الرياضية

185 ناقة في لوى تقدم عرضة الهجن

29 نوفمبر 2018
29 نوفمبر 2018

لوى - عبدالله المانعي -

قدمت 185 ناقة بولاية لوى عرضة الهجن ابتهاجا بالعيد الوطني 48 المجيد وضمن أجندة الولاية للاحتفال بهذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع.

ورسم أبناء الولاية عدة لوحات رائعة في حب الوطن والقائد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -

وتبنت الفعالية لجنة سباقات الهجن بالولاية ورعاها سعادة الشيخ حمد بن خليفة العبري والي لوى وذلك على ميدان سباقات الهجن بالولاية.

وتمثلت اللوحة الأولى في دخول الهجن المشاركة والمرور من أمام راعي المناسبة والحضور وقد حمل ممتطوها أعلام السلطنة وصور القائد المفدى - أعزه الله - ورددوا فن التغرود بأبيات رائعة حملت بين ثناياها عبق الماضي التليد الممتزج بالحاضر المشرق والنوق مثلت خليطا من اليداع والثنايا والحول.

وتمثلت اللوحة الثانية في تقديم نشيد ترحيبي فيما اختزلت اللوحة الثالثة كلمات الشعر في أروع صوره التي جادت به قرائح 4 شعراء وهم: سالم بن محمد المانعي وخالد بن سيف الميدلي وعبدالله بن محمد المزروعي وخميس بن خويطر المزروعي.

وشكلت اللوحة الرابعة تقديم فن همبل البوش الذي تناغم كثيرا بأحاسيس نابعة من الوجدان بمشاعر فياضة إزاء ما تحقق من منجزات في ظل العهد المبارك للقائد المفدى - أعزه الله - على مدار 48 عاما من مسيرة البلد الخيرة.

وأبرزت اللوحة الخامسة فن الربوبة الرائع الذي قدم كلمات امتزجت بالصوت العذب واللحن الجميل.

وشكلت اللوحة السادسة عرضا لفن الرزحة الحماسية قدمته فرقة الولاية وصدح صوت العازي في أجواء الاحتفالية مشكلا اللوحة السابعة.

تقديم نماذج

كان من بين فقرات الاحتفالية تقديم نماذج رائعة لهجن من الولاية خطفت الأنظار في مشاركات بهذا الموسم خارج الولاية وعددها 9 مطايا في مسابقة المزاينة على مستوى السلطنة حيث أخذت جولة أمام المنصة.

وكان التنافس على أشده في سباق عرضة الهجن في شكل ثنائي وأظهر ممتطو الهجن مهارات رائعة في التشابك بالأيدي والوقوف على ظهور النوق.

التكريم

قدم راعي المناسبة وبرفقته الشيخ سليمان بن سعيد المعمري عضو لجنة الهجن بالولاية التكريم لمسؤولين بمؤسسات حكومية بالولاية وأخرى خاصة كما تم تكريم المشاركين في السباق والمجيدين فيه وكذلك المتعاونين وكانت الجوائز عبارة عن كؤوس ومبالغ نقدية.

تضافر

تضافرت جهود لجنة الهجن بالولاية التي تضم 9 أشخاص من بينهم الشيخ سليمان بن سعيد المعمري والشيخ محمد بن راشد المعمري ومحمد بن سالم المانعي وسالم بن غريب المزروعي ومصبح بن محمد الريسي وذلك جنبا الى جنب مع مكتب والي لوى وبلدية لوى وبمساندة من شركة فالي العاملة بميناء صحار التي دعمت السباق وجهزت المنصة.

حضور

حضر الفعالية الشيخ أحمد بن حمد المعولي نائب والي لوى وأعضاء المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنية ومسؤولون من مؤسسات حكومية وخاصة وعدد من الشيوخ والوجهاء والأعيان وجمع من محبي ومتابعي رياضة الهجن.

وعبر سعادة الشيخ حمد بن خليفة العبري والي لوى عن سعادته برعاية السباق ورأى أن فعالياته كانت متنوعة وأضفت جوا من البهجة والسرور في نفوس المشاركين والمتابعين وقد عبر أصحاب الهجن بالولاية عن مشاعرهم اتجاه الوطن والقائد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -بمناسبة العيد الوطني 48 المجيد.

فرصة

قال الشيخ سليمان بن سعيد المعمري عضو لجنة الهجن بولاية لوى: الفعالية كانت فرصة لمربي الهجن للتعبير عن فرحتهم بمناسبة العيد الوطني 48 والفقرات راعينا فيها التنوع وكانت التجهيزات التي تمت قد ساعدت على إقامة هذه الفعالية. وأضاف: لدينا بالولاية نوق أصيلة لها مشاركات واسعة على صعيد الولاية ومحافظة شمال الباطنة وعلى مستوى السلطنة والحمد لله تحقق مراكز متقدمة وهناك اهتمام كبير من ملاك الهجن من خلال تضميرها وإعدادها لسباقات الموسم والأجمل أن هناك شريحة من الشباب لديهم حب رياضة الهجن والاهتمام بهذا الموروث الشعبي ونقدم الشكر لكل من تعاون معنا في إنجاح فعالية السباق التي دأبت العادة على إقامتها سنويا في هذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعا.