1058673
1058673
الاقتصادية

«إنجاز العرب»: «نوى» العمانية أفضل شركة طلابية مناصفة مع «كونتريف» البحرينية

29 نوفمبر 2018
29 نوفمبر 2018

اختتام فعاليات النسخة الـ «12» من المسابقة تحت رعاية أمير دولة الكويت -

إعداد – عامر بن عبدالله الأنصاري -

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وبحضور معالي وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان، اختتمت مؤسسة «إنجاز العرب» المكتب الإقليمي لمؤسسة «جونيور أشيفمنت العالمية»، بنجاح فعاليات النسخة 12 من «مسابقة إنجاز العرب للشباب رائدي الأعمال» السنوية في الكويت، معلنة الشركات الطلابية الفائزة في المسابقة.

وقد حققت شركة «نوى» الطلابية من جامعة السلطان قابوس، جائزة «أفضل شركة طلابية لعام 2018» بعدما تأهلت في مسابقة «إنجاز» عمان، كما حققت شركة «كونتريف» من مؤسسة «إنجاز» البحرين الجائزة مناصفة مع شركة «نوى».

وحققت شركة «نوى» -التي تعمل بشراكة استراتيجية مع وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية- حققت الإنجاز عن مشروعها المتخصص في مجال التغذية الحيوانية «الأغلاق» تقوم فكرتها على إنتاج أعلاف حيوانية من نوى التمر في قوالب علفية مضغوطة خفيفة أطلقت الشركة عليها اسم «قوت».

إبداع متواصل

وبهذه المناسبة، نشر سعادة الدكتور علي بن مسعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، نشر تغريدة في حسابه في تويتر قال فيها: «أبارك لأبنائي وبناتي من شركة نوى الطلابية ممثلة السلطنة وجامعة السلطان قابوس بمناسبة فوزهم بالمركز الأول في مسابقة إنجاز العرب.. السلطنة تفخر بما حققتموه من إنجاز وما قدمتموه من عطاء.. شكرا لإبداعكم المتواصل».

منتج «قوت»

وكانت «عمان» قد نشرت تقريرا صحفيا حول الشركة في شهر «مايو» الماضي، وتحدث في التقرير الرئيس التنفيذي للشركة محمد المقبالي، حيث أشار إلى أن فكرة المشروع أتت بعد الارتفاع المتنامي لسوق المواشي والأعلاف الحيوانية في السلطنة وزيادة الطلب على الأعلاف الأمر الذي يضطر الكثير من التجار لاستيراد الأعلاف من الخارج لسد هذا الاحتياج، موضحا أن الفكرة جاءت من هذا المنطلق من خلال إنتاج منتج «قوت» وهو عبارة عن قوالب علفية مضغوطة تزن ٥ كيلوجرامات مصنوعة من نوى التمر لما فيه من فوائد جمة.

وأوضح أن عملية الإنتاج تمر بخمس مراحل بداية بالطحن، ثم المزج مع مواد خاصة للزيادة من التماسك قبل أن تكبس وتشكل في قوالب، ثم التجفيف لمدة تتراوح من يوم إلى يومين، ثم التعليب والإرسال للمختبرات لضبط الجودة.

الجوائز

وشهدت المسابقة في نسختها الثانية عشرة تنافس 80 طالباً من 11 دولة من كافة أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفوز بالجوائز في 12 فئة، وتم خلال الحفل الإعلان عن الفرق الفائزة والتي أسفرت عن حصد شركة «نوى» العمانية، وشركة «كونتريف» البحرينية جائزة «أفضل شركة طلابية لعام 2018»، فيما حصدت شركة «تاوين» من إنجاز البحرين وشركة «ري-أل» من إنجاز الكويت جائزة «أفضل منتج».

ونالت كل من شركة «د. ليدا» من إنجاز لبنان، وشركة «إنسيباير» من إنجاز فلسطين جائزة «أفضل شركة ذات أثر اجتماعي».

كما حققت كل من شركة «د. ليدا» من إنجاز لبنان، وشركة «ري-أل» من إنجاز الكويت جائزة أخرى وهي جائزة «مؤسسة سيتي للعملاء».

وحققت شركة «نبتة» من إنجاز عمان جائزة «فيديكس أكسس أوورد»، وشركة «د. ليدا» من إنجاز لبنان جائزة «MBC الأمل»، وشركة «ستابميد» من إنجاز تونس جائزة «تحدي بوينج للأعمال»، وشركة «تاما رن» من إنجاز قطر، وشركة «سمارت باركينج» من إنجاز الإمارات جائزة «مؤسسة ميتلايف للابتكار».

تمكين الشباب

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز العرب عاكف عقرباوي: «شهدنا عرضاً استثنائياً للأفكار المبتكرة والمواهب الإبداعية ومهارات تنظيم المشاريع خلال منافسات هذا العام، وتعد الجوائز والتكريم بمثابة شهادة على العمل الجاد والتفاني الذي أبداه طلابنا وأعضاء عائلة مؤسسة إنجاز، ومع عام آخر ناجح، نستهدف مواصلة جهودنا لإرساء معايير نحو رسالتنا المتمثلة في تمكين الشباب العربي وتعزيز نظام بيئي مستدام للمبادرات المستدامة في المنطقة العربية».

ضمت لجنة تحكيم المسابقة ممثلين عن شركات «جوجل» و«هوني ويل» و«إنفستكورب» و«MBC جروب» و«بنك الخليج» و«متلايف» و«فيديكس» و«سيتي الكويت» وبوينج» ومكينزي» وشنايدلر الكتريك».

شراكة استراتيجية

جدير بالذكر أن النسخة 12 من مسابقة «إنجاز العرب للشباب رائدي الأعمال» السنوية، قد نظمت وفق شراكة استراتيجية مع شركة صناعات «الغانم» الكويتية، وعدد من كبرى الشركات والمؤسسات الكويتية مثل «بنك الخليج» و«زين»، وبدعم سخي «لوياك» و«ناس» و«الخطوط الجوية الكويتية» و«مجموعة كوت الغذائية» و«حديقة الشهيد» و«شركة علي عبد الوهاب وأولاده» و«فندق جميرا» و«أرامكس». كما ساهم في رعاية المسابقة شركات إقليمية وعالمية رائدة منها «مؤسسة سيتي» و«مؤسسة متلايف» و»فيديكس» و» MBC الأمل» و»بوينغ العالمية».

كما يجدر بالذكر أن الجوائز مقدمة من إنجاز العرب ومن بعض المؤسسات الرائدة في المجال التجاري والاقتصادي.