1059545
1059545
الاقتصادية

بمشاركة السلطنة.. مجلس وزراء الاتصالات العرب يدعو لمساندة فلسطين في الحصول على عضوية الاتحاد البريدي العالمي

30 نوفمبر 2018
30 نوفمبر 2018

القاهرة-عمان: نظيمة سعد الدين -

دعا مجلس وزراء العرب للاتصالات والمعلومات، الدول العربية إلى تبني حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الاتحاد البريدي العالمي ودعم كافة المقترحات ومشروعات القرارات التي تقدم إلى مؤتمرات الاتحاد الدولي في هذا الخصوص . وأكد المجلس ، في قراراته الختامية الصادرة عن الدورة الثانية والعشرين للمجلس امس الأول الخميس بمقر الجامعة العربية برئاسة فلسطين ، على أهمية تبني الدول العربية للقرارات الخاصة بدولة فلسطين التي يتم تقديمها للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019 في شرم الشيخ .

وقد شاركت السلطنة في الاجتماع بوفد برئاسة سعادة سعيد بن حمدون الحارثي، وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية، وضم الوفد كلا من الدكتور سعود الشعيلي مدير عام خدمات الاتصالات بوزارة النقل والاتصالات، وسالم بن حسن الشنفري ، المدير التنفيذي لوحدة شؤون المستهلك والعلاقات الدولية ، بهيئة تنظيم الاتصالات، والمهندس سالم بن محمود المعولي مدير دائرة العلاقات الدولية بهيئة تنظيم الاتصالات.

كما أكد المجلس دعمه لكل المقترحات الواردة في الورقة الفلسطينية بشأن رؤية فلسطين للدعم المطلوب من الدول العربية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في فلسطين . ودعا المجلس الإدارات العربية لدعم فلسطين في مطالبة الإدارات البريدية العالمية بإرسال إرساليات و«بـعائث مغلقة» مباشرة إلى دولة فلسطين ، ودعوة الدول العربية لتفعيل خدمة البريد العاجل بين فلسطين  ومختلف دول العالم . كما دعا المجلس الإدارات البريدية العربية إلى إعفاء البريد الفلسطيني من قيمة التعويض للبعائث البريدية التي لم تصل بسبب الإجراءات الإسرائيلية غير المبررة. وفيما يتعلق بالمبادرة العربية لحوكمة الإنترنت في المنطقة العربية ، دعا المجلس، الدول الأعضاء إلى تكثيف المشاركة في أعمال اللجنة الاستشارية المعنية بتنظيم المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت التي  تنظمها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.

وحول مشروع الربط الإقليمي لشبكات الإنترنت العربية، رحب المجلس بمبادرة دولة الكويت لإعداد ورقة عمل حول إمكانية تنفيذ مشروع الربط الإقليمي لشبكات الإنترنت العربية من خلال نقاط المبادلة والمعوقات التي تواجه تنفيذ المشروع ورفع تقرير للاجتماع القادم للجنة الدائمة العربية للاتصالات. وفيما يتعلق بالمنتدى الإقليمي للمحتوى الرقمي العربي ، كلف المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية بالتنسيق مع دولة قطر من أجل النظر في تأجيل انعقاد المنتدى إلى نهاية عام 2019 أو مطلع عام 2020  بناء على رغبة الإدارة القطرية.

وحول تشكيل فريق عمل للتحضير لاجتماعات مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات بناء على طلب دولة الإمارات ، رحب المجلس بمقترح الإمارات لإنشاء فريق عمل عربي للتحضير لدورات مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات وتكليف الأمانة العامة بتعميم المقترح الإماراتي على الدول العربية لأداء مرئياتها تمهيدا لمناقشاته خلال الاجتماع القادم للجنة العربية الدائمة للاتصالات.

وأكد المجلس، أهمية التعاون العربي المشترك مع المجموعات والمنظمات الإقليمية الأخرى في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات ، حيث كلف المجلس الأمانة العامة لجامعة العربية بالتوقيع على مذكرة تعاون مع المصلحة الصينية لإدارة الفضاء الإلكتروني المزمع إبرامها في الفترة القادمة وذلك في إطار منتدى التعاون الصيني العربي . كما تابع المجلس تنفيذ خطة التنمية الإقليمية للمنطقة العربية 2017-2020 . ودعا المجلس ، الإدارات البريدية إلى التعاون مع البريد العالمي من أجل متابعة تنفيذ هذه الخطة ومتابعة التقدم المحرز في تنفيذها.

من ناحية أخرى انتخبت مصر ممثلة في الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لرئاسة المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإجماع الأعضاء لمدة عامين؛ حيث ينعقد المكتب مرتين سنوياً لمناقشة أهم الموضوعات ذات الصلة على الساحة العربية والدولية ولتنسيق المواقف حيالها.

ويضم المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في عضويته كلا من : مصر والسعودية والأردن وليبيا ولبنان وتونس ، وبالانتخاب الإمارات وفلسطين ضمن تشكيلة المكتب للعامين المقبلين.