03122018_023700_0
03122018_023700_0
آخر الأخبار

بتكليفٍ سامٍ..سمو السيد شبيب يرعى السباق السنوي للخيالة السلطانية بنزوى

03 ديسمبر 2018
03 ديسمبر 2018

نزوى في 3 ديسمبر/ العمانية/ بتكليفٍ من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - رعى صاحب السمو السيد شبيب بن تيمور آل سعيد مساء اليوم سباق الخيل السنوي للخيالة السلطانية الذي أقيم هذا العام على مضمار طيمسا بولاية نزوى بتنظيمٍ من شؤون البلاط السلطاني ممثلًا بالخيالة السلطانية.

وتأتي الرؤية السامية الكريمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - في إقامة سباق الخيل السنوي للخيالة السلطانية ليقام هذا العام في مدينة العلم والتراث والتاريخ ولاية نزوى.

ويعد السباق رصيدًا حضاريًا وثقافيًا انبثقت رؤاه من الفكر السامي للحفاظ على سباقات الخيل ورياضات الفروسية حيث اشتمل على خمسة أشواط خصصت للخيول العربية الأصيلة، منها شوط حصن الشموخ الذي تنافس فيه الفرسان للتشرف بنيل كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - .. كما تخللت أشواط السباق استعراضات في رياضات الفروسية.

وفازت في شوط السباق الأول المسمى سباق قلعة نزوى لمسافة 1200 متر المخصص للخيول العربية الأصيلة الفرس ( إدراك ) للخيالة السلطانية والتي امتطت صهوتها الفارسة مزنة بنت حبيب الحسنية وحلت ثانيًا الفرس (مزدانة) للخيالة السلطانية بقيادة الفارسة رملة بنت خليل الزدجالية وجاء في المركز الثالث الحصان  ( يزن ) للخيالة

السلطانية بقيادة الفارس فهد بن عمر الرحبي ورابعًا الفرس ( فائقة ) للخيالة السلطانية وامتطتها الفارسة عفاف بنت محمد الصوافية وخامسًا الحصان ( حرامل ) للخيالة السلطانية وقيادة الفارس زكريا بن سالم الذهلي.

وتوجت بلقب الشوط الثاني المسمى قلعة بهلا لمسافة 1200 متر المهرة( إبراء ليدي ) للخيالة السلطانية بقيادة الفارس سعيد بن محمد اليحيائي وحصلت على المركز الثاني

المهرة ( هادية ) للخيالة السلطانية بقيادة الفارس حمود بن حمد الحسيني وحلت ثالثًا المهرة ( أمواج ) للخيالة السلطانية والفارس محمد بن علي البلوشي ورابعًا المهرة ( وعود ) للخيالة السلطانية بقيادة الفارس عبدالله الحراصي وخامسًا المهرة ( بارعة ) للخيالة السلطانية والفارس حمد بن مبارك الوهيبي.

وخطف الحصان ( خوزان )  للشيخ سالم بن سليمان الفيروز والفارس مايكون دي سوزا لقب الشوط الثالث لمسافة 1600متر المخصص لخيول المواطنين الأعلى تصنيفًا هذا الموسم والمسمى حصن سمائل وجاء ثانيًا الحصان ( جبل قزوين ) للشيخ سعد بن سهيل المخيني والفارس المعتصم بن سعيد البلوشي وثالثًا الحصان ( الهنتر مونلو )لعائشة بنت يوسف البلوشية والفارس عيسى بن محمد البلوشي ورابعًا الحصان( المربوش ) لعلي بن محمد الهاشمي والفارس أسعد بن علي السيابي وحل الحصان ( زقور ) لفيصل بن علي آل فنة والفارس شتوبان مازور خامسًا.

وفاز بلقب الشوط الرابع لمسافة 1600 متر المسمى سباق /( حصن أدم ) الحصان ( لهيب ) للخيالة السلطانية بقيادة الفارس إبراهيم بن خميس الهنائي وحصل على المركز الثاني الحصان /المبهر/ للخيالة السلطانية والفارس سيف بن حمد البلوشي والثالث الحصان ( سيّد )  للخيالة السلطانية والفارس شتوبان مازور والرابع الحصان ( عاصف ) للخيالة السلطانية والفارس هلال بن سعيد الكلباني والخامس الحصان /دجنت/ للخيالة السلطانية والفارس يحيى بن جمعة الحمداني.

ونال شرف التتويج بكأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه -  الحصان ( ميسور )  للخيالة السلطانية والفارس أنس بن سالم السيابي في الشوط الخامس لمسافة 1600 متر وحل ثانيًا الحصان ( حزام )  للخيالة السلطانية والفارس المعتصم بن سعيد البلوشي وجاء في المركز الثالث الحصان ( دوك دي فاوست ) للخيالة السلطانية والفارس شتوبان مازور ورابعًا الحصان ( ديربي دي فاوست ) لشرطة عمان السلطانية بقيادة الفارس عبدالعزيز بن فهد البلوشي والخامس الحصان ( معزوز ) لشرطة عمان السلطانية والفارس قيس بن سيف البوسعيدي.

وشارك أهالي محافظة الداخلية بفن همبل الخيل مؤكدين من خلال مشاركتهم تمسكهم بموروثاتهم العمانية العريقة كما شاركت فرقة شعبية من محافظة ظفار فرسان خيالة

الحاشية السلطانية فقدموا فن رقصة الشبانية لتمنح هذه السباقات بفقراتها المتنوعة مساحات رحبة للمهتمين بمثل هذه الفنون للمشاركة في تقديمها في احتفالية كبرى.

وتناغمت المقطوعات الموسيقية التي قدمتها فرقة موسيقى الحرس السلطاني العماني مع فقرات برنامج السباق والتي تخللت الأشواط الخمسة حيث قدمت استعراضات متنوعة بدأت باستعراض العزف الموسيقي من على ظهر الخيل ثم استعراض خيالة الحاشية السلطانية فن رقصة الشبانية بمشاركة فرقة شعبية من محافظة ظفار تلاه استعراض همبل الخيل قدمه فرسان محافظة الداخلية بعدها تم تقديم استعراض ركضة عرضة الخيل من قبل فرسان وفارسات الخيالة السلطانية وتخللت هذه الفقرات سباق المرح للأطفال.

وواصلت الخيالة السلطانية نهجها السديد بخطى ثابتة في الإعداد والتنظيم والإخراج للسباق الذي جمعت فقراته بين أصالة الماضي التليد والحاضر المجيد وتناغمت وقع حوافر الخيل مع مقطوعات موسيقية عمانية وعالمية.

وأكد معالي نصر بن حمود الكندي أمين شؤون البلاط السلطاني على اهتمام السلطنة بسباقات الخيل من خلال إقامة العديد من سباقات الخيل التي ينظمها نادي سباق الخيل السلطاني والسباق السنوي للخيالة السلطانية مما يسهم في تشجيع الاهتمام بهذه الرياضة العريقة.

وبيّن معاليه عمق العلاقة الوطيدة بين الإنسان العماني والخيل والإبل المتأصلة جذورها في عمق التاريخ حيث تُمثل جزءًا من الموروث الثقافي والحضاري للسلطنة.

وأضاف معاليه أن شؤون البلاط السلطاني يولي اهتمامًا بالغًا بفن عرضة الخيل والإبل ترجمةً للفكر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -  مؤكدًا معاليه على الجهود المبذولة من الخيالة السلطانية والهجانة السلطانية للمحافظة على هذا الفن ونشره في السلطنة من خلال فقرات برامج المهرجان السلطاني للفروسية والهجن وبرامج المهرجان السلطاني السنوي لسباق الخيل إلى جانب إقامة مهرجانات خاصة لهذا الفن في ولايات السلطنة المختلفة. وأشار معاليه إلى أن الخيالة السلطانية ساهمت في نشر وإبراز هذا الفن خارج السلطنة من خلال مشاركتها في عدد من مهرجانات الفروسية الدولية التي أقيمت في المملكة المتحدة وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وأوضح معالي أمين عام شؤون البلاط السلطاني أن إدراج فن عرضة الخيل والإبل في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو يأتي تقديرًا لجهود السلطنة في الحفاظ على هذا الإرث الحضاري وتسجيله في القائمة العالمية للتراث الإنساني غير المادي باعتباره إرثًا عمانيًا أصيلًا تنفرد به السلطنة.

وأشار معالي أمين عام شؤون البلاط السلطاني إلى التعاون الكبير بين شؤون البلاط السلطاني ووزارة التراث والثقافة ووزارة التربية والتعليم في دعم ملف السلطنة لإدراج

هذا الفن في منظمة اليونسكو.

كما ثمن معالي أمين عام شؤون البلاط السلطاني جهود فريق العمل وتضافر مختلف مؤسسات المجتمع وعملها الدؤوب لأكثر من عامين من أجل ضمان تسجيل فن ركض عرضة الخيل والإبل في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة  اليونسكو للمحافظة عليه وإحيائه وحماية حقوقه الفكرية كونه فنا عمانيا تقليديا.

من جانبه أوضح العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية بأن السباق السنوي للخيالة السلطانية بنزوى شهد منافسة قوية نظرًا لمشاركة نخبة الخيول العربية الأصيلة بالسلطنة.

وفي سياق متصل أعرب قائد الخيالة السلطانية عن بالغ سعادته بإدراج فن عرضة الخيل في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة  اليونسكو بعد نجاح جهود السلطنة في الحفاظ على هذا الإرث الحضاري وتسجيله في القائمة العالمية للتراث غير المادي للإنسانية باعتباره إرثاً عمانيا أصيلا.

وأضاف الشهورزي أن الخيالة السلطانية تولي جل اهتمامها بفنون الخيل التقليدية التي تشتهر بها السلطنة ترجمة للفكر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - ومن أبرزها عرضة الخيل والتحوريب والهمبل وتنويم الخيل.

وأوضح القائد أن الخيالة السلطانية ساهمت في نشر عرضة الخيل بالسلطنة من خلال تخصيص فقرات خاصة بهذا الفن في المهرجانات السلطانية السنوية لسباقات الخيل والمهرجانات السلطانية للفروسية والهجن إلى جانب إقامة مهرجانات خاصة بعرضة الخيل في ولايات السلطنة المختلفة.

كما ساهمت الخيالة السلطانية في نشر هذا الفن خارج السلطنة من خلال مشاركتها في مهرجانات الفروسية العالمية مثل مهرجان بفرد العالمي بألمانيا ومهرجان اليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية ببريطانيا والعرض الملكي للموسيقى العسكرية التاتو بأدنبره ولاقت هذه المشاركات إعجابًا كبيرًا من المتابعين والمشاهدين لتلك العروض وإشادة بمستوى فرسان وفارسات السلطنة في هذا المجال.

وستسعى الخيالة السلطانية إلى المحافظة على هذا الفن ونشره خلال الفترة القادمة حسب الخطط والإمكانيات المتاحة.