عمان اليوم

التعريف بمفردات جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية

04 ديسمبر 2018
04 ديسمبر 2018

نشر ثقافة الاستدامة في المجتمع المدرسي -

مسقط - أحمد خليفة الشحي -

نظمت اللجنة المركزية لمتابعة وتقييم جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية حلقة عمل حول التعريف بالجائزة استهدفت منسقو الجائزة ورؤساء أقسام العلاقات والإعلام التربوي بالمحافظات التعليمية على مستوى السلطنة وذلك بقاعة المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بمحافظة مسقط وتهدف حلقة العمل إلى استعراض أبرز مفاهيم التنمية المستدامة والقضايا التي تعنى بها محليا وعالميا وإدراك دور قطاع التعليم في معالجة قضايا التنمية المستدامة بالغضافة إلى الإطلاع على نماذج من مبادرات التنمية المستدامة في مجال التعليم محليا وعالميا وإدراك آلية عمل جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية كما تهدف حلقة العمل كذلك إلى توضيح مضامين محاور الجائزة الثلاثة وكيفية اشتقاق مشاريع مستدامة منها واستعراض دور منسق الجائزة في تفعيل أعمال الجائزة في الحقل التربوي .

الدكتور محمد بن خلفان الشيدي مستشار وزيرة التربية والتعليم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بشمال الباطنة رئيس اللجنة المركزية لمتابعة وتقييم الجائزة قال أن حلقة العمل والتي بدأت تعد باكورة البرامج التدريبية التي تنفذ في إطار خطة عمل اللجنة المركزية لمتابعة وتقييم جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية ونهدف من إقامة حلقة العمل إلى تسليط الضوء على مضامين وقضايا التنمية المستدامة عامة ومجال تطبيقاتها في مجال التعليم ونشر ثقافة الاستدامة في المجتمع المدرسي كما تهتم حلقة العمل ببناء فهم مشترك لدى أعضاء اللجان المحلية للجائزة ومن ثم الحقل التربوي حول آليات العمل التي تنتهجها الجائزة والممارسات المأمولة للوصول بالجائزة إلى الغايات التي تنشدها.

الدكتور عبدالله أمبوسعيدي أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس ومدير مركز البحوث الإنسانية استعرض خلال الجلسة محورين المحور الأول مدخل إلى التنمية المستدامة تناول فيها التعليم من أجل التنمية المستدامة ومفهوم التنمية المستدامة وقضايا التنمية المستدامة الأكثر أولوية محليا وعالميا وعلاقة التعليم بالتنمية المستدامة ومفهوم التعليم والمبادرات التربوية لخدمة أهداف التنمية المستدامة محليا وعالميا أما المحور الثاني فجاء بعنوان التربية من أجل التنمية المستدامة تناول فيها التعليم من أجل التنمية المستدامة في السياق العالمي وكذلك التعليم من أجل التنمية المستدامة السياق الوطني تناول فيها البعد التنظيمي القانوني وفلسفة التعليم في السلطنة كما تناول كذلك البعد التطبيقي وتطرق إلى الرؤية والرسالة والأهداف ومحاور الجائزة وشرح محاور مضامين المسابقة والتمييز بينهما بالتفصيل - كما تطرق خلال اللقاء أمثلة من خطاب جلالة السلطان حول التنمية المستدامة وأهداف التنمية المستدامة 2030 م كما تناول القواعد الخمس لاستمرارية التنمية المستدامة (كالبشر والكوكب والازدهار والشراكة والسلام ) بالإضافة إلى تحديات التنمية المستدامة وفهم القضايا المحلية - صاحب حلقة العمل تنفيذ ورش عمل مصغرة جماعية وفردية ومجموعة من التطبيقات للجوانب النظرية التي تم طرحها خلال اللقاء.