1062055
1062055
العرب والعالم

العراق: تحذيرات من انهيار الحكومة بسبب تأخر حسم التشكيلة الوزارية

02 ديسمبر 2018
02 ديسمبر 2018

صالح يشدد على أهمية إعمار الموصل -

بغدادـ عمان ـ جبار الربيعي:

قال عضو تحالف «البناء» في البرلمان العراقي النائب منصور البعيجي، إنه «في حال عدم حضور رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي إلى البرلمان لكي يقدم ما تبقى من أسماء لإكمال تشكيلته الوزارية فان هذا الأمر سيفقد الثقة بين البرلمان والحكومة»، محذرا من أن «ذلك سيعجل بانهيار حكومته بسبب فشله بحسم التشكيلة الوزارية».

وأضاف البعيجي: إن «التحدي كبير جدا أمام الحكومة»، متسائلا «كيف تستطيع أن تواجه هذا التحدي والتشكيلة الوزارية غير مكتملة؟». مناشدا عبدالمهدي «بضرورة تحمل المسؤولية الكاملة وألا يتأثر بأي ضغوط ويحضر بالجلسة المقبلة، ويقدم المرشحين ويضع الكرة في ملعب البرلمان للتصويت عليهم»، مشيرا إلى أنه «إذا لم يحضر فان الحكومة الحالية لن تستمر طويلا وتتعرض للانهيار بأي لحظة كونها ستكون حكومة ضعيفة لا تستطيع مواجهة التحديات».

داعيا إلى «ضرورة أن يتم تقديم المرشحين بعيدًا عن ضغوطات الكتل السياسية وأن يكونوا وفق رؤية رئيس الوزراء شخصيًا لا أن يتم فرضهم عليه من قبل الكتل السياسية، كما تم الإعلان عنه في برنامجه الحكومي أنه هو صاحب العلاقة والاختيار لوزرائه».

إلى ذلك أكد رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية، النائب كاظم الشمري، تمسك ائتلافه بمرشح وزارة الدفاع الوحيد فيصل فنر الجربا. وقال الشمري: «نرحب بقرار محكمة التمييز الاتحادية بقبول الطعن المقدم من فيصل فنر الجربا على قرار هيئة المساءلة والعدالة»، مبينا أن «هذا القرار أعطى الدليل القاطع على حيادية واستقلالية القضاء الذي يثبت يومًا بعد آخر على أنه الساحة التي ينصف بها المظلوم والمكان الذي تعاد فيه الحقوق إلى أصحابها». وفي شأن آخر، شدد الرئيس العراقي برهم صالح، على أن أبناء سهل نينوى يمثلون عراقا مصغرا، وقال بيان رئاسي: إن « صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، صباح أمس، وفدا من رؤساء العشائر ووجهاء سهل نينوى من الشبك والكاكائيين والمسيحيين والعشائر العربية، وفي مستهل اللقاء استمع الرئيس إلى مطالب الوفد، لاسيما فيما يخص إعادة إعمار مناطقهم وسبل تقديم الخدمات وتوفير أهم مستلزمات الحياة اليومية لهم».

وأضاف صالح: إن «أبناء سهل نينوى يمثلون عراقا مصغرا، وهم أبناء مكونات أصيلة في البلاد، وان الموصل تمثل حاضرة ثقافية كبيرة، ويجب الاستجابة لمطالبهم المشروعة، والسعي لتلبية احتياجاتهم من خلال الإيعاز إلى الجهات المختصة»، مشددا على «سعيه لتلبية هذه المطالب كونها يمثل واجبا دستوريا وإنسانيا، وانه سيكون سندًا لهم في جميع الظروف». وأثنى على، «مواقف أبناء هذه المناطق في التصدي للإرهاب، وبسالتهم في الدفاع عن مدنهم وقراهم»، مشددا على «أهمية التركيز على إعادة إعمار ما تضرر نتيجة لسيطرة التنظيم الإرهابي، وأهمية تعاون جميع المكونات في العمل على منع عودة الإرهاب للبلاد».

وفي الجانب الأمني قال مركز الإعلام الأمني: إن «مفارز مكافحة الجريمة المنظمة في محافظة نينوى والعاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية بالتعاون مع مركز شرطة الربيع ألقت القبض على شبكة إرهابية تقوم بتوزيع المساعدات المالية على عوائل الهالكين من عصابات داعش الإجرامية».

وأضاف البيان: إن «هذه العملية جاءت بعد ورود معلومات دقيقة وتشكيل فريق عمل نجح في القبض على هذه الشبكة المكونة من متهمتين اثنين وثلاث متهمين آخرين، والتي تعمل على جمع أسماء زوجات قتلى عناصر داعش في الجانب الأيمن لمدينة الموصل بهدف إيصال (المساعدات المالية) لهم».