1057088
1057088
المنوعات

عمانية تحظى بتكريم برنامج زمالة « لوريال - اليونيسكو» من أجل المرأة للعام 2018

27 نوفمبر 2018
27 نوفمبر 2018

الجائزة تحتفل بالباحثات الخليجيات اللائي أسهمن في تحفيز مسيرة التقدم العلمي -

عمان : فازت الباحثة الدكتورة لمياء الحاج من جامعة السلطان قابوس بتكريم برنامج زمالة « لوريال - اليونيسكو» من أجل المرأة في العام 2018 للشرق الأوسط حيث تم تكريمها في حفل توزيع جوائز البرنامج ضمن فعاليات دورته الخامسة، حيث تم تكريم 5 نساء متميزات لمساهمتهن العلمية في الحفل الذي اقيم بفندق هيلتون دبي بمدينة الحبتور بالشراكة مع جامعة زايد.

وتم تكريم الدكتورة لمياء الحاج عن أبحاثها ، التي امتدت لأكثر من ٥ أعوام ، وتتناول استكشاف الأجيال الثانية والثالثة والرابعة من الوقود الحيوي كمصادر نظيفة ومستدامة للطاقة، ودراسة سلالات من الميكروبات والطحالب بهدف الاستعانة بها لاستخلاص منتجات ذات جدوى اقتصادية عالية.

واحتفلت الجائزة هذا العام بمجموعة من العالمات والباحثات من دول مجلس التعاون الخليجي اللائي أسهمن في تحفيز مسيرة التقدم العلمي بمنطقة الشرق الأوسط. حيث تم منح عدد من الباحثات المبدعات جوائز مالية بقيمة 20,000 يورو لكل باحثة في فئة ما بعد الدكتوراه و 8,000 يورو لكل باحثة في فئة طالبات الدكتوراه، وذلك تكريماً لمساهمتهن في مجالات العلوم وأعمالهن البحثية المتميزة.

وألقى سعادة الأستاذ الدكتور رياض المهيدب الكلمة الافتتاحية بالنيابة عن معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، رئيسة جامعة زايد، حيث قال: «لقد أصبح برنامج ’زمالة لوريال - اليونيسكو من أجل المرأة في العلم‘منصة ملهمة في مجال الاكتشاف العلمي، بفضل مسيرته الحافلة بالإنجازات خلال السنوات الماضية وما حققه من إضافات نوعية للعلم والمعرفة في منطقتنا والعالم أجمع ويعد البحث العلمي سلاحاً فاعلاً ومؤثراً في تقدم الحضارة الإنسانية، ويُسهم في تطوير المجتمعات ونشر الثقافة وهو السمة البارزة في العصر الحديث، فتكريمنا اليوم لهذه الكوكبة دليل على مدى اهتمامهن بالبحث العلمي وقدرتهن على تغيير العالم نحو الأفضل من خلال تسخير أبحاثهن واكتشافاتهن العلمية لخدمة البشرية، ليرسمن بنجاحهن طريق المستقبل للأجيال القادمة».

وكان برنامج «زمالة لوريال - اليونيسكو من أجل المرأة في العلم» قد تأسس بناء على اعتقاد مفاده أن «العالم بحاجة إلى العلم، والعلم بحاجة إلى المرأة ، لأن المرأة في العلم قادرة على تغيير العالم»، ولا يتم تكريم زميلات البرنامج لإنجازاتهن العلمية فحسب، بل لما يقدمن من أمثلة على مناصرة مجال الأبحاث العلمية وتأثيرهن في الأجيال الصاعدة من النساء ليتبعن نهجهن.»

وقال ريمي شادابو، مدير عام شركة «لوريال الشرق الأوسط»: بالتوافق مع التزامنا تجاه النساء حول العالم، يستمر برنامج ’زمالة لوريال - اليونيسكو من أجل المرأة في العلم‘ في تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل في مجال البحث العلمي، وهو مجال مهم يجب خوضه لتحقيق التقدم العالمي.

وتتضمن قائمة المشاركات في برنامج 2018: باحثات في مرحلة ما بعد الدكتوراه: دكتورة بسمة رضوان (أبوظبي)، جامعة نيويورك في أبوظبي: تتناول دراستها بحث العلاقة بين النوم والتوتر بهدف التأكد من تحديد حلول علاجية معززة وفعّالة تستهدف علاج الاكتئاب واختلالات التغير المزاجي.

دكتورة أشواق البخاري (المملكة العربية السعودية)، جامعة الملك عبد العزيز: تتناول دراستها البحث حول النماذج قبل السريرية التي تستهدف بحث آليات تطور سرطان الرحم. وسوف تساهم نتائج هذه الدراسة في الاستكشاف المبكّر لهذا المرض، ما سيساهم في تحقيق تأثير قوي على شفاء المرضى.

دكتورة لمياء الحاج (سلطنة عُمان)، جامعة السلطان قابوس: تتناول أبحاثها ، التي امتدت لأكثر من ٥ أعوام ، استكشاف الأجيال الثانية والثالثة والرابعة من الوقود الحيوي كمصادر نظيفة ومستدامة للطاقة، ودراسة سلالات من الميكروبات والطحالب بهدف الاستعانة بها لاستخلاص منتجات ذات جدوى اقتصادية عالية.

دكتورة سجى فخر الدين (دولة الكويت)، معهد الكويت للأبحاث العلمية: تتناول دراستها بحث سبل تحديد المواد النشطة بيولوجياً والمتوفرة محلياً بهدف تقليص الاعتماد على الواردات الأجنبية، بالإضافة إلى دمج التحاليل الجينية إلى الجهود الحالية للتنقيب البيولوجي من أجل المحافظة على التوازن بين تقليص الاضطراب البيئي مع العمل على زيادة الفوائد الناتجة عن ذلك.

طالبة مرحلة الدكتوراة:

غفران عثوم (المملكة العربية السعودية)، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا: تناولت دراستها تعزيز الاستفادة من إمكانيات الكائنات التي تعيش في البحر الأحمر كمصانع لإنتاج الخلايا الميكروبية التي تتكاثر داخل بيئتها الطبيعية دون الاعتماد على عمليات معقّدة من تحلية وتعقيم المياه.