صحافة

الحياة الجديدة: القضية الفلسطينية أكبر خطر وجودي ضد إسرائيل

22 نوفمبر 2018
22 نوفمبر 2018

في زاوية مقالات وآراء كتب يحيى رباح مقالاً بعنوان: القضية الفلسطينية أكبر خطر وجودي ضد إسرائيل، جاء فيه:

لماذا يحاول بنيامين نتانياهو إغلاق الطريق أمام الانتخابات المبكرة للكنيست؟؟ وقد فشل حتى الآن في محاولات ثلاث، أولها مع افيغدور ليبرمان وزير الحرب الذي قدم استقالته، مع أن نتانياهو كان يعتبره من أسهل اللاعبين في ائتلافه الحكومي، وسبق نتانياهو ذات مرة أن جرده من وزارة الخارجية، وأبقاه معلقا في الفراغ إلى أن أعطاه وزارة الدفاع، ثم فشل مع بينيت وزير التربية والتعليم، رئيس حزب البيت اليهودي الذي كان سهل القيادة له، ثم فشل مع كحلون وزير المالية؟

وهل ينتهي مأزق نتانياهو إذا أجلت الانتخابات المبكرة إلى موعدها العادي؟ وغريب أشد الغرابة هذا المشهد المرتبك في إسرائيل مع أن العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وحقوقه الكبرى يستمر ويتصاعد بغطاء من أمريكا ترامب الذي تحالف مع نتانياهو إلى حد أن ترامب فرط بمكانة أمريكا، وأخرجها من دورها إلى دور نقيضه، وهو شطب مفردات القضية عن الطاولة كما توهم ترامب، لكن جردة الحساب منذ جاء ترامب إلى البيت الأبيض، الأسئلة حول وصوله إلى مكتبه البيضاوي لا تزال تطرح بقوة.

المأزق كان متوقعا داخل الصف الفلسطيني بسبب استمرار الانقسام، فلماذا انتقل المأزق إلى قلب إسرائيل، إلى الائتلاف الحاكم، إلى نتانياهو الذي كان يتوهم أن القضايا العربية وأهمها وأخطرها قضية فلسطين يمكن أن تصبح جزءا من اللعبة الداخلية الإسرائيلية، فإذا بالمأزق الإسرائيلي الحاد جدا يصبح هو العنوان.

السبب أن القضية الفلسطينية بأداء قيادتها الشرعية، ووحدة شعبها التي تتجاوز التصنيفات الرخيصة، ووضوح الهدف وعمق الوعي بالواقع بما فيه من صعوبات وتأهيل عالي المستوى لمواجهة هذه الصعوبات. وبالتالي حضور القضية الفلسطينية حضورا لافتا، أعاد هذه القضية إلى جوهرها الأصلي، إذا لم تحل بما هو مرض، وإذا بقي التقافز حولها قفزات هروبية من قبل إسرائيل، ومن قبل إدارة ترامب، عبر الانحياز الغبي الأعمى من الطرفين أمريكا وإسرائيل إلى بعضهما، فإن هذه القضية هي جوهريا التهديد الوجودي الحقيقي لإسرائيل واقعا، ورواية، والخرافات لا تصمد كثيرا أمام الحقائق بل تزداد انكشافا، وإن الحضور الفلسطيني يزداد قدرة على الحياة والبقاء الفاعل، فأينما هربت إسرائيل فإنها ستجد فلسطين تلاحقها.