1054227
1054227
العرب والعالم

إعادة الانتخابات لتحديد الفائزين الـ27 المتبقين بالمجلس

25 نوفمبر 2018
25 نوفمبر 2018

فوز 13 مرشحا في المجلس النيابي بالبحرين -

المنامة- العمانية -عمان - عامر الأنصاري:

أعلن الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني رئيس اللجنة العليا للإشراف على سلامة الانتخابات أمس أنه بعد الاطلاع على محاضر اللجان الإشرافية في المحافظات البحرينية الأربع (العاصمة والمحرق والشمالية والجنوبية)، فإن النتائج النهائية للانتخابات النيابية والانتخابات البلدية 2018 في الدور الأول التي جرت أمس

أسفرت عن حسم عدد قليل من المترشحين في بعض الدوائر، بينما ستعاد عملية الانتخاب في أغلب الدوائر الانتخابية لاختيار ما تبقى من المترشحين؛ وذلك لعدم حصول أي من المترشحين على الأغلبية اللازمة للفوز في الدور الأول من الانتخابات.

وقال الشيخ خالد بن علي آل خليفة إنه بناءً على ما تقدم، فسوف تجرى انتخابات الإعادة النيابية والبلدية في الدوائر التي لم يحسم المرشحون فيها في أول ديسمبر المقبل.

وأضاف: إن الانتخابات النيابية والبلدية 2018 في دورها الأول بلغت نسبة المشاركة فيها ما يقارب 67 في المائة بالنسبة للانتخابات النيابية، وما يقارب 70 في المائة للانتخابات البلدية. مشيرا إلى أنه لم تكن هناك تجاوزات، وإنما ملاحظات لا بد أن تكون موجودة في أية عملية انتخابية.

وقد دعت اللجنة العليا للانتخابات، في تغريدة عبر حساب «انتخابات البحرين» الرسمي على تويتر، دعت جميع المقيدين في جداول الناخبين إلى المشاركة وتجاهل أية رسائل مشبوهة تدعو للمقاطعة.

وكان الحساب الرسمي للانتخابات البحرينية قد نشر سلسلة من التغريدات حول نتائج فرز الأصوات، بداية بـ«رئيس اللجنة الإشرافية يعلن النتائج النهائية للانتخابات النيابية بمحافظة العاصمة: حسم الدائرة الأولى، والإعادة لجميع الدوائر الأخرى».

رئيس اللجنة الإشرافية يعلن النتائج النهائية للانتخابات النيابية بالمحافظة الجنوبية بحسم الدوائر التالية: الثالثة، الخامسة، الثامنة والعاشرة. والإعادة لجميع الدوائر المتبقية».

وبعدها «رئيس اللجنة الإشرافية يعلن النتائج النهائية للانتخابات البلدية في المحافظة الجنوبية بحسم الدوائر التالية: السابعة والثامنة والإعادة لجميع الدوائر المتبقية».

تليها «رئيس اللجنة الإشرافية يعلن النتائج النهائية للانتخابات النيابية في المحافظة الشمالية بحسم الدوائر التالية: الثانية والسادسة. الإعادة لجميع الدوائر المتبقية».

بعد ذلك «رئيس اللجنة الإشرافية بالمحافظة الشمالية يعلن النتائج النهائية للانتخابات البلدية: تجرى الإعادة في جميع الدوائر».

ثم جاءت تغريدة بـ«رئيس اللجنة الإشرافية يعلن النتائج النهائية للانتخابات النيابية في محافظة المحرق بحسم الدوائر التالية: الرابعة والسادسة. الإعادة لجميع الدوائر المتبقية».

وأخيرا «رئيس اللجنة الإشرافية يعلن النتائج النهائية للانتخابات البلدية في محافظة المحرق بحسم الدوائر التالية: الثانية، والسادسة والثامنة. الإعادة لجميع الدوائر المتبقية».

وكان المركز الإعلامي قد عقد مؤتمرا صحفيا مساء أمس الأول فور انتهاء مدة الانتخابات في الساعة الثامنة مساء، وتحدث في المؤتمر معالي وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ورئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي للانتخابات المستشار نواف عبدالله حمزة.

وأشار معالي الشيخ آل خليفة إلى أن عملية الانتخابات جرت بكل يسر وسهولة وفي أجواء هادئة، كما أشار إلى أن النسبة المبدئية لأعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بلغت 67 % من إجمالي عدد الناخبين، مؤكدا أن عدد الناخبين يعتبر الأكبر في العملية الديمقراطية في تاريخ البحرين.

وتطرق الشيخ إلى محاولة يائسة من جهات غير معروفة من خلال بث حوالي 41 ألف رسالة نصية وصلت هواتف الناخبين تدعوهم إلى عدم التصويت، وفي ذات السياق أشار إلى أن الشعب البحريني واعٍ ولا تنطلي عليه هذه المحاولات، مؤكدا أن تلك المحاولة فاشلة وتناولها الشارع البحريني بسخرية، ما يؤكد نضج وإدراك المجتمع البحريني.

وفيما يتعلق بالتجاوزات أشار الشيخ إلى انهم لم تكون هناك تجاوزات، وإنما هناك ملاحظات لا بد أن تكون موجودة في أية عملية انتخابية.

وتضمنت أنشطة المركز الإعلامي للانتخابات البحرينية عدة فعاليات، منها زيارة الإعلاميين العرب إلى أحد لجان الانتخابات. إضافة إلى استضافة متحدثين معنيين بالجانب البرلماني البحريني، منهم سعادة وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين، وتحدث عن دور مجلس النواب والصلاحيات الممنوحة له، وأن المجلس شريك مهم للسلطة التنفيذية ومراقب على قراراته، مشيرا إلى أن مجلس النواب يملك الحق في رد أي قانون موجه من الحكومة متى ما رأى ذلك، مؤكدا أن الحكومة في حالة نيتها إصدار قانون فإنها تسعى جاهدة لإقناع الأعضاء النواب بأهمية المشروع أو القانون وجدواه، كما وصف مجلس النواب بأنه العبقة الأولى أمام السلطة التنفيذية.

كما استقبل المركز الإعلامي سعادة الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصارية، وتحدثت عن مشاركة المرأة في الانتخابات، مشيرة إلى أن هناك العديد من العوامل التي جعلت من المرأة شريكا أساسيا ومهما في مسيرة الديمقراطية في المملكة، سواء بالترشح للمجلسين أو بالانتخاب، مؤكدة أن حوالي نص الناخبين هم من العنصر النسائي، وأكدت أن ذلك يعود إلى عدة أسباب منها أن أصواتا دينية خفتت كانت تندد بخروج المرأة.