1052974
1052974
العرب والعالم

تايوان: هزيمة الحزب الحاكم في الانتخابات والرئيسة تتخلى عن قيادته

24 نوفمبر 2018
24 نوفمبر 2018

تايبيه - (أ ف ب) - مني الحزب الحاكم في تايوان بهزيمة في انتخابات محلية ما دفع الرئيسة تساي اينغ-وين إلى التخلي عن قيادته، بينما حققت المعارضة تقدما وهي عادة أكثر ميلا إلى تسويات مع الصين.

ودعي 19 مليون ناخب لاختيار ممثليهم في مجالس القرى والمدن والمقاطعات والتجمعات السكنية الكبرى. وتشمل الانتخابات رؤساء 22 بلدية ومقاطعة يتولى 13 منها حاليا الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم الذي واجه منافسة قوية في عدد من المناطق.

وأكد أكبر أحزاب المعارضة «كيومينتانغ» أنه فاز بـ15 من المقاعد الـ 22، مقابل ستة كان قد حصل عليها في الاقتراع السابق. أما الحزب الحاكم الذي كان يشغل 13 مقعدا، فقد حصل على ستة مقاعد فقط.

ويبدو أن الناخبين قرروا معاقبة الرئيسة وحزبها بسبب تدهور العلاقات مع الصين التي ما زالت تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها يمكن أن تستعيده بالقوة.

وأعلنت تساي للصحفيين «بصفتي رئيسة للحزب الحاكم، أتحمل المسؤولية الكاملة عن نتائج الانتخابات المحلية اليوم». وأضافت «أقدم استقالتي من منصب رئيسة الحزب التقدمي الديمقراطي».

وتابعت أن «جهودنا لم تكن كافية وسببنا خيبة أمل لأنصارنا الذين كافحوا إلى جانبنا. أريد أن اعبر عن اعتذاراتي الصادقة». وكانت تساي اينغ وين التي انتخبت في 2016 قدمت هذه الانتخابات على أنها طريق «للقول للعالم» إن تايوان لن ترضخ أبدا لبكين.

وتخوض الصين الشعبية وتايبيه منذ عشرات السنين نزاعا دبلوماسيا، وتعتبر بكين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها، ولا تستبعد اللجوء للخيار العسكري لضمّها.

وخالفت الرئيسة التايوانية توجه سلفها الرئيس التايواني السابق ما يينغ جيو، المنتمي للحزب القومي المقرب من النظام الصيني، برفضها اعتبار الصين تايوان جزءا من «صين واحدة»، مثيرة بذلك غضب بكين.

وانتُخبت تساي إنغ وين رئيسة في 2016 بعد أن حققت فوزا كاسحا مستفيدة من تخوّف شعبي من التقارب بين القوميين وبكين، وقد ركّزت خلال حملتها على أهمية الهوية التايوانية.

وقالت الرئيسة التايوانية إن الضغوط الصينية «حاضرة دوما» في الجزيرة وإن الديمقراطية التايوانية تواجه أزمة بسبب «قوى خارجية». وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي ما اعتُبر «أخبارا مضللة» تتضمن صورا لقشر الموز والأناناس كتعبير على عدم اكتراث الحكومة بالمزارعين، وكذلك تعليقات اتّهمت تايوان بعدم إخراج مواطنيها من اليابان بعد تعرّضها لإعصار، ما دفع بمسؤول تايواني في أوساكا إلى الانتحار.وقال مكتب التحقيقات التايواني إنه يجري تحقيقا حول تدخل الصين للتأثير على الانتخابات عبر تمويل حملات المرشحين.

واعتبر القوميون أن الانتخابات ستكون تصويتا على حجب الثقة عن تساي، متعهّدين تعزيز الاقتصاد والعلاقات السلمية مع الصين.

وفي موازاة الانتخابات المحلية صوّت التايوانيون في عشرة استفتاءات حول مجموعة مسائل من بينها تغيير اسم الجزيرة في المسابقات الرياضية الدولية ما شكل استفزازا للصين.

وصباح أمس تشكلت طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع. وقد دعت تساي إنغ-وين التايوانيين إلى المشاركة في التصويت لدى إدلائها بصوتها في مدينة «نيو تايبيه».

وأثنت الرئيسة على الديمقراطية وقالت إن «الناس بإمكانهم التعبير عن آرائهم في مسائل عديدة».

وبدأت عمليات الفرز بعيد إقفال صناديق الاقتراع، لكن من غير المتوقع صدور النتائج قبل وقت متأخر من ليل أمس. وتثير إصلاحات تساي لنظام التقاعد وقانون العمل نقمة شعبية على الرغم من ارتفاع إجمالي الناتج المحلي. واشتكى بعض الناخبين من عدم الاستفادة من ذلك بسبب تجميد الرواتب وغلاء المعيشة.