1055118
1055118
الرياضية

1200 لاعب ولاعبة يتفاعلون مع المهرجان المدرسي للشطرنج على مستوى السلطنة

26 نوفمبر 2018
26 نوفمبر 2018

نظمته اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع الاتحاد المدرسي وبدعم من الزبير -

تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ 48 المجيد، سجلت منافسات المهرجان المدرسي للشطرنج في نسخته الثالثة الذي نظمته اللجنة العمانية للشطرنج بالشراكة مع اتحاد الرياضة المدرسية وبرعاية ودعم مؤسسة الزبير، مشاركة واسعة من طلبة وطالبات الصفوف من 1 إلى 5 بجميع محافظات السلطنة، حيث شهد المهرجان مشاركة 1200 لاعب ولاعبة في تنافس شريف في 12موقعا بمختلف محافظات السلطنة التعليمية.

وفي محافظة مسقط رعى الشيخ حسام بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة بمؤسسة الزبير حفل ختام المهرجان لمدارس محافظة مسقط بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بحضور أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج وخميس الحديدي المدير العام المساعد بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط للشؤون الإدارية والمالية والمشاريع وعدد من المسؤولين، حيث شاهد راعي الحفل والحضور الجولة الأخيرة من منافسات المهرجان، بعدها قدمت فقرات استعراضات موسيقية لطلبة وطالبات عدد من مدارس محافظة مسقط احتفاء بالعيد الوطني الـ 48 المجيد، جسدت حب الوطن وقائد المسيرة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- .

بعدها قام الشيخ حسام بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة بمؤسسة الزبير بتتويج الفائزين في محافظة مسقط والتي جاءت على النحو التالي: في منافسات مواليد 2011-2012 ذكور توج المرتجى محمد عصم الدين من مدرسة سيح الظبي بالمركز الأول، وجاء إسماعيل كرم نجار من مدرسة الفتح في المركز الثاني وحل عبدالله بن بدر الشكيلي في المركز الثالث، وبالنسبة لمواليد 2011-2012 إناث حلت سلمى بنت موسى الهاشلية من مدرسة الآمال في المركز الأول وشريفة التمتمية من مدرسة الجفنين في المركز الثاني ومعين أحمد طاهر من مدرسة التفاني في المركز الثالث. وفي منافسات 2009-2010 ذكور حل عبدالله القديمي من مدرسة الآمال في المركز الأول وسعد السيابي من مدرسة الجفنين في المركز الثاني وحمزة الخالدي من مدرسة التفاني في المركز الثالث. وفي منافسات الإناث لأعمار 2009-2010 حلت آية الحوسنية من مدرسة الجفنين في المركز الأول ليان البروانية من مدرسة الصاروج في المركز الثاني ورغد شاكر من مدرسة الفتح في المركز الثالث.

وفي منافسات مواليد 2007-2008 ذكور حقق محمد أحمد من مدرسة الشيخ حمدان المركز الأول ، وعبدالرحمن اليحمدي من مدرسة الخوير المركز الثاني واليزن طارق من مدرسة حازم بن همام المركز الثالث.

وفي منافسات الإناث مواليد 2007-2008 حلت عهود الرحبية من مدرسة الشوامخ في المركز الأول ، وماريا المعمرية من مدرسة الجفنين في المركز الثاني ووئام البروانية من مدرسة عبيدة الصباحية في المركز الثالث.

وفي منافسات 2005-2006 للذكور حقق زيد المقيمي من مدرسة حازم بن همام المركز الأول والبراء طيب من مدرسة ابن النفيس المركز الثاني وادريس اليحمدي من حازم بن همام المركز الثالث.

وفي منافسات 2005-2006 للإناث حققت شهد البلوشية من زينب الأسدية المركز الاول، ونغم محمد من شمساء الخليلي المركز الثاني وجهينة الغمارية من مدرسة فيض المعرفة المركز الثالث.

ثمرة لشراكة حقيقية

وعقب حفل التتويج أعرب حسام بن محمد الزبير عضو مجلس إدارة مؤسسة الزبير بأن تبني مؤسسة الزبير لمناشط اللجنة العمانية للشطرنج يأتي في إطار تعزيز الشراكة المجتمعية بين القطاعين العام والخاص في خدمة المجتمع المحلي، وما نشهده في المهرجان المدرسي للشطرنج بمحافظة مسقط والذي تقيمه اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع الاتحاد المدرسي يعتبر ثمرة الشراكة الحقيقية بين اللجنة العمانية للشطرنج ومؤسسة الزبير في تنمية مواهب الشباب وتطويرها وهي خطوة ممتازة في نشر لعبة الشطرنج بين الناشئة وتعزيز أهدافها من خلال المدارس تأكيدا للمبادئ والقيم التي تتمتع بها اللعبة.

وأكد على أهمية المهرجان في تعزيز القيم الوطنية وقال: إن المهرجان المدرسي للشطرنج الذي يقام في دورته الثالثة على التوالي يعزز لدى الطلبة والطالبات المشاركين بالمهرجان الولاء والانتماء لهذا الوطن ولقائده المفدى الحكيم حيث تخلل المهرجان فقرات فنية يؤديها الطلبة تعبيرا عن مشاعرهم بهذا اليَوم كما يخلق لديهم وهم يستلمون هداياهم رابطا ذهنيا جميلا بالمناسبة الوطنية العزيزة على كل عماني ومقيم على أرض هذا الوطن المعطاء.

وأضاف بأن الاهتمام بهذه المرحلة العمرية يأتي ضمن مساعي اللجنة العمانية للشطرنج ومؤسسة الزبير في الاهتمام بها والتي تعتبر المستقبل الحقيقي للعبة الشطرنج في السلطنة. وأوضح لقد شهد المهرجان منافسة قوية وأن اللاعبين يتمتعون بخبرة جيدة في لعبة الشطرنج ونتمنى أن نرى ثمار هذه الجهود في المشاركات في المسابقات المحلية والخارجية.

الوسطى

نظمت لجنة الرياضة المدرسية بمحافظة الوسطى مهرجان الشطرنج المدرسي تحت رعاية ماجد بن محمد الجنيبي المدير المساعد للبرامج التعليمية نائب رئيس لجنة الرياضة والمدرسية بمشاركة 14 مدرسة وبحضور 84 طالبا وطالبة حيث اشتمل المهرجان على ورشة تعليمية لطلاب الحلقة الأولى وإعطاء فرصة لإبراز إمكانياتهم وقدراتهم من خلال لعب 3 جولات لكل مشارك وفي الختام قام راعي الحفل بتكريم المميزين والمشاركين والمدارس المشاركة .

الظاهرة

أقامت لجنة الرياضية المدرسية بمحافظة الظاهرة مهرجان الشطرنج المدرسي تحت رعاية الدكتور عيسى بن خلف التوبي وبحضور المديرين المساعدين ومديري الدوائر ورؤساء الأقسام ومشرفي ومعلمي الرياضة المدرسية . حيث شارك ١٠٠ طالب وطالبة من مدارس الحلقة الأولى في المهرجان، واشتمل المهرجان على فقرات متنوعة قدمها طلاب وطالبات مدارس المحافظة وفي الختام وزعت الجوائز على الفائزين والمدارس المشاركة .

أقيم المهرجان في مركز عبري بَوادي مول برعاية مؤسسة الزبير واللولو هايبر ماركت فرع البوادي مول.

جنوب الباطنة

وفي محافظة جنوب الباطنة أقيم المهرجان المدرسي بمشاركة 30 مدرسة من الحلقة أولى، ووصل عدد الطلاب المشاركين 65 طالبا وطالبة. وأقيم حفل الختام برعاية أميرة بنت عبدالله الخروصية. مدير مساعد دائرة البرامج التعليمية بمحافظة جنوب الباطنة. وتخلل الحفل إقامة العديد من الفعاليات من بينها الرسم على الوجوه، وركن تصوير ومقابلات للطلبة .

شمال الباطنة

المهرجان المدرسي للشطرنج بمحافظة شمال الباطنة شارك فيه١٥٠ طالبا وطالبة، وأقيم حفل الختام برعاية يحيى بن درويش البلوشي مدير عام إنماء للتطوير العقاري من مؤسسة الزبير، وحضور أحمد بن راشد الفزاري مدير دائرة المدارس الخاصة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بتعليمية شمال الباطنة، كما تواجد مديرو المدارس المشاركة ومعلمات الرياضة المدرسية وعدد من المهتمين باللعبة، وأقيمت على هامش المهرجان فعاليات الرسم على الوجوه ، ومسابقة الرسم في حب عمان، ومسرحية تعريفية للطلاب المشاركين بعنوان( مملكة الشطرنج )، وعدد من الاستعراضات الطلابية الوطنية، والشخصيات الكرتونية.

الداخلية: نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية المهرجان المدرسي للشطرنج وبمشاركة اكثر من 100طالب وطالبة بالمجمع الرياضي بنزوى. حيث بدأ المهرجان بفقرة ترحيبية وطنية ثم بدأت المنافسات. ورعى المناسبة جمال البلوشي المدير العام للموارد البشرية بمجموعة الزبير للسيارات.

محافظة ظفار

احتفالا بالعيد الوطني 48 المجيد نظمت لجنة الرياضة المدرسية بمحافظة ظفار المهرجان المدرسي للشطرنج ٢٠١٨  بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بمشاركة ١٠٠ طالب وطالبة من ١٦ مدرسة حلقة أولى بالمحافظة ويأتي هذا المهرجان ضمن أنشطة وبرامج الاتحاد العماني للرياضة المدرسية بالتعاون مع اللجنة العمانية للشطرنج وبدعم من مؤسسة الزبير حيث أقيم المهرجان تحت رعاية سعيد بن مسعود فرج الكثيري مدير مساعد دائرة البرامج التعليمية للأنشطة والرعاية الطلابية بحضور عدد من الأسرة التربوية بالمحافظة.

حيث تنوعت فعالية المهرجان من قصائد شعرية وطنية وكلمات باللغة الانجليزية في حب الوطن ومسابقات ترفيهية وورشة تدريبية عن الشطرنج المدرسي لأمين بن حسن رجب العنسي من مدرسة ريسوت للتعليم الأساسي ٥-٩  ولوحة وطنية لمدرسة العوقدين للتعليم الأساسي ١-٤، كما قامت الأستاذة منى بنت محمد بخيت المعشني معلمة فنون تشكيلية بمدرسة منبع الحكمة ٥-٩ بعمل ركن للتلوين للطلاب وعمل لوحات فنية بمناسبة العيد الوطني المجيد.

فقرات المهرجان قدمها الطالب أسامة بن عبدالله شظا المرجان من مدرسة فاطمة الزهراء الخاصة والطالبة سعاد بنت عبدالعزيز السبيعية من مدرسة السعادة للبنات وقدمت القصيدة الشعرية الطالبة غيثاء بنت نصر هلال الوهيبي والكلمة الوطنية باللغة الإنجليزية الطالبة غيداء بنت نصر هلال الوهيبي .

المدارس الخاصة

انطلاق فعاليات مهرجان الشطرنج للمدارس الخاصة بمدرسة احمد بن ماجد الخاصة بمشاركة ١٢ مدرسة، وقد وصل عدد الطلاب ١٢٠ طالبا وطالبة ، واقيم الحفل الختامي تحت رعاية محمود بن يحيى الحسيني .

وقد بدأ المهرجان بكلمة الافتتاح ونبذة عن لعبة الشطرنج ، كما أقيمت مسابقة تعليمية بين طلاب المدارس الخاصة وفقرة عمانية تراثية وفقرة شعرية، وعرض مرئي عن فعاليات مركز الشطرنج بمدرسة احمد بن ماجد ، ثم أقيمت المباراة النهائية، بعدها تم توزيع الشهادات على المدارس المشاركة وتكريم الحاصلين على المراكز العشرة الأولى .

البريمي

نفذت لجنة الرياضة المدرسية بمحافظة البريمي المهرجان المدرسي للشطرنج برعاية مؤسسة الزبير وبالتعاون مع اللجنة العمانية للشطرنج . حيث شاركت ٦ مدارس من المدارس الحكومية والخاصة والدولية. رعى المناسبة راشد بن مسلم البادي نائب رئيس مجلس إدارة جامعة البريمي، وأقيمت المسابقة في صالة مدرسة أجيال عمان للتعليم الأساسي. تخلل المهرجان فقرة استعراضية طلابية في حب عمان وفقرات في الجمباز، وفي ختام المهرجان قام راعي المناسبة بتكريم المشاركين والمتعاونين.

ويأتي المهرجان ضمن خطة الاتحاد العماني للرياضة المدرسية لتعزيز اللعبة ونشرها بين طلبة وطالبات المدارس، وذلك إيمانا منها بالدور الكبير الذي تلعبه رياضة الشطرنج في الارتقاء بالقدرات العقلية والذهنية لممارسيها وذلك بالشراكة مع اللجنة العمانية للشطرنج وبالتزامن مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد.

تحت رعاية محمود بن سعيد الاغبري المدير العام المساعد للبرامج التعليمية والتقويم التربوي والمدارس الخاصة أقيم مهرجان الشطرنج بمناسبة العيد الوطني الـ ٤٨ المجيد وذلك بقاعة مركز الاستكشاف العلمي بولاية إبراء حيث حضر الطلبة والطالبات متوشحين بالإعلام والوشاحات والشعارات الوطنية وقد تم تقسيم الطلبة المشاركين الى مجموعتين للذكور والإناث.

215 مدرسة

وأقيم مهرجان الشطرنج  في 12 موقعا بمشاركة ١٢٠٠ لاعب ولاعبة من ٢١٥ مدرسة موزعة في محافظات السلطنة حيث يشارك من محافظة شمال الباطنة ٥٩ مدرسة ومن محافظة شمال الشرقية ٣٥ مدرسة ومن محافظة جنوب الباطنة ٣٠ مدرسة ومن محافظة ظفار ١٦ مدرسة ومن محافظة الوسطى ١٤ مدرسة فيما يشارك في كل من المدارس الخاصة ومحافظة مسقط ومحافظة الظاهرة ومحافظة البريمي ١٠ مدارس، ومن محافظتي مسندم وجنوب الشرقية ٨  مدارس لكل منهما، فيما يشارك من محافظة الداخلية ٥ مدارس.

الاحتفال بالعيد الوطني

وانطلق المهرجان من رؤية الاتحاد العماني للرياضة المدرسية لإيجاد جيل محب لوطنه ومبدع في مواهبه وهاو لممارسة رياضة الشطرنج، من خلال الرسالة التي وضعها لتشجيع أكبر عدد ممكن من الطلبة على ممارسة الشطرنج في جو حافل بالوطنية، حيث يهدف المهرجان الذي يقام في شهر نوفمبر من كل عام إلى تعزيز الانتماء والولاء للوطن وقائده المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم-حفظه الله ورعاه- والعمل على نشر ممارسة رياضة الشطرنج،  ويعد المهرجان المدرسي للشطرنج بادرة مفيدة لأبنائنا الطلبة من خلال ما تحمله هذه اللعبة من أبعاد فكرية تساعدهم في التحصيل الدراسي ويسعى الاتحاد العُماني للرياضة المدرسية واللجنة العمانية للشطرنج لنشر اللعبة على مستوى السلطنة وذلك من خلال إقامة المهرجان الذي يهدف في المقام الأول الى إيجاد قاعدة كبيرة من ممارسي لعبة الشطرنج على مستوى السلطنة.