1052812
1052812
العرب والعالم

هنية يدعو إلى التصدي للمخططات الإسرائيلية

24 نوفمبر 2018
24 نوفمبر 2018

وفدا حماس وفتح يواصلان التشاور مع القاهرة -

رام الله - «عمان» - نظير فالح:

شدد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية على أن الاحتلال الإسرائيلي «سيبقى هو العدو الوحيد مهما حاول البعض أن يهيئ له الاندماج، ولا مستقبل له على أرض فلسطين رغم كل محاولات التطبيع».

وقال هنية في كلمة له أمس، خلال مؤتمر الوحدة الإسلامية الـ32 بطهران: إن قضية فلسطين تجمع ولا تفرق، ولا ينبغي أن تغيب في ظل الأزمات الداخلية في الدول العربية والإسلامية ويجب أن تبقى حاضرة.

ودعا القائمين على المؤتمر، إلى تبني استراتيجية إسلامية للتصدي للمخططات الإسرائيلية وتعزيز صمود الفلسطينيين في القدس والتصدي لتهويد المسجد الأقصى أو تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

وطالب، بضرورة التصدي لمحاولات تهويد المسجد الأقصى، «وانتزاع» القدس من محيطها العربي والإسلامي، معتبرًا أن «هذه المرحلة هي الأخطر على القدس والمسجد الأقصى».

وعبّر عن أمل حركة حماس والشعب الفلسطيني أن يتم «بناء تحالف قوي واستراتيجي يجمع كل القوى لمواجهة التحديات».

وتابع: «تمر القضية الفلسطينية بمرحلة خطيرة في ظل الانحياز التام الذي أعلنته الإدارة الأمريكية للاحتلال، وانشغال الدول العربية والإسلامية في قضاياها الداخلية».

وجدد هنية التأكيد: «لن نسمح أن تمر صفقة القرن، وشعبنا خياراته مفتوحة للدفاع عن مقدساته، وعلى رأسها المقاومة الشاملة ضد الاحتلال، والوقوف سدًا منيعًا ضد تصفية القضية». وأشار إسماعيل هنية إلى أن «المقاومة بأشكالها كافة ستظل خيارنا الاستراتيجي، لأنها تمثل إجماعًا وطنيًا، وهي بوصلتنا الوطنية المعروفة».

من جهة أخرى قالت مصادر فلسطينية مطلعة: إن وفد حركة حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري غادر - الليلة قبل الماضية - القاهرة، بعد استكمال المباحثات مع المسؤولين المصريين.

وكان الوفد القيادي وصل الأربعاء الماضي إلى القاهرة تلبيةً لدعوة من المسؤولين في مصر، ويضم الوفد أعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، وخليل الحية، وعزت الرشق، وحسام بدران، وروحي مشتهى.

وكانت الحركة ذكرت في بيان أن الزيارة تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية وإنهاء الحصار عن غزة، وسبل تحقيق الوحدة الوطنية وفق ما تم التوقيع عليه وخاصة اتفاق 2011.

يأتي ذلك، عقب إعلان حركة (فتح) عن توجه وفدٍ منها للعاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد، للتشاور مع المصريين.

وقال رئيس المكتب الإعلامي لمفوضية التعبئة والتنظيم بحركة فتح منير الجاغوب في تصريح صحفي وصل «$» نسخة منه، «سيتوجه وفد من الحركة الأحد للعاصمة المصرية القاهرة للتشاور مع الأشقاء المصريين».

وأضاف: إن الوفد مكون من عضو اللجنتين التنفيذية والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، ووزير الشؤون المدنية عضو اللجنة المركزية حسين الشيخ ومدير المخابرات العامة ماجد فرج.

وتقود مصر وقطر والأمم المتحدة، مشاورات منذ عدة أشهر، للتوصل إلى تثبيت وقف إطلاق النار وفق اتفاق 2014 بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة و«إسرائيل»، وتستند على مبدأ رفع الحصار، كما تشرف مصر على رعاية جولات المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس.