1060032
1060032
الرياضية

«الزاهية» تنتزع جائزة السيارة والسيف والبيرق بشوط العيد الوطني

01 ديسمبر 2018
01 ديسمبر 2018

برعاية عمان والاوبزيرفر ختام مثير لمزاينة الهجن المفاريد بملتقى شمال الشرقية -

تغطية وتصوير: خـــليفة الحجــــري -

برعاية إعلامية لجريدتي «عمان والأوبزيرفر» توجت البكرة «الزاهية» لمالكها سلطان بن محمد بن راشد الرشيدي بالمركز الأول في منافسات مسابقة مزاينة الهجن المفاريد بشوط العيد الوطني الثامن والأربعين المجيد حيث انتزعت جائزة السيارة والسيف والبيرق بهذا الشوط المسمى شوط التحدي.

أقيمت منافسات المزاينة بملعب العربي بولاية بدية وذلك بتنظيم غرفة تجارة وصناعة عمان ممثلة بفرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية ضمن ملتقى شمال الشرقية الاقتصادي بعنوان «تنمية سياحية» وذلك تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين.

رعى حفل الختام سعادة الشيخ سباع بن حمدان السعدي أمين عام اللجنة العليا للاحتفالات بالعيد الوطني بحضور سعادة الدكتور محمد بن سعيد الحجري ممثل بدية بمجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وعلي بن سالم الحجري رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الشرقية وشيوخ واعيان الولاية وعدد من المدعوين.

واشتملت منافسات سباق المزاينة على سبعة أشواط حيث خصص الشوط الأول لفئة الأبكار مفاريد مفتوح وخصصت له جوائز للفائزين من الأول إلى الخامس عبارة عن مفتاح ومبلغ مالي أما الشوط الثاني أبكار مفاريد (مفتوح) فخصصت له اللجنة مفتاحا ومبلغا ماليا فيما يقام الشوط الثالث لفئة جعدان مفاريد (مفتوح) وجوائزه عبارة عن كأس ومبلغ مالي ويقام الشوط الرابع لفئة أبكار مفاريد تحت مسمى (شوط الولاية) وجوائزه عبارة عن مبلغ مالي ومفتاح .

وفي الشوط الخامس لفئة حجايج أبكار (مفتوح) نال الفائزون من الأول الى الخامس خنجرا ومبلغا نقديا فيما حصل الفائزون في الشوط السادس لفئة لقايا أبكار (مفتوح) من المركز الأول الى الخامس على خــــــنجر ومبلغ نقدي أما الشوط الأخير وهو شوط التحدي ويحمل عنوان (شوط العيد الوطني ٤٨) المخصص لفئة أبكار مفاريد فقد رصدت له جوائز قيمة عبارة عن سيارة وبيرق وسيف حيث تمنح الجوائز لهذا السباق للمراكز الثلاثة الأولى.

وجاءت نتائج منافسات المزاينة كالتالي:

الشوط الأول أبكار

الشوط الأول الذي أطلق عليه مسمى الشوط الأول لفئة الأبكار مفاريد مفتوح فازت بالمركز الأول «ضغط» لمالكها سالم حمد خميس البادي من العزبة الاتحادية وحلت ثانيا البكرة «نوى» لمالكها علي راشد السنيدي بينما نالت المركز الثالث «مصيحة» لمالكها سعيد حمدان السالمي العزبة الاتحادية.

وفي الشوط الثاني المخصص لفئة أبكار مفاريد مفتوح فازت البكرة «أسياد» لمالكها سعيد محمد راشد الرشيدي من العزبة الاتحادية وحققت «ضو» لمالكها سعيد راشد سالم السنيدي المركز الثاني بينما جاءت في المركز الثالث «شحبل» للمالك مبارك ناصر الحرسوسي.

شوط الجعدان

وأسفرت نتائج فئة جعدان مفاريد(مفتوح) عن فوز «المار» بالمركز الأول ومالكه ياسر بن سعيد الفارسي وحقق «البطل» لمالكه ناصر بن جمعة السنيدي المركز الثاني بينما حل ثالثا «مشوش عبري» لمالكه حسين بن علي بن سيف الشكيلي .

الشوط الرابع

وجاءت نتائج الشوط الرابع المخصص لفئة أبكار مفاريد تحت مسمى (شوط الولاية) نالت البكرة «ريمة» المركز الأول ومالكها احمد راشد الحجري بينما فازت «تراحيب» بالمركز الثاني ومالكها احمد سالم المغيري فيما حلت بالمركز الثالث «الأسطورة» ومالكها منصور الوهيبي.

الشوط الخامس

وفي شوط الحجائج «أبكار» تمكنت البكرة «صدارة» المركز الأول وهي من هجن العاتية للشيخ حمد بن هلال المالكي وحلت ثانيا البكرة «هرمز» لمالكها راشد بن محمد راشد الرشيدي من العزبة الاتحادية بينما فازت بالمركز الثالث البكرة «عوايد» لمالكها تركي عمر حمد المالكي.

الشوط السادس

وفي منافسات الشوط السادس لفئة لقايا أبكار حققت البكرة «مسندم» المركز الأول لمالكها سلطان بن محمد الرشيدي من العزبة الاتحادية وفازت بالمركز الثاني البكرة «الدانة» لمالكها ناصر بن جمعة السنيدي بينما نالت البكرة «هجيرمات» المركز الثالث وهي للمحامي تركي سعيد المعمري.

شوط التحـدي» العيد الوطني»

وأسفرت نتائج الشوط الأخير وهو شوط التحدي المسمى شوط العيد الوطني الثامن والأربعين وخصصت له جائزة سيارة وبيرق بدية وسيف إضافة الى مبلغ مالي حيث فازت به البكرة الزاهية لمالكها سلطان بن محمد بن راشد الرشيدي واحلت المركز الثاني «كيف» لمالكها عبدالله بن محمد الحرسوسي بينما حققت «عوايد» المركز الثالث لمالكها غالب بن خميس السناني.

التكريم

في نهاية الاحتفال قام سعادة الشيخ سباع بن حمدان السعدي الأمين العام للجنة العليا لاحتفالات العيد الوطني بتتويج الفائزين بمختلف أشواط السباق وتكريم الجهات الراعية والداعمة لإنجاح المسابقة وعبر سعادته في ختام الفعالية عن شكره للقائمين على تنظيم هذه الأنشطة الرياضية التي تهم شريحة كبيرة من ملاك الهجن وقال : نحن سعداء اليوم برعاية مسابقة مزاينة الهجن في ولاية بدية هذه الولاية العريقة ونثمن الدور الذي تقوم به غرفة تجارة وصناعة عمان في تشجيع هذه المسابقات الرياضية العمانية الأصيلة ولا شك أن الاهتمام بالنشء جنبا الى جنب مع الآباء يسهم في إحياء الرياضات التقليدية ويعمل على تطويرها واستمرارها ضمن نهج حكيم ورؤية ثاقبة لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم- أبقاه الله- وختاما نقدم خالص الشكر والتقدير للجنة المنظمة ولغرفة تجارة وصناعة عمان على دعمها وتشجيعها لهذه المسابقة.

تشجيع واهتمام

سعادة الدكتور محمد بن سعيد الحجري ممثل بدية بمجلس الشورى تحدث أمام الحضور مرحبا بسعادة راعي المناسبة والحضور وقال: بداية نهنئ أصحاب الهجن والخيل بالسلطنة على تسجيل رياضات عرضة الهجن والخيل ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني باليونيسكو وهذا إنجاز جديد يضاف للســـــــلطنة في مجال المحافظة على الموروثات وخاصة الرياضات التقليدية وتثبيته عالميا وهذا اللقاء اليوم يجمع أبناء عمان على الخير في إحدى الرياضات الجميلة التي حظيت بتشجيع من قبل القائمين على تنظيم مزاينة بدية ضمن ملتقى المحافظة الاقتصادي والسياحي ونسأل الله تعالى أن تستمر أفراح السلطنة بأعيادها الوطنية في ظل حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم- أبقاه الله.

لجنة الحكم

تحدث سعيد بن ذياب الربيعي رئيس لجنة التحكيم لـ «عمان الرياضي» عن المنافسة قائلا: جاءت المنافسة قوية نتيجة استعداد ملاك الهجن من مختلف مناطق السلطنة ونحن في اللجنة نرى أن النتائج متقاربة وأصحاب الحلال قدموا لنا مجموعة متميزة من الهجن الأصيلة التي توجت بالفوز في هذه المنافسة ونقدم الشكر الجزيل للجنة المنظمة وغرفة تجارة وصناعة عمان الداعمة لهذه الرياضة التراثية ضمن ملتقى شمال الشرقية الاقتصادي والسياحي الذي ساعد في تنشيط الحركة السياحية وتفعيل الأنشطة الرياضية على مستوى المحافظة.

كما نتقدم بالشكر لزملائي بلجنة التحكيم وهم محمد بن فايل الكثيري وناصر بن دغمال المدهوشي وسالم بن عبدالله القليبي على جهودهم في تنظيم وإدارة عملية التحكيم واختيار الهجن الفائزة.