1059929
1059929
الرئيسية

قمة العشرين تبدأ في الأرجنتين وسط عقبات تتعلق بالتجارة والمناخ

30 نوفمبر 2018
30 نوفمبر 2018

بوتين يندد بالاستخدام المسيء للعقوبات وماكرون يرفض «سياسة الانعزال» -

بوينس ايرس - وكالات: افتتح قادة دول مجموعة العشرين امس قمة تستمر يومين في الأرجنتين التي تشهد أزمة اقتصادية، تخيم عليها توترات جديدة بشأن أوكرانيا وتزايد الانقسامات بسبب سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن التجارة والتغير المناخي.

وذكرت مصادر في مجموعة العشرين أن التغير المناخي يكاد يصبح أكبر عقبة أمام اتفاق حول صدور بيان مشترك في بوينس آيرس عندما تختتم القمة اليوم.

وأعلن ترامب أمس الأول إلغاء لقاء كان مقرّرا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة على خلفية التوتر المتجدد بين روسيا وأوكرانيا.

لكن وكالة الإعلام الروسية نقلت عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله أمس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي في الأرجنتين سريعا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دون جدول أعمال مسبق مثلما سيفعل مع قادة آخرين في قمة مجموعة العشرين.

ووقّعت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك امس اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية خلال حفل رسمي نظم على هامش القمة، وقال الرئيس الأمريكي «هذا نموذج اتفاق للتبادل الحر سيغير الخارطة التجارية بالنسبة للجميع».

وبعد فرض رسوم عقابية على سلع صينية والتهديد بفرض المزيد في يناير، صوب ترامب أيضا على الصين فيما يستعد للاجتماع برئيسها شي جينبينغ على هامش قمة مجموعة العشرين.

ويتوقع أن تصاحب القمة أعمال عنف، لكن السلطات توعدت بعدم التساهل، وتقول إنها حصلت على وعود من منظمي التظاهرات بالحفاظ على الهدوء في الشارع.

وانتقد ماكرون الذين يرغبون في مواجهة التحديات الاقتصادية بـ «خطابات نارية والانعزال وإغلاق الحدود»، فيما ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس في بوينس آيرس بالاستخدام «المسيء» للعقوبات «الأحادية الجانب» والحمائية التجارية .