عمان اليوم

«تعليمية» مسندم تنظم حلقة الإدارة الصفية لمعلمي الدمج السمعي

28 نوفمبر 2018
28 نوفمبر 2018

بخاء - أحمد بن خليفة الشحي -

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسندم ممثلة بدائرة البرامج التعليمية برنامجا تدريبيا بعنوان «الإدارة الصفية لمعلمي الدمج السمعي» ضمن خطة الإنماء المهني لعام 2018م وذلك لمعلمي مدارس المحافظة، وقدم طارق محمد محمود مشرف تربية خاصة سمعي بتعليمية مسندم البرنامج التدريبي الذي استهدف معلمي ومعلمات الدمج السمعي ومعلمي ومعلمات المهارات الحياتية وتقنيات التعليم في المدارس المطبقة لبرامج التربية الخاصة الدمج السمعي، حيث ناقشت ورقة عمل تعنى بتدريس طلبة الإعاقة السمعية في مدارس المحافظة المطبقة لبرامج الدمج السمعي للعام الدراسي الحالي 2018/‏‏ 2019م، كما تناولت التدريس الفعال للطلاب الصم وموضوعات أخرى منها المقصود بالتدريس الفعال وعناصره الأربعة التي تشمل التخطيط للدرس وإدارة التدريس وتنفيذ الدرس وتقويم الدرس وعمليات التدريس الأساسية والاستراتيجيات التدريسية المستخدمة لتدريس المحتوى، كما تناولت الورقة معايير اختيار استراتيجيات التدريس المناسبة مع المعاقين سمعيا وطرق وأساليب التواصل مع الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، والأنشطة التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة السمعية التي تنقسم إلى نوعين صفية ولا صفية والأساس الذي يقوم عليه النشاط الصفي واللاصفي وأهم المهارات التي يمكن تحقيقها من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية التي من خلالها يتم التفاعل بين المعلم والمتعلم بصورة مباشرة داخل الحصة التدريسية والخصائص التي ينبغي مراعاتها عند إعداد الأنشطة الصفية واللاصفية. وفي اليوم الثاني للبرنامج قدم مدرب البرنامج ورقة العمل الثانية بعنوان الاستراتيجيات السمعية الإبداعية لطلاب الدمج السمعي التي تناولت أهم الاستراتيجيات الإبداعية لجعل الأنشطة التعليمية أكثر فائدة للطالب المعاق سمعيا كالخرائط الذهنية والخرائط المفاهيمية واستخدامات كل منهم وعرض لسلسلة من الخرائط الذهنية كالخرائط المفاهيمية الهرمية وخرائط المفاهيم المجمعة وخرائط المفاهيم المتسلسلة وخرائط الشعاع وغيرها الكثير، كما تناولت الورقة التعلم النشط لطلاب الدمج السمعي والتعريف به وأهميته وأهم المبادئ التي يقوم عليها التعلم النشط والتحديات والمعوقات التي تواجه تطبيق استراتيجيات التعلم النشط وأهم استراتيجيات التعلم النشط التي يمكن أن تستخدم لتحفيز الطلاب على المشاركة خلال الدرس أو خارج نطاق الدرس سواء كان النشاط فرديا أم جماعيا. ونظم البرنامج قسم التربية الخاصة بدائرة البرامج.