1062211
1062211
الاقتصادية

مؤتمر أوبال يستعرض برامج تأهيل الموارد البشرية وتمكين المرأة في قطاع النفط

03 ديسمبر 2018
03 ديسمبر 2018

ضمن جلسات اليوم الثاني -

الرؤساء التنفيذيون لشركات النفط والغاز يناقشون اليوم الاتجاهات والاستراتيجيات الرئيسية -

كتبت - رحمة الكلبانية -

واصل مؤتمر الجمعية العُمانية للنفط والغاز «أوبال» بمركز عُمان للمؤتمرات، عقد مجموعة من الجلسات لليوم الثاني على التوالي. ناقش خلالها المتحدثون من السلطنة وخارجها عدة قضايا حول تطوير حقول النفط الصغيرة والهامشية، وتأهيل الموارد البشرية العاملة في القطاع لمواكبة التطور التقني الذي يشهده وقضايا المرأة العاملة في صناعة النفط والغاز وسبل تمكينها.

وتناولت الجلسة الأولى من اليوم الثاني للمؤتمر موضوع تطوير حقول النفط الصغيرة والهامشية. تبادل خلالها مجموعة من المتحدثين المحليين والعالميين خبراتهم، حيث تحدث ماجد المحروقي من شركة تنمية نفط عمان حول إدارة الآبار الهامشية، وناقش لبيب محسن من شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج تطوير حقول النفط الصغيرة. عقب ذلك جلسة نقاشية تفاعلية حول «الحقول الناضجة» ناقش الخبراء خلالها التحديات والحلول لتحسين إنتاج النفط وزيادة التعافي.

وركزت نقاشات الجلسة الثانية من المؤتمر صباح أمس على تأهيل وتطوير الموارد البشرية في صناعة النفط والغاز، حيث تحدث علي العلوي من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حول كيفية الاستفادة من المشاريع الجديدة في تنمية المواهب، وقدمت شذى المسكرية من شركة بروتيفيتي ورقة بعنوان «كيف للتكنولوجيا الرقمية أن تشكل مستقبل الوظائف في قطاع النفط والغاز»، في حين عرضت د.فاطمة الحجرية من وزارة التعليم العالي دراسة تتبعت من خلالها مسار الخريجين في القطاع.

واختتم اليوم الثاني من المؤتمر أعماله بجلسة تناولت قضايا المرأة العاملة في قطاع النفط والغاز. تحدثت المشاركات خلالها حول كيفية زيادة الوعي بالمسارات والفرص الوظيفية المتاحة للنساء، وسبل تمكين وتوجيه القيادات النسائية، والجوانب القانونية والحقوق، وقدمت نذيرة الهنائية مؤسسة رابطة المهندسات العمانيات ورقة ملهمة بعنوان: «يمكن كسر الأسقف الزجاجية، لا شيء مستحيل» تحدثت فيها عن التحديات التي تواجه النساء، وكيف يمكن تحويلها لفرص، وكيف لهن أن يصبحن استثنائيات في مواقعهن.

وفي نهاية الجلسة الأخيرة تم عقد حلقة تفاعلية بعنوان «رحلة المرأة إلى القمة» ناقشت المشاركات خلالها قصصهن الملهمة حول كيفية التغلب على الصعاب والتحديات في صناعة ذكورية بالمقام الأول، وكيف تمكنّ من الوصول لأعلى المنصاب القيادية في مؤسساتهن. وعرجت المشاركات على أساسيات التقدم في السلم الوظيفي، والمراحل المتقدمة من الحياة المهنية، ودور العلاقات والشبكات في دفع السيرة المهنية للأمام ومفهوم القيادة.

وستعقد مساء اليوم جلسة حوارية تضم الرؤساء التنفيذيين لشركات النفط والغاز الخبراء لمناقشة الاتجاهات والاستراتيجيات الرئيسية لتلبية المتطلبات الحالية، كما سيقام حفل تتويج للفائزين في منافسات جوائز أوبال لأفضل الممارسات المهنية للشركات الأعضاء؛ بهدف تحقيق أفضل الممارسات في 4 فئات رئيسية هي: تنمية الموارد البشرية، والتميز التقني والتشغيلي، والصحة والسلامة والبيئة، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.