1054484
1054484
الاقتصادية

«إثـــراء» تطلق مبادرة «أسبوع الصادرات العمانية».. الشهر المقبل

26 نوفمبر 2018
26 نوفمبر 2018

تنطلق أعمال فعالية «أسبوع الصادرات العمانية» في الثاني من ديسمبر المقبل تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات وتستمر لمدة خمسة أيام، وهي التي تنظمها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات -إثـراء- بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

ويشمل برنامج الفعالية عقد 15 حلقة عمل متخصصة، بمشاركة عدد من المعنيين والخبراء في مجال التصدير، لنقل المعرفة حول كيفية البدء بالتصدير وتقديم الإرشاد بأفضل الممارسات المتعلقة بالأعمال التجارية في مختلف أسواق العالم من خلال عيادات التصدير.

وتعد هذه المبادرة هي الأولى من نوعها التي تنظمها إثراء وتجمع مختلف الأطراف ذات العلاقة بنشاط التصدير من الجهات المعنية بالسلطنة؛ وذلك بهدف توحيد الجهود والأخذ بيد روّاد الأعمال العمانيين والشركات العمانية المصدرة أو الراغبة في دخول سوق التصدير وتوسيع قاعدة مبيعاتها الحالية إلى مختلف الأسواق العالمية، حيث يركز برنامج الفعالية الذي يستمر لمدة أسبوع على عدة موضوعات أهمها أبحاث السوق والاختلافات الثقافية في الأسواق المستهدفة وحقوق الملكية الفكرية والمبيعات الدولية والتسويق وفرص التصدير في الأسواق الناشئة والتصدير الإلكتروني، كما سيحظى المشاركون بفرصة أخذ المشورة العملية والتوجيه من قبل إثـراء والمؤسسات الأخرى المعنية فضلا عن المصدرين العمانيين من أصحاب الخبرة، وذلك من خلال «عيادات التصدير» المصاحبة للفعالية.

ووفقا لبرنامج المبادرة ستتركز حلقات عمل اليوم الأول تحت عنوان: (التصدير: هل هو النشاط المناسب لك؟) حول البيانات التجارية وتصميم خطة التصدير، والتصدير وتحديات الاختلافات الثقافية الدولية. فيما ستكون حلقات عمل اليوم الثاني حول: تحديد الأسعار في الأسواق الخارجية، وإعداد المنتج للتصدير والمعايير والمواصفات، والتمويل التجاري وضمان التصدير، كما ستركز حلقات عمل اليوم الثالث حول نقل المنتج: النقل والشحن، وحقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالتجارة، والعلامات التجارية والتغليف والتصنيف بالبطاقات. أما اليوم الرابع فسوف يكون مخصصا للتسويق الإلكتروني، والحضور على الموقع الإلكتروني لـ(التجارة الدولية)، إضافة لوسائل التواصل الاجتماعي. وختام المبادرة مع حلقات عمل اليوم الخامس التي ستركز على: رائدات الأعمال والمُصِّدرات ونماذج محلية تتناول قصص نجاح الصادرات العمانية، إضافة للمعارض التجارية الدولية: لرفع مستوى المشاركة.

وقال طالب بن سيف المخمري مدير عام التسويق والإعلام في إثراء: تمتلك السلطنة عددًا من الشركات المحلية التي لديها منتجات وخدمات قابلة للتصدير، وما يتعين علينا القيام به هو تعريف هذه الفئة من الشركات بالفرص المتاحة من خلال تجاربنا الدولية، وما نسعى إليه من خلال هذه المبادرة هو تحفيز الشركات العمانية بمختلف أحجامها لاكتشاف المزيد من الفرص خارج حدود السوق المحلي أو الأسواق التقليدية.