1054379
1054379
العرب والعالم

مصر والسودان تتفقان على تسيير دوريات حدودية «لمكافحة الإرهاب»

25 نوفمبر 2018
25 نوفمبر 2018

الخرطوم- (أ ف ب): اتفقت مصر والسودان أمس على تسيير دوريات عسكرية مشتركة على الحدود بينهما «لمكافحة الإرهاب» والهجرة غير الشرعية، بعد شهر من توقيع حزمة اتفاقات اقتصادية في الخرطوم.

وجاء الإعلان المشترك في ختام زيارة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري محمد أحمد زكي للخرطوم حيث التقى نظيره أحمد عوض بن عوف.

وقال الفريق أول كمال عبدالمعروف رئيس أركان الجيش السوداني للصحفيين في ختام الزيارة التي استمرت يومين «في جانب العمليات، تم الاتفاق على (تسيير) دوريات مشتركة وقريبا قوات مشتركة كل ذلك لمكافحة الإرهاب وضبط الحدود والجرائم العابرة لها».

وأشار عبد المعروف إلى أنّ الطرفين اتفقا على عقد لقاءات دورية بين رئيسي أركان الجيشين، على أن يجتمع مديرو الاستخبارات العسكرية كل ستة أشهر.

وتابع :تم الاتفاق على تبادل التعاون الأمني والاستخباري في كل الملفات التي تخص البلدين والإقليم».

وتمتد حدود البلدين بطول أكثر من ألفي كيلومتر في منطقة صحراوية شاسعة ومقفرة يقع جزء منها في إقليم دارفور السوداني المضطرب منذ عام 2003، فيما يتنازع البلدان على مثلث حلايب الحدودي المتاخم للبحر الأحمر حيث يتنازع البلدان السيادة على المثلث الذي تديره مصر منذ العام 1996.

وتنشط على حدود البلدين عمليات تهريب البشر خصوصا اللاجئين السوريين والسلاح، فيما يتشارك كل من البلدين حدودا مع ليبيا المضطربة.

وشابت علاقات البلدين فتورا إثر الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق محمد مرسي. وفي عام 2015، اتهم الرئيس السوداني عمر البشير جهات استخباراتية مصرية بدعم المتمردين في إقليم دارفور بمدرعات بعد هجوم شنه هؤلاء، لكن علاقة البلدين تحسنت لاحقا عقب مشاركة البشير في أكتوبر 2016 في احتفال في القاهرة بذكرى انتصارات أكتوبر.

وفي يوليو الماضي، حرّر الجيش السوداني خمسة جنود مصريين كانت خطفتهم مجموعة مسلحة داخل ليبيا. وقالت مصادر أمنية سودانية: إن الجنود خطفوا بينما كانوا عند الحدود المصرية الليبية واقتيدوا إلى جنوب ليبيا، في حين أكد الجيش المصري أنهم كانوا في عداد دورية فقد أثرها.