1059870
1059870
الرياضية

تـدشين سباق تحـدّي الجــري الجبلي العالمي «ألترا تريل مون بلان»

30 نوفمبر 2018
30 نوفمبر 2018

455 عداء من 56 دولة -

انطلق مساء أمس الأول سباق تحدّي الجري الجبلي العالمي «ألترا تريل مون بلان» من أمام حصن بيت الرديدة بنيابة بركة الموز بولاية نزوى، تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية وبحضور كل من سعادة ميثاء المحروقية وكيلة وزارة السياحة وسعادة الشيخ رشاد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضة وبحضور عدد من شيوخ وأعيان المنطقة. واستقطب السباق -الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام متواصلة من الجري من نيابة بركة الموز مرورا عبر العديد من المرتفعات والقرى في الجبل الأخضر وصولاً إلى ولاية الحمراء- عددا من العدائين والرياضيين من مختلف دول العالم، حيث يخوض منافسات هذا الحدث أكثر من 455 متسابقاً قدموا من 56 دولة مسافة 137 كيلومترا منها 7800 متر صعوداً وسط أجواء ودرجات حرارة متفاوتة ومسارات جبلية صعبة ونائية تتطلب منهم مهارات عالية من القدرة والتحمل والجري والتسلق.

نخبة من العدائين

شهدت شارة انطلاقة السباق مشاركة العديد من العدائين الدوليين الرائدين ورفيعي المستوى وعدائي النخبة بالإضافة إلى مشاركة عدد من المتسابقات من بينهم الممرضة السويسرية أندريا هوسر راكبة الدراجة الهوائية الجبلية وبطلة الطواف العالمي لعام 2017 بالإضافة إلى العداءة الأمريكية ميرديث إدواردز والتي تعتبر واحدة من العداءات الرائدات والأكثر شعبية في سباقات تحدّي الجري والتي عملت كمستشارة للأطفال المعوقين. ومن المرجح أيضاً مشاركة العداءة الصينية سامانثا تشان صاحبة المركز الثالث في سباق تحدّي جبال «جاوليجونج» 2018م لمسافة 125 كم في الصين، والتي تعد أشهر عداءة في هونج كونج. حيث ستكون كل من العداءة الصينية والعداءة الأمريكية ميرديث سفيرتي حدث تحدّي الجري الجبلي العالمي بسلطنة عُمان.

بالإضافة إلى عدة أسماء بارزة مثل العداء الليتواني جيديمينياس جرينيوس البالغ من العمر 39 سنة وبطل سباقات ألترا تريل العالمية لعام 2016، والذي سيكون سفيراً للحدث، والعداء السويسري ديجو زبيدي « بازوس» والذي سبق له تحقيق الفوز في تحدّي 42 كيلومترا.

بالإضافة إلى العداء الأمريكي جيسون شيلارب والذي يعتبر أفضل متسابق أمريكي في نسخة «ألترا تريل مون بلانك» لعام 2014.

أسرع العدائين

ومن المتوقع أن يقطع المشاركون الأسرع مسافة 137 كم في حوالي 20 ساعة إلى خط النهاية أي أقل بقليل من وقت قطع سباق «ألترا تريل مون بلان» بالكامل، مما يعطي مؤشرا جيداً على مدى إثارة وقوة التحدّي! وقد تصل درجة الحرارة إلى 25 درجة مئوية في الفترة النهارية في مسارات الأودية و10 درجات مئوية في المسارات الجبلية والتي تعتبر مناسبة للعدائين لمتابعة مسارهم. حيث من المتوقع أن تنخفض درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر ليلاً.

الترويج السياحي

يعدّ السباق حدثا مهما والأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وسلطنة عُمان والذي يأتي ضمن الفعاليات والأنشطة التي تنظمها عُمان للإبحار بالتعاون مع وزارة السياحة ووحدة دعم التنفيذ والمتابعة في سبيل تعزيز مساعي الترويج لقطاع السياحة الرياضية وتشجيع الاستثمار في السلطنة. حيث تعتبر السياحة الرياضة أحد القطاعات التي أولت لها الوزارة والبرنامج أولوية كبيرة كأحد القطاعات المحفّزة للنمو الاقتصادي الوطني، ووسيلة فاعلة لإشراك المجتمع وتعزيز الكوادر الوطنية في الفعاليات الرياضية الدولية، وتعزيز نمط الحياة الصحي والرياضي لدى المجتمع. ويشهد السباق تضافر عدد من المؤسسات منها قوات السلطان المسلحة بكافة تشكيلاتها، وإدارة وزارة السياحة فرع الداخلية، وشرطة عمان السلطانية، والهيئة العامة للدفاع المدني، وإدارة وزارة الشؤون الرياضية بمحافظة الداخلية، ومنتجع أليلا الجبل الأخضر، وشركة جارمن العالمية لتقنيات الملاحة، وبهوان للمشروعات والاتصالات.

تجدر الإشارة إلى أن مشاركة المجتمع المحلي والأهالي القاطنين في المناطق الواقعة على مسار السباق كان له دور كبير في إنشاء مسارات السباق وتحسينها، حيث تمت إضافة مسارات جديدة وستكون متاحة للجميع بعد انتهاء الحدث من أجل تشجيع سياحة المغامرات والجري في تلك الأماكن.

الجدير بالذكر أن الحدث تم تصميمه ليُسلط الضوء على جمال عُمان الطبيعي وجذب العدائين إلى مضمار السباق الذي يُعتبر رحلة استثنائية في عُمق المناطق الداخلية لسلسلة جبال الحجر، حيث يمر المسار بالعديد من القرى والمباني والطرق التقليدية التي تمت تهيئتها وتطويرها من قبل المنظمين على امتداد ما لا يقل عن 100 كم، مع الأخذ في الاعتبار بأن تصميم وتطوير مسار السباق سيكون له مردود إيجابي على المجتمع المحلي وسيساهم في الترويج لسياحة المغامرات في تلك المناطق، حيث يتم تنظيم هذا الحدث الدولي من قبل فريق ألترا تريل مون بلان والعلامة التجارية العالمية مون بلان.