عمان اليوم

«البيئة» تنفذ اليوم حلقة عمل لتقييم أضرار التلوث النفطي

12 نوفمبر 2018
12 نوفمبر 2018

تنفذ وزارة البيئة والشؤون المناخية بالتعاون مع الصندوق الدولي للتعويض عن الحوادث النفطية (IOPC Fund) اليوم بفندق سندس روتانا بمرتفعات المطار حلقة عمل حول تقييم أضرار التلوث النفطي واتفاقيات الصندوق الدولي للتعويض عن التلوث النفطي، وذلك تحت رعاية سعادة نجيب بن علي الرواس وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية، وبحضور عدد من المسؤولين والخبراء بالصندوق والمنظمات الدولية المعنية.

وسوف تتضمن حلقة العمل مناقشة العديد من الأوراق من بينها حول موضوعات الأنظمة الدولية للتعويض عن آثار حوادث التلوث النفطي والاتفاقيات ذات الصلة. إلى جانب المؤسسات والهيئات ذات الاختصاص، والآثار البيئية والاقتصادية والسياحية التي تخلفها حوادث التلوث النفطي وعمليات الاستجابة لها وطرق تقييمها وجمع الأدلة وأعداد المطالبات للتعويض عنها ومعايير قبول هذه المطالبات وإجراءات تضمين هذه القوانين في التشريعات الوطنية.

وتأتي إقامة حلقة العمل المتخصصة ضمن الجهود التي تقوم بها الوزارة لحماية البيئة العمانية وصونها من أية تأثيرات سلبية ناجمة ​عن الأنشطة الملاحية والتجارية كحوادث التلوث النفطي من السفن وما ينتج عنها من خسائر وآثار سلبية على الإنسان والبيئة البحرية، ويقتضي ذلك الأخذ بكافة الوسائل الممكنة لتجنيب البيئة العمانية مثل هذه الحوادث.