1056787
1056787
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

27 نوفمبر 2018
27 نوفمبر 2018

لندن ـ «عمان» -

إقلاديوس إبراهيم:-

كان الموضوع الأبرز في الصحف البريطانية هذا الأسبوع هو موافقة الاتحاد الأوروبي على اتفاقية خروج بريطانيا منه، فبعد 18 شهرا من المفاوضات الماراثونية وافق الاتحاد على محتويات اتفاقية خروج بريطانيا منه في جلسة لم تستغرق أكثر من 38 دقيقة، لكن الأمر يتطلب مصادقة البرلمان البريطاني على الاتفاقية، وهو ما يثقل كاهل تريزا ماي في محاولة إقناع أعضاء البرلمان لتمرير الاتفاقية.

وفي هذا السياق، يستعد قادة الجيش البريطاني بنشر آلاف الجنود البريطانيين لمواجهة أي فوضى قد تحدث عقب الخروج من الاتحاد الأوروبي في مارس المقبل، وبحسب قادة الجيش فإن الجنود سينتشرون لمساعدة الشرطة في مهمة الحفاظ على الأمن.

وخلال الشهور الأخيرة ازدادت متاعب تريزا ماي بسبب محاولتها تمرير خطتها للخروج من الاتحاد، حيث استقال عدد من الوزراء في حكومتها، مع تزايد عدد المعارضين والمتمردين عليها، ما جعل البعض يفكر في سحب الثقة منها. وقامت صحيفة «آي» بعرض تسعة من حزب المحافظين قالت إنهم يتسابقون على الفوز بمنصبها في حال إجبارها على الرحيل.

ومع اقتراب موسم الأعياد (الكريسماس ورأس السنة) تتزايد المخاوف من هجمات إرهابية تقع في الشوارع الرئيسية حيث يتزايد عدد المتسوقين في المحلات التجارية الكبرى، ما دفع الشرطة لوضع خطة قصيرة المدى اطلق عليها «60 ثانية أمان» بموجبها يتم تدريب العاملين بالمتاجر على إخلائها وتوجيه الزبائن لاماكن الاختفاء.

وانفردت صحيفة «ديلي تلجراف» بنشر مقابلة حصرية مع رئيس أركان الجيش البريطاني الجديد، الجنرال مارك كارلتون، التي أوضح فيها أن روسيا تشكل تهديدا كبيرا للأمن القومي البريطاني وحلفائها اكثر من خطر الجماعات المتطرفة كالقاعدة و«داعش»، مشيرا إلى أن روسيا تحاول البحث عن نقاط ضغف الغرب واستغلالها عبر تطوير قدرات جديدة في مجالات حربية.

وفي دراسة بحثية حديثة أجرتها مؤسسة «لندن امبريال كوليدج» أظهرت أن الأغنياء يعيشون مدة أطول مما يعيشه الفقراء بحوالي 10 سنوات بسبب الأمراض الناجمة عن ارتفاع ارتفاع أسعار الغذاء الصحي وصعوبة الوصول للرعاية الصحية وارتفاع معدلات الفقر، ما يعتبر باعثا على القلق على الحالة الصحية في بريطانيا.