1054211
1054211
العرب والعالم

الاتحاد الأوروبي يدين هدم منازل الفلسطينيين والبناء في المستوطنات

25 نوفمبر 2018
25 نوفمبر 2018

قوات الاحتلال تعتقل محافظ القدس -

رام الله (عمان ) نظير فالح:

أدان الاتحاد الأوروبي هدم الاحتلال الإسرائيلي لمنازل فلسطینیین في مخيم شعفاط في القدس، وقال إن هذه الجرائم تقوض آفاق تحقیق السلام بین الجانبین .

وقالت المتحدثة باسم الممثلة العلیا للسیاسة الخارجیة والأمنیة الأوروبیة، ماجا كوسیجانسیك، في بیان الليلة قبل الماضية، إن «السلطات الإسرائیلیة هدمت نحو 20 سكنا اقتصادیا فلسطینیا في مخیم شعفاط في القدس الشرقیة، الأسبوع الماضي.. والاتحاد الأوروبي یعارض بشدة سیاسة الاستیطان الإسرائیلیة غیر القانونیة بموجب القانون الدولي والإجراءات التي اتخذت في هذا السیاق مثل النقل القسري وعملیات الاخلاء والهدم «.

وشددت المتحدثة الأوروبية على أن سیاسة بناء المستوطنات والتوسع في القدس الشرقیة تستمر في تقویض إمكانیة التوصل إلى حل دولتین قابل للحیاة والقدس عاصمة لكلتيهما باعتبار ذلك الاجراء الوحید الواقعي لتحقیق السلام العادل والدائم .

كذلك دان الاتحاد الأوروبي «مضي بلدية القدس بخطط لإنشاء نحو 800 وحدة سكنية في مستوطنتي رمات شلومو وراموت في شرق القدس، كما أن المستوطنين في حي سلوان بشرق القدس مستمرون في إجراءات قد تؤدي إلى إخلاء قرابة 700 فلسطيني يعيشون بالمكان». يذكر أنه في النصف الأول من العام الحالي، جرى بناء 1073 وحدة استيطانية في المستوطنات، مقارنة بـ870 وحدة في النصف الأول من العام الماضي .

ويرفض المجتمع الدولي، إقامة مستوطنات إسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ يونيو 1967، بما فيها الضفة الغربية والقدس الشرقية، ويعتبره عقبة كأداء أمام تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ويطالب بوقفه فورا.

وأصدر مجلس الأمن الدولي، في 23 ديسمبر 2016، قرارا يطالب بوقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويعتبر النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية مخالفاً للقوانين الدولية. ميدانيا اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، محافظ القدس عدنان غيث، عقب دهم منزله في بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة، واقتادته الى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة.

ويعتبر هذا الاعتقال، هو الثالث من نوعه لمحافظ القدس، خلال الشهر الجاري، وذلك بعد أن اعتقلته قوات الاحتلال نهاية الشهر الماضي، ليتم الإفراج عنه بعد حوالي أسبوع .

كما فرضت سلطات الاحتلال حظر السفر والتنقل على وزير شؤون القدس عدنان الحسيني، والمحافظ غيث، وحرمانهما من الحق في السفر.

يذكر أن سلطات الاحتلال مددت في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي اعتقال غيث لـ96 ساعة، وقامت بتحويله إلى محكمة «عوفر» العسكرية قرب رام الله.

كما أصدر ما يسمى «قائد المنطقة الوسطى» قرارا عسكريا في الثامن من الشهر الجاري بحق غيث، يقضي بمنعه من الدخول أو التواجد في مناطق الضفة الغربية لمدة ستة أشهر، بدعوى التحريض وتشكيل خطر على «أمن الدولة»، وإعطائه 72 ساعة للاعتراض على القرار، واستدعائه في اليوم الذي يليه لاستكمال التحقيق .