20112018_083334_0
20112018_083334_0
آخر الأخبار

سفارة السلطنة بدولة الإمارات تحتفل بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد

20 نوفمبر 2018
20 نوفمبر 2018

ابوظبي في 20 نوفمبر/العمانية/ احتفلت سفارة السلطنة بدولة الإمارات العربية المتحدة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد بحضور سمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي.

وقد بدأ الحفل الذي أقامه سعادة الدكتور خالد بن سعيد الجرادي سفير السلطنة المعتمد لدى دولة الامارات العربية المتحدة بفندق جميرا ابراج الاتحاد في ابوظبي الليلة الماضية بعزف السلام السلطاني والسلام الوطني الاماراتي، وتقديم اوبريت ( عمان والامارات إخاء ووفاء).

واشتمل الأوبريت على عمل فني بعنوان عمان والإمارات نبض واحد، بعدها ألقى الطفل الجلندى الجرادي قصيدة بعنوان رسالة حب في عمان والإمارات للشاعر خالد العلوي، ثم قدم الشاعر العماني سيف الريسي، والشاعر الإماراتي خميس بن بليشه مراده شعرية بعنوان انا عماني انا اماراتي.

كما اشتمل الأوبريت على مجموعة من الفنون العمانية فن الحماسية، وفن الرزحة ، وفن النهام وفن البرعة، واللوحة الختامية في الاوبريت للفنان العماني سلطان الريسي والفنانة فاطمة زهرة العين، وكتب كلمات الأوبريت الشاعران سيف الريسى وخالد العلوي، وإخراج عبدالله المزروعي وساعده عبدالحكيم التوبي.

وكان سمو الشيخ عبدالله بن زايد قد قام والحضور بجولة في المعرض المصاحب الذي أقامته السفارة واستمع سموه الى شرح من سعادة سفير السلطنة المعتمد لدى دولة الامارات حول محتويات المعرض.

وقد اشتمل المعرض المصاحب للحفل على عرض لوحات مضيئة تتحدث عن أهم منجزات العهد الزاهر الميمون لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، وأهم مآثر ومعالم التاريخ العماني المجيد، كما تضمنت لوحات المعرض صورا لمعرض رسالة الإسلام من عمان عن طريق وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، يبرز حالة التعايش والتسامح التي تنعم بها السلطة والجهود السخية والاسهامات البارزة التي تبذلها في نشر ثقافة التسامح والتفاهم بين شعوب العالم.

كما تضمن المعرض ركنا للعلاقات العمانية الاماراتية احتوى على صور الزيارات واللقاءات المتبادلة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم والمغفور له صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان مؤسس دولة الامارات طيب الله ثراه وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وأصحاب السمو حكام الامارات، جسدت الروابط المتينة والعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

كما تناول المعرض لوحات من إعداد طلبة جامعة السلطان قابوس عن أهم عظماء عمان في تاريخها الطويل، والذين كانت لهم بصمات واضحة في تاريخ عمان والأمتين العربية والإسلامية واسهامات متعددة في صنع الحضارة الإنسانية.

وشمل المعرض صورا عن أهم نجاحات السياسة العمانية الخارجية، والمتمثلة في نجاح وساطتها في الافراج عن كثير من المحتجزين والاسرى في دول مختلفة؛ مما أكسبها ثقة وتقدير واحترام كافة دول العالم.

كما اشتملت لوحات المعرض على صور التقطتها عدسات المصورين العمانيين من الجمعية العمانية التصوير الضوئي لأهم المعالم المعمارية العمانية، والمناطق الطبيعية والسياحية التي تزخر بها السلطنة، كما جسدت الصور أهم العادات والتقاليد العمانية، علاوة أنها أبرزت أهم منجزات النهضة العمانية في شتئ المجالات، بالإضافة الى صور لأشهر الخيول العمانية الاصيلة وسلالات الإبل العمانية.

وتضمن المعرض لوحات فنية لمجموعة من الفنانين العمانيين التي أحرزت مراكز متقدمة في مسابقات دولية عن طريق الجمعية العمانية للفنون التشكيلية. كما اشتمل الحفل على ركن لأشهر وأجمل المنتجات الحرفية العمانية من البيت الحرف العماني بصور، وأخرى من مؤسسة بنات عمان، كما شهد المعرض مشاركة شركة عطور أمواج بعرض مجموعة من عطورها المتميزة، فضلا عن وجود أصناف متنوعة للحلوى العمانية من شركات الحوسني والسيفي وحصن بركاء للحلوى العمانية.

وفي ختام الحفل قام سعادة الدكتور خالد بن سعيد الجرادي بتكريم الطلبة العمانيين المتفوقين الدارسين في الجامعات الاماراتية وتكريم المساهمين والفرق والأفراد المشاركة في الحفل.

كما حضر الحفل كل من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح ومعالي أحمد جمعة الزعابي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة ومعالي سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والصناعة ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي ومعالي الشيخ عبدالله آل حامد رئيس دائرة الصحة وعضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ومعالي الدكتور مغيير الخييلي رئيس دائرة تنمية المجمتع وعضو المجلس التنفيذي وعدد من القادة العسكريين وعدد من الشيوخ وأعضاء المجلس الوطني والاستشاري وكبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى دولة الامارات ورجال الاقتصاد والسياسة والاعلام ومجموعة من رؤساء الجامعات والأكاديميين ومجموعة من مواطني دولة الامارات.