1061432
1061432
عمان اليوم

«اقتصادية» الدولة تناقش «مشروع موازنة 2019»

02 ديسمبر 2018
02 ديسمبر 2018

«الثقافة والإعلام والسياحة» تبحث تطوير الدراما العمانية -

ناقشت اللجنة الاقتصادية الموسعة بمجلس الدولة صباح أمس الأحد في اجتماعها الأول لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة للمجلس، مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2019م وتقرير مجلس الشورى حوله.

واطلعت اللجنة المكونة من المكرمين أعضاء اللجنة الاقتصادية ورؤساء اللجان الدائمة بالمجلس خلال اجتماعها برئاسة المكرم الشيخ محمد بن عبد الله الحارثي رئيس اللجنة الاقتصادية، على الأسس والافتراضات التي بنيت عليها موازنة العام المالي 2019م والجوانب المرتبطة بالمشروع ومنها الإيرادات العامة وأوجه الإنفاق، متطرقة إلى مجموعة من الجوانب الاقتصادية والمالية، وتحليل الإحصائيات المتعلقة بالمركز المالي للسلطنة للعام 2019م.

وستقوم اللجنة برفع مرئياتها على مشروع الموازنة إلى مكتب المجلس تمهيداً لعرضها على المجلس في جلسته المقبلة.

يذكر أن إحالة مشروع الموازنة العامة للدولة إلى مجلس الدولة جاء عملاً بأحكام المادة رقم « 58» مكررا «40» من النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ( 39/‏‏‏‏2011) والتي تنص على أن تحال مشروعات خطط التنمية والميزانية السنوية للدولة من مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى لمناقشتها وإبداء توصياته بشأنها خلال شهر على الأكثر من تاريخ الإحالة إليه ثم إحالتها إلى مجلس الدولة لمناقشتها وإبداء توصياته بشأنها خلال خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ الإحالة إليه، وعلى رئيس مجلس الدولة إعادتها إلى مجلس الوزراء مشفوعة بتوصيات المجلسين.

من جهة أخرى استضافت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الدولة صباح أمس الأحد، عددا من المسؤولين بوزارات الشؤون الرياضية، والتنمية الاجتماعية، والتراث والثقافة وجامعة السلطان قابوس، وذلك في إطار دراسة اللجنة حول «دور الدراما العمانية في المجتمع.. المسرح أنموذجا».

واستعرضت اللجنة في اجتماعها الثالث لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة برئاسة المكرم محمد بن حمد المسروري نائب رئيس اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، وعدد من موظفي الأمانة العامة، جهود هذه الجهات لدعم العمل المسرحي.

حيث ناقشت اللجنة مع مدير دائرة المسرح والسينما بوزارة التراث والثقافة رؤية الوزارة للمسرح، والمعوقات التي أدت إلى تراجع مشهد المسرح العماني، ودعم الوزارة للفرق المسرحية والمراكز الثقافية في السلطنة.

فيما ناقشت اللجنة مع مسؤولي وزارة التنمية الاجتماعية، التراخيص والتسهيلات المقدمة من الوزارة لدعم العمل المسرحي.

وتطرقت اللجنة خلال استضافتها لمسؤولي وزارة الشؤون الرياضية إلى مناقشة دور الأندية الرياضية والثقافية في تعزيز العمل الثقافي والمسرحي في السلطنة، وطرق دعم الجهات المتخصصة للنشاط المسرحي، وأثر المهرجانات والمسابقات في مجال المسرح والدراما على مسيرة المسرح.

واستعرضت اللجنة مع مسؤولي جامعة السلطان قابوس، دور المؤسسات الأكاديمية في إعداد الكوادر الوطنية المتخصصة وتنشيط العمل المسرحي، والتركيز على البحوث والدراسات في مجال المسرح والدراما العمانية، وتأثير إيقاف القبول في قسم المسرح على إعداد الكوادر العمانية.

واطلعت اللجنة خلال الاجتماع على التوصيات التي تم استخلاصها من استضافتها السابقة لمسؤولي الجمعية العمانية للمسرح، والفرق المسرحية الأهلية بالإضافة إلى كتاب النص المسرحي.

وفي ختام اجتماعها صادقت اللجنة على محضر اجتماعها السابق، واطلعت على ما استجد من موضوعات على جدول أعمالها، واتخذت بشأنها القرارات المناسبة.