1058445
1058445
الرياضية

الاحتفال بإعلان وتوزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

28 نوفمبر 2018
28 نوفمبر 2018

[gallery columns="5" size="medium" ids="648341,648340,648339,648338,648337"]

وسط حضور رياضي بهيج وبعيدا عن المفاجآت -

سطع نجوم آسيا في مسقط ليلة أمس في ليلة تكريمهم في الاحتفال الذي نظمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمرة في الأولى في سلطنة عمان بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان المعظم وبحضور معالي سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية ووأصحاب السعادة وقادة الاتحاد الآسيوي تقدمهم رئيس الاتحاد الشيخ سلمان بن إبراهيم بجانب ضيوف السلطنة والمدعوين.

ظهرت قاعة الاحتفال في قمة الروعة والتنظيم وساهم الدعم اللوجستي الذي قدمه اتحاد الكرة عبر الشباب العماني المساهم مع الاتحاد الآسيوي في تنظيم الحفل في أن يخرج الاحتفال في قمة الجمال والإبهار لتبرهن السلطنة على قدراتها التنظيمية الكبيرة وأنها جديرة باستضافة مثل هذه الفعاليات القارية او العالمية.

كان المشهد يعبر بجلاء عن تقدير وامتنان ضيوف السلطنة من القارة الآسيوية بمختلف تخصصاتهم ومهامهم في عالم كرة القدم عن الاعجاب والتقدير بكل ما قدم من جهد وكرم ضيافة وحسن استقبال جعلهم يتقدمون بالتهاني لرئيس اتحاد الكرة الشيخ سالم بن سعيد الوهيبي على النجاح الكبير في التنظيم.

وبدأ الاحتفالية في الخامسة والنصف باستقبال المدعوين، وفي السادسة وخمسين دقيقة بدأ وصول كبار الضيوف، ليدشن الاحتفال بمقطع افتتاحي وتقديم شعارات تذكارية من رئيس الاتحاد الآسيوي إلى راعي الحفل صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان، وإلى وزير الشؤون الرياضية وإلى رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم.

وفاز الاتحاد الياباني لكرة القدم بجائزة أفضل اتحاد وطني متطور..

وكان منتخب اليابان الفريق الوحيد من قارة آسيا الذي يتأهل إلى دور الـ16 خلال نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، في حين نجح منتخب اليابان للسيدات في الاحتفاظ بلقب كأس آسيا للسيدات 2018 في الأردن، ونجح أيضاً في الفوز بالميدالية الذهبية خلال دورة الألعاب الآسيوية 2018 في إندونيسيا.

وعلى مستوى الفئات العمرية فقد توجت اليابان بلقب بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاماً في ماليزيا، وبلغ فريقها قبل نهائي بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً في إندونيسيا.

كما نجح منتخب اليابان في الفوز بلقب كأس العالم للشابات تحت 19 عاماً في فرنسا، وتوجت اليابان أيضاً بالميدالية الفضية في مسابقات السيدات ضمن دورة الألعاب الآسيوية للشباب 2018 في بوينس آيريس. وفاز نادي كاشيما انتليرز بلقب دوري أبطال آسيا 2018.

وتسلم الجائزة كوزو تاشيما رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم.

في المقابل حصلت كوريا الشمالية على جائزة أفضل اتحاد وطني صاعد، ونال الاتحاد المنغولي لكرة القدم جائزة أفضل اتحاد وطني طامح.

من جهته حصل الاتحاد الصيني لكرة القدم على جائزة تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لأفضل اتحاد وطني متطور، وكانت جائزة الاتحاد الصاعد من نصيب الاتحاد السنغافوري لكرة القدم، والاتحاد الطامح من نصيب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

كما تسلم فريق وايلد بورز التايلاندي والمدرب الياباني فوتوشي ايكيدا الجائزة التقديرية لرئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وقام بتسليم الجائزة معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وحصل فريق وايلد بورز على الجائزة التقديرية بعد الشجاعة والصمود التي أظهرها 12 صبياً من أفراد الفريق إلى جانب مدربهم، بعدما علقوا في أعماق كهف ثام لوانغ في تايلاند.

وتم توجيه الدعوة إلى أفراد الفريق من أجل حضور مباراة تايلاند مع الهند خلال نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، وذلك يوم 6 يناير.

وتسلم الجائزة بالنيابة عن الفريق الكولونيل سوميوت بومبانمونغ رئيس الاتحاد التايلاندي لكرة القدم.

في المقابل حصل المدرب ايكيدا على الجائزة التقديرية بعدما قاد منتخب اليابان إلى الفوز بلقب كأس العالم للشابات تحت 20 عاماً 2018 في فرنسا.

ويعتبر نجاح ايكيدا في قيادة اليابان إلى الفوز بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه، خير تعبير عن إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي يشدد على تحقيق النجاح على المستوى العالمي.

وقدم منتخب اليابان عروضاً قوية على مدار مبارياته خلال البطولة، قبل أن يتغلب في المباراة النهائية على إسبانيا 3-1، علماً بأنه كان حصل على المركز الثالي في البطولة عامي 2012 و2016.

 

عبد الكريم حسن: ما زلت في بداية مسيرتي وطموحاتي كبيرة - 

بعد أن نال جائزة أفضل لاعب -

فاز عبد الكريم حسين نجم نادي السد القطري ومنتخب قطر بجائزة أفضل لاعب في آسيا 2018، وساهم عبد الكريم حسن في بلوغ نادي السد إلى قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2018 والحصول على المركز الثاني في الدوري القطري

ويعتبر عبدالكريم البالغ من العمر 25 عاماً من اللاعبين المحوريين في صفوف المنتخب القطري، و حصل على هذه الجائزة في ذروة استعدادات منتخب بلاده للمشاركة في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات

وقال النجم القطري بعد تسلم الجائزة: أنا سعيد جداً وفخور لفوزي بهذه الجائزة، كل لاعب يحلم بالفوز بمثل هذه الجائزة المرموقة، وأشكر زملائي اللاعبين في النادي ومنتخب قطر لأن كرة القدم لعبة جماعية ودون مساندتهم لم أكن لأصل إلى هذا الإنجاز.

وأضاف: عندما تم إعلان المرشحين شعرت بفخر كبير، وكنت أعتبر أنه سواء فزت بالجائزة أم لم أفز فإن الترشيح بحد ذاته يعتبر إنجازا كبيرا يستحق الافتخار.

وأوضح اللاعب: أنا ما زلت في بداية مسيرتي وطموحاتي كبيرة في السنوات المقبلة، ولكن يجب أن أواصل التدريب وتطوير نفسي وتقديم أفضل ما بوسعي

وأوضح اللاعب: صحيح أن الفوز بمثل هذه الجائزة قد يزيد الضغوطات على اللاعب، ونحن كلاعبين بشر يمكن أن نتعرض للضغوطات، ولكن اللاعب المحترف يجب أن يكون لديه عقلية قوية ويعمل دائماً على تطوير نفسه.و

تخرج عبد الكريم من أكاديمية أسباير، وخاض مباراته الأولى في دوري أبطال آسيا عام 2011، حيث كان يبلغ من العمر 17 عاماً فقط، وشارك آنذاك كبديل في المباراة أمام الاستقلال الإيراني.

ونجح السد ذلك العام في الفوز بلقب دوري أبطال آسيا. وواصل عبدالكريم تطوير مسيرته بعد ذلك ليحصل على جائزة أفضل لاعب شاب في الدوري القطري موسم 2012-2013 .

 

الاتحاد الياباني يدعم ترشح سلمان بن إبراهيم لرئاسة الاتحاد الآسيوي - 

أعلن الاتحاد الياباني لكرة القدم دعمه لمعالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة لرئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جاء ذلك على لسان رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم تاشيمه كوهزو في بيان اصدره امس قال فيه

في ضوء انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم المقرر عقدها في مؤتمر الاتحاد الآسيوي التاسع والعشرين في 6 أبريل 2019 ، أود أن أؤيد رسمياً ترشيح معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم الخليفة لإعادة انتخابه رئيساً للاتحاد الآسيوي لكرة القدم للفترة 2019-2023.

خلال فترة ولايته الحالية ، أظهر الشيخ سلمان التزامًا لا لبس فيه وجهودًا لا هوادة فيها في تطوير كرة القدم الآسيوية داخل وخارج الملعب. كانت القيادة التي أظهرها مفيدة بشكل كبير في تأمين الاستقرار والوحدة بين الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الآسيوي. أود أيضاً أن أؤكد على أن تصميمه على خلق بيئة مستقرة تجارياً لسوق كرة القدم الآسيوية المتطور سيكون ذا أهمية كبيرة لكرة القدم الآسيوية.

ان اتفاقية الاتحاد الآسيوي للحقوق التجارية الأخيرة مثال واحد من الاستثمارات ذات مغزى وعليها نؤيد بقوة عزم الشيخ سلمان مواصلة جهوده ومبادراته ، فإننا نؤيد إعادة انتخابه لفترة أخرى كرئيس للاتحاد الآسيوي.

سأترشح لعضوية مجلس الفيفا في الانتخابات القادمة ، وأرغب في مواصلة العمل مع الشيخ سلمان لتطوير كرة القدم العالمية بالإضافة إلى كرة القدم الآسيوية واللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

 

الرميحي: شكرا مسقط .. وفوز عبد الكريم مفخرة -

تقدم جاسم الرميحي بالشكر إلى أبناء سلطنة عمان على تنظيمهم الرائع لحفل توزيع الجوائز السنوي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، مؤكداً ان حسن التنظيم الذي ظهر عليه الحفل لا يعتبر غريباً على السلطنة التي ظلت تبدع دائماً في تنظيم كل الفعاليات التي تقام على أرضها، وتمنى لهم التوفيق في المناسبات القادمة.

وعقب الإعلان عن حصول اللاعب عبد الكريم حسن بجائزة أفضل لاعب قال جاسم الرميحي بأن هذا الأمر يعد مفخرة كبيرة للكرة القطرية ويعتبر انجازاً كبيراً وفخور جداً بهذا الأمر الذي لا يعتبر غريباً على نادي السد الذي سبق وفاز أحد لاعبيها بجائزة الأفضل في آسيا وهو خلفان ابراهيم، وتوقع أن يشكل فوز عبد الكريم حافزاً للاعبين الشباب ليؤدوا بشكل جيد في المستقبل حتى يتواجدوا في هذا المكان، كما تمنى أن يشكل هذا التكريم دافعاً أيضاً لعبد الكريم لتقديم الأفضل في المستقبل وأضاف الرميحي: كنت أتمنى تواجد ثلاثة لاعبين من قطر في منصة التتويج، خاصة وأن الدحيل قدم مستويات جيدة في دوري أبطال آسيا ولديه لاعبون يستحقون التواجد مع عبد الكريم حسن.

وبالنسبة لترشيح الاتحاد لجائزة الاتحاد الملهم مع اليابان والصين قال: الاتحاد القطري يعمل بجهد تحت قيادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني واخوانه في اللجنة التنفيذية ويسعون بكل جهدهم حتى يصل الاتحاد إلى درجة عالية من الاحتراف، ومجرد ترشيحهم لهذه الجائزة يؤكد أن الكرة القطرية تسير في الطريق الصحيح، وهو مكسب لنا لان قطر تعتبر منارة للرياضة على مستوى الخليج وآسيا.

قاسـم: خـــيرها في غيرها

عبر العراقي باسم قاسم مدرب القوة الجوية العراقي عن سعادته بالتواجد ضمن أفضل ثلاثة مدربين في آسيا، وقال إن هذا التواجد يعتبر مفخرة للمدربين العراقيين والعرب بشكل عام، خاصة وانه كان مرشحاً وبجانبه مدربان من اليابان وأوزبكستان. ويعتبر الوصول إلى هذا المركز تقديرا للمدربين العرب. موضحاً بأنه لم يأت بجهده فقط، ولكن بمعاونة اخوانه وزملائه في الكوادر التدريبية الذين عملوا معه والإدارات والجمهور.

 

أفضل مدرب ياباني - 

فاز الياباني غو اويا بجائزة أفضل مدرب في آسيا 2018.جاء ذلك بعدما قاد اويا فريقه كاشيما انتليرز إلى الفوز بلقب دوري أبطال آسيا 2018، بعدما تغلب في الدور النهائي على بيرسيبوليس الإيراني 2-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

واستلم اويا البالغ من العمر 46 عاماً تدريب كاشيما منذ مايو 2017، علماً بأنه كان ضمن الجهاز الفني للفريق منذ عام 2011.

وخلال مسيرته كلاعب كان اويا يلعب في خط الدفاع، وخاض ثلاث مباريات على المستوى الدولي، قبل أن يصنع اسماً كبيراً كمدرب مع كاشيما انتليرز.

وبعد أن أنهى الفريق موسم 2017 خالي الوفاض، استعاد عافيته بقوة هذا العام ليتوج بلقب دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه، ويرفع مجموع البطولات التي توج بها على مدار تاريخه إلى 20 لقباً.

وينافس كاشيما حالياً على لقب كأس امبراطور اليابان، حيث يتقابل في الدور قبل النهائي مع أوراوا ريد دايموندز يوم 5 ‏ديسمبر، علماً بأن المباراة النهائية تقام يوم 9 ديسمبر المقبل.

وبعد ذلك ينتقل كاشيما للمنافسة في كأس العالم للأندية، حيث يتقابل في الدور ربع النهائي مع ديبورتيفو غوادالاخارا يوم 15 ديسمبر، علماً بأن كاشيما كان بلغ نهائي البطولة عام 2016 قبل أن يخسر 2-4 أمام ريال مدريد الإسباني.

ماســـة آسيا للصيني زهانج - 

قام معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتسليم جائزة ماسة آسيا، إلى زهانغ جيلونغ القائم بأعمال الرئيس السابق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك على هامش حفل توزيع الجوائز السنوية في الاتحاد.

وخلال فترة عمله في الاتحاد القاري، بذل جيلونغ جهود كبيرة من أجل الارتقاء بمستوى اللعبة، وساهم أيضاً في توفير الهدوء والأمان خلال فترة عصيبة مر بها الاتحاد.

وقام الشيخ سلمان بتسليم الجائزة في العاصمة الصينية بكين، في تعبير عن مكانة جيلونغ كأحد الشخصيات العظيمة في تاريخ كرة القدم الآسيوية.

وقال الشيخ سلمان: تشرفت بمشاهدة جيلونغ من جديد في بكين، وباسم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أتقدم له بالشكر على كل ما قدمه لكرة القدم الآسيوية وللاتحاد القاري، وهو يستحق عن جدارة هذه الجائزة المميزة التي سبق تقديمها لعدد من الشخصيات التي قدمت خدمات جليلة للعبة.

في المقابل قال جيلونغ الذي لم يتمكن من الحضور إلى مسقط: أنا أتشرف كثيراً باستلام جائزة ماسة آسيا، وأنا ممتن لكل الأشخاص الذين ساندوني وشجعوني خلال رحلتي الطويلة مع كرة القدم.

وأضاف: معاً نجحنا في تجاوز الكثير من التحديات، واليوم أنا سعيد بمشاهدة استقرار وقوة ووحدة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، هذا الأمر مصدر سعادة كبيرة، وأود أن أشكر صديقي العزيز معالي الشيخ سلمان وأعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي وأسرة كرة القدم الآسيوية على هذه الجائزة وعلى دعمهم المستمر.

وولد جيلونغ يوم 9 فبراير 1952 في مدينة يانتاي بمقاطعة شاندونغ، وتخرج من جامعة بكين للدراسات الدولية عام 1975، وانضم بعد ذلك إلى الهيئة الصينية للرياضة، وعمل بعد ذلك على مدار أكثر من أربعة عقود في خدمة الرياضة وكرة القدم بالتحديد.

وتولى في عام 1979 منصب السكرتير التنفيذي في الاتحاد الصيني لكرة القدم، قبل أن يصبح نائباً للأمين العام ونائباً للرئيس، وعمل أيضاً في قسم العلاقات الدولية بالهيئة الصينية للرياضة حيث أمضى بضع سنوات في أفريقيا.

واستفاد العالم من خبرات جيلونغ أيضاً خلال عمله مدير للدائرة الرياضية باللجنة المحلية المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية 2008 في بكين.

وانضم جيلونغ إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1990 كعضو في لجنة القواعد والتعليمات، حيث ساهم على مدار عدة سنوات في تقديم خبراته وقدراته القيادية من أجل المساعدة على تطوير اللعبة.

وتولى جيلونغ رئاسة اللجنة المالية والتسويق في الاتحاد الآسيوي، وكذلك رئاسة لجنة المسابقات واللجنة المنظمة لكأس آسيا.

وبات جيلونغ النائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2002، كما أنه تولى منصب القائم بأعمال الرئيس بين عامي 2011 و2013 حيث كانت تلك الفترة حافلة بالتحديات للاتحاد القاري، لكنه نجح من خلال قدراته القيادية في توفير سبل الاستقرار من أجل العودة إلى سكة النجاح.

وخلال فترة رئاسته، شدد جيلونغ على التزام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بدعم الاتحادات الوطنية الأعضاء من خلال برنامج مساعدة الاتحادات الوطنية. وكان له دور في توسيع انتشار اللعبة من خلال إطلاق عام الواعدين الآسيوي 2013 الذي هيأ الظروف لتعزيز برامج تطوير الواعدين.

 

السعودي تركي العمار أفضل لاعب شاب - 

فاز السعودي تركي العمار بجائزة أفضل لاعب شاب في آسيا 2018، وكان العمار الذي يلعب في مركز خط الوسط المهاجم ساهم في فوز منتخب السعودية بلقب بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً 2018 في إندونيسيا.

ونال اللاعب السعودي جائزة أفضل لاعب في بطولة آسيا للشباب، وهو الأمر الذي توقعه مدرب الفريق خالد عبدالله عطوي قبل انطلاق البطولة.

وسجل العمار 4 أهداف خلال بطولة آسيا للشباب، لتحقق السعودية اللقب الثالث في تاريخ البطولة.

ويلعب العمار في نادي الشباب السعودي، وقد اختير أفضل لاعب شاب في الدوري السعودي الموسم الماضي.

وكان العمار قال بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في بطولة آسيا للشباب تحت 19 عاماً: المدرب قام بتحدي قدراتي ومنحني الثقة للوصول إلى هذا الموقع، أهدي هذا الإنجاز للشعب السعودي ككل.

 

اساكو تحتكر جائزة أفضل مدربة للمرة السادسة - 

فازت اليابانية اساكو تاكاكورا بجائزة أفضل مدربة وهذه المرة السادسة التي تتوج فيها تاكاكورا بهذه الجائزة، بعد أعوام 2012 و2013 و2014 و2015 و2017.

كما نجح المنتخب الياباني بقيادة تاكاكورا في الحصول على الميدالية الذهبية لكرة القدم النسائية خلال دورة الألعاب الآسيوية 2018 في إندونيسيا.

وقد تصدرت تاكاكورا عناوين الصحافة عام 2016 بعدما باتت أول مدربة تستلم مهمة تدريب منتخب اليابان للسيدات، عندما خلفت المدرب السابق نوريو ساساكي.

وسبق للمدربة اليابانية أن قادت منتخب بلادها للناشئات إلى الفوز بلقب كأس العالم تحت 17 عاماً 2014، ثم قادت منتخب الشابات إلى الحصول على المركز الثالث في كأس العالم تحت 20 عاماً.

وبدأت تاكاكورا البالغة من العمر 49 عاماً مسيرتها التدريبية عام 2009 عندما كانت مساعدة لمدرب منتخب اليابان للناشئات في بطولة آسيا تحت 16 عاماً 2009 و2011، قبل أن تستلم مهمة قيادة الجهاز الفني، لتفوز اليابان تحت قيادتها بلقب بطولة آسيا للناشئات تحت 16 عاماً 2013 ثم لقب بطولة آسيا للشابات تحت 19 عاماً 2015.

وقادت تاكاكورا المنتخب الياباني إلى الفوز بلقب كأس آسيا للسيدات 2018 في الأردن، بعدما تغلب على أستراليا 1-0 في المباراة النهائية.