1057851
1057851
الاقتصادية

مناقشة المخطط الحضري والتصاميم الأولية لمدينة خزائن الاقتصادية

28 نوفمبر 2018
28 نوفمبر 2018

عقدت مدينة خزائن الاقتصادية حلقة عمل لعرض ومناقشة المخطط الحضري والتصاميم الأولية لمدينة خزائن الاقتصادية.

شارك في الحلقة عدد الجهات من الحكومية وهي وحدة تنفيذ والمجلس الأعلى للتخطيط ووزارة الإسكان وشرطة عمان السلطانية بإداراتها المختلفة كالدفاع المدني والعمليات وهندسة المرور ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة البيئة والشؤون المناخية والهيئة العامة للمياه والهيئة العامة للمناطق الصناعية بالإضافة إلى عدد من الجهات الخاصة بالحلقة منها مجموعة أسياد وشركة مرافئ التابعة لمجموعة أسياد وشركة مزون لتوزيع الكهرباء وشركة حيا للمياه وقطارات عمان.

ويأتي انعقاد هذه الحلقة بعد استكمال مرحلة إعداد المخطط الحضري العام للمدينة لمناقشته مع مؤسسات القطاعين العام والخاص لضمان اكتمال جميع الجوانب التخطيطية والأمن والسلامة وحركة المرور واحتياجات البنية الأساسية والجوانب البيئية والاجتماعية، حيث تم تبادل الآراء والأفكار التي من شأنها تحقيق عوامل الاستدامة للمدينة لجعلها مدينة متكاملة للعمل والعيش والاستمتاع.

وقدم استشاري المشروع شركة أتكنز العالمية عرضا مرئيا عن المخطط العام متضمنا جميع الجوانب التخطيطية، كما قدم استشاري الدراسة السوقية (كوليرس) عرضا عن أهم نتائج الدراسة من حيث الاستعمالات المختلفة للأراضي والتركيبة السكانية للمدينة.

وفي الختام أبدى المشاركون ارتياحهم من مستوى التصاميم والمخطط العام والأعمال التي تضمنتها الدراسات وأبدوا مساندتهم للمشروع كلا في مجاله كأحد المشروعات الوطنية التي سيكون لها دور بارز في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام في السلطنة.

وتعد خزائن مدينة متكاملة فريدة من نوعها يتم تطويرها على مساحة 51.5 مليون متر مربع وتقع في ولاية بركاء، وتمتلك مؤسسة عمان للاستثمار (OIC) الحصة المسيطرة في شركة مدينة خزائن الاقتصادية.

وستشتمل مدينة خزائن الاقتصادية على ميناء بري، ومرافق لوجستية، وأنواع مختلفة من المخازن، ومستودعات للشاحنات، ومنطقة حرة مع مزايا ضريبية، ومناطق تجارية وصناعية، وسوق مركزي للخضروات والفواكه، وسوق مركزي للسيارات، ومناطق سكنية متعددة الاستخدام، ومناطق ترفيهية، ومنافذ للتجزئة مع بنية أساسية بمستويات عالمية ومرافق وخدمات متميزة. وسيتم تطوير خزائن على عدة مراحل لتصبح مدينة متكاملة.

وتتميز مدينة خزائن بموقع استراتيجي بين محافظة مسقط وميناء صحار حيث تبعد مسافة 50كم عن مسقط و156كم عن ميناء صحار، كما ستتصل بصورة مباشرة بخط السكة الحديدية المستقبلية التي ستربط بين الموانئ والمناطق الصناعية في السلطنة، مما يجعلها مثالية لأنشطة النقل متعدد الاستخدامات ومدينة اقتصادية متكاملة، وتتمتع المدينة الجديدة بربط مباشر بالطرق الرئيسية في الشمال (عبر طريق الباطنة السريع) والشرق (طريق بركاء - نخل).