1055940
1055940
الاقتصادية

اختيار 20 مبتكرا عمانيا للانتقال إلى المرحلة التالية من «شعلة جلاس بوينت للابتكار»

27 نوفمبر 2018
27 نوفمبر 2018

أعلنت جلاس بوينت عن نجاح 20 مبتكراً عمانياً، يمثلون 6 مشاريع ناشئة، في الانتقال إلى المرحلة التالية من برنامج «شعلة جلاس بوينت للابتكار». وقد تم تصميم هذا البرنامج للمساهمة في دعم مسيرة الابتكار المستدام في قطاعي الطاقة المتجددة وإدارة المياه في عُمان. وبعد عملية تقييم دقيقة لأكثر من 140 متقدما من مختلف أنحاء السلطنة، قامت اللجنة التوجيهية للبرنامج والتي تتألف من جلاس بوينت، ومجلس البحث العلمي، ومجمع الابتكار مسقط، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، وصندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة)، باختيار هؤلاء المبتكرين للمشاركة في مرحلة ما قبل الاحتضان والتي ستستمر على مدار ثلاثة شهور.

وتعليقا على ذلك، قال بدر السريري، مدير عام تطوير المشاريع لدى جلاس بوينت عُمان: «نلتزم بغرس ونشر ثقافة الابتكار والإبداع في مختلف أنحاء السلطنة. ونؤمن أن الـ20 المتأهلين للمرحلة التالية يشاركوننا نفس الرؤية الرامية إلى المساهمة في الجهود التي تبذلها السلطنة لترسيخ مكانتها كمركز عالمي لحلول الطاقة المتجددة وإدارة المياه. وقد تم اختيار هؤلاء المبتكرين العُمانيين استناداً إلى عددٍ من المعايير تضمنت الفكرة الأصلية، وتأثيرها على المجتمع، وجدوى المشاريع وفرص نجاحها المستدام في السوق».

وقد تم تصميم العروض الخاصة بالستة المشاريع المتأهلة للمرحلة التالية من البرنامج بواسطة فرق يقود معظمها طلاب عُمانيون من جامعات متعددة بمختلف أنحاء السلطنة. وهي على النحو التالي: (Automated Irrigation System): نظام ري ذكي للاستخدام السكني والتجاري لتوفير المياه باستخدام أجهزة استشعار خاصة لمراقبة مستويات الأمطار والرطوبة والتبخير، و(Global Reliance Line): يعتمد على الشمس كمصدر للطاقة وتقوم هذه التقنية بمعالجة المياه الملوثة وتحويلها إلى مياه صالحة للشرب للاستخدام السكني، و(HomTric): جهاز ذكي لمراقبة الطاقة المنزلية المستهلكة، و(Ecotech): بيت محمي ذكي للزراعة المنزلية في بيئة مفتوحة دون الحاجة للتربة باستخدام مكونات ذات استهلاك فعال للطاقة والمياه، و(Solid Waste Recycling Unit): تعمل هذه التقنية على إعادة تصنيع المخلفات من محطات معالجة الصرف وتحويلها إلى طاقة ومنتجات أخرى مثل الميثان، والسماد، والرماد الصناعي، والبخار، و(Smart Window): تصميم ذكي يستخدم تقنيات التبريد السلبية وأجهزة استشعار وأنظمة تحكم أوتوماتيكية للتظليل لتوفير الراحة من درجات الحرارة العالية في حدود الغرفة.

يذكر أن برنامج ’شعلة جلاس بوينت للابتكار يرفد المبتكرين العُمانيين ببيئة داعمة لأعمالهم وأفكارهم علمياً وتقنياً. وعلى مدار عامين، سيساهم البرنامج في تزويد المشاركين بمهارات قيمة من خلال التدريب والتوجيه في رحلتهم نحو تحويل أفكارهم إلى مشاريع حقيقية. ومن المقرر أن ينضم الـ20 مبتكراً المختارين إلى مرحلة ما قبل الاحتضان التي تستمر على مدار ثلاثة شهور ابتداءً من شهر يناير المقبل لتصميم خطة عمل كاملة للمشاريع والانتقال بها كمشاريع نهائية إلى المرحلة التالية وهي مرحلة الاحتضان والتي تستمر على مدار عام كامل. وستحظى أفضل ثلاثة مشاريع بتمويل مبدئي إجمالي لثلاثتها بقيمة تصل إلى 45,000 ريال عُماني لتطوير واختبار مشاريعهم. وبعد التخرج من مرحلة الاحتضان، ستتاح أمامهم الفرصة للتواصل مع المستثمرين من أجل تطوير مشاريعهم على نطاق أكبر.