1042889
1042889
العرب والعالم

ترامب يهاجم فرنسا وإيمانويل ماكرون بشدة

13 نوفمبر 2018
13 نوفمبر 2018

ميركل تعرب عن تأييدها لفكرة إنشاء جيش أوروبي -

واشنطن - ستراسبورج - (د ب أ)- (أ ف ب): شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس هجوما على حليفه الفرنسي منتقدا مرة جديدة اقتراح إيمانويل ماكرون إنشاء جيش أوروبي وهامش شعبية الرئيس الفرنسي وذلك بعد يومين من عودته من باريس حيث شارك في احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وكتب ترامب على تويتر «إيمانويل ماكرون اقترح انشاء جيش خاص لحماية أوروبا من الولايات المتحدة والصين وروسيا. لكن الأمر كان يتعلق بألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية».

وأضاف «كيف يمكن أن يحصل هذا في فرنسا؟ لقد بدأوا بتعلم الألمانية في باريس قبل أن تصل الولايات المتحدة»، مشيرا كما يبدو الى الاحتلال الألماني خلال الحرب العالمية الثانية، وداعيا الى تسديد المدفوعات لحلف شمال الأطلسي.

ويطالب ترامب بانتظام الدول الأوروبية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بزيادة مساهماتها العسكرية معتبرا أن الولايات المتحدة تسدد قسما كبيرا من موازنة الحلف الأطلسي.

وفي تغريدة أخرى لاحقا كتب ترامب «المشكلة هي أن إيمانويل ماكرون يعاني من هامش شعبية ضعيف جدا في فرنسا، 26% ومعدل بطالة يقارب الـ10%».

وفي تغريدة أخرى كتب ترامب «اجعل فرنسا عظيمة مجددا»، مستعيدا شعاره الشهير خلال حملته الانتخابية «فلنجعل أمريكا عظيمة مجددا».

ورفضت الرئاسة الفرنسية أمس التعليق على الفور على سلسلة تغريدات ترامب، وقالت الرئاسة بعد دقائق على نشر تغريدات الرئيس الأمريكي «نرفض الإدلاء بأي تعليق».

ونشر الرئيس الأمريكي خمس تغريدات أمس بخصوص فرنسا وإيمانويل ماكرون في ما يتناقض مع التقارب الذي ظهر بين الرئيسين وخصوصا خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الفرنسي لواشنطن في أبريل.

وكان الرئيس الأمريكي ندد بعيد وصوله الى باريس ليل الجمعة للمشاركة في إحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى بتصريحات ماكرون «المهينة للغاية» التي ذكر فيها الرئيس الفرنسي الولايات المتحدة إلى جانب الصين وروسيا كدول تشكل تهديدا للأمن الأوروبي.

واقترح ماكرون الأسبوع الماضي إنشاء «جيش أوروبي فعلي» لحماية أوروبا، وتحدث أيضا عن ضرورة «حمايتها من الصين وروسيا وحتى الولايات المتحدة» في مجال المعلوماتية.

من جهتها، أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس عن تأييدها لفكرة إنشاء جيش أوروبي.

وقالت ميركل خلال كلمة ألقتها أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورج أمس: «ينبغي أن نعمل على هذه الرؤية، الرامية إلى إنشاء جيش أوروبي حقيقي في يوم ما».