسم السلامة على الطرق بشركة تنمية نفط عمان باستعراض الدراسة موضحًا أن هذه الحلقة تركز على عنصر السيارة وعلى سلامة إطاراتها على وجه التحديد، حيث تعتبر الإطارات عنصرًا مهمًا من عناصر السلامة لكافة أنواع السيارات ولكنها في الغالب لا تعطى ما تستحقه من عناية واهتمام من حيث حالتها والمحافظة على صيانتها، ولفهم الحالة التشغيلية المناسبة للإطارات من حيث أدائها استخدمت شركة تنمية نفط عمان شركة مختبر أبحاث النقل (TRL) البريطانية لإجراء دراسة على إطارات سيارات الشركة في كل مواقع عملياتها بالمشاركة مع فريق السلامة على الطريق بالشركة وشركة شيدا العالمية، ويتمثل الهدف من الحلقة في تبادل النتائج التي خلصت إليها الدراسة لتعميم الفائدة على الجميع في المجتمع العُماني. وأضاف: إن أعطال الإطارات لا تنحصر فقط في شبكة الطرق التي تعمل عليها الشركة أو شبكة الطرق في عمان: إن أدلة أعطال الإطارات سواء كانت لسيارات خفيفة أو ثقيلة تدعمها مخلفات الإطارات المبعثرة على طول الطرق في عمان وفي دول مجلس التعاون، نحن على ثقة بأنها مشكلة على مستوى العالم، ومع أن الدراسة تركز على عمان خلال الشهور التي تكون فيها درجة الحرارة عالية وعلى وجه الخصوص على شبكة الطرق الداخلية للشركة إلا أن النتائج اللاحقة تكون ذات صلة بكل دول مجلس التعاون الخليجي.

ثم ألقى الرائد محمد ولد وادي رئيس قسم الفحص الفني بالإدارة العامة للمرور الورقة الثانية تناولت جهود شرطة عمان السلطانية في مجال الفحص الفني للمركبات ومساهمة المركبات في وقوع الحوادث وأبرز الجوانب التي يتم التركيز عليها أثناء خضوع المركبات للفحص الفني.

وجاءت ورقة العمل الثالثة والأخيرة باستعراض محاور أخرى من الدراسة. بعدها فتح المجال للمناقشة وطرح الاستفسارات والرد عليها.

وبهذه المناسبة قال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان: «إن من بالغ سرورنا في الشركة أن نعمل مع شرطة عمان السلطانية حول هذه القضية المهمة المتعلقة بدور إطارات المركبات في السلامة على الطريق».

«وتربطنا بشرطة عمان السلطانية شراكة متينة في الكثير من المجالات، من أبرزها السلامة المرورية، حيث يبذل الطرفان كل ما بوسعهما للتقليل من مستوى الحوادث داخل منطقة امتيازنا وخارجها».

وأضاف: «لقد شهد سجل الشركة للسلامة المرورية تحسّنا ملحوظا بفضل برنامج شامل من المبادرات التي تركزت حول الامتثال والتدريب والتوعية والتقنية، وستساعدنا حلقة العمل هذه على البناء على هذا الأداء الممتاز».

«وشهدنا في مواقع عملياتنا 15 حادثًا مروريًا منذ 2009 حدثت نتيجة خلل في الإطارات، وتهدف الحلقة إلى تبادل نتائج الفحص ومواصفات الإطارات مع إبراز ذوي الشأن بعملنا للحد من مخاطر الإطارات إن لم يكن للتخلص منها نهائيا، آملين أن يساعد هذا التعاون الشرطة والشركة على حد سواء، بل وسيساعد جميع سائقي المركبات حول البلاد».