1040232_389
1040232_389
غير مصنف

جامعة نزوى تحصد المركز الثاني في الملتقى الإبداعي الطلابي العشرين بالأردن

12 نوفمبر 2018
12 نوفمبر 2018

 مكتب " عمان "

نزوى في 12 اكتوبر/ حصدت جامعة نزوى المركز الثاني في الملتقى الإبداعي الطلابي العشرون الذي أقامه المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية هذا العام بجامعة الزيتونة بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة(7 - 9 - 11 / 2018 م).، تحت عنوان ( العولمة وأثرها على الدول النامية.. التحديات والفرص )، حيث شاركت جامعة نزوى ممثلة بمركز التميز الطلابي و شعبة التربية الفنية بكلية العلوم و الآداب في الملتقى الإبداعي ، وتمكنت من الحصول على المركز الثاني عن محور الإبداع الفني. وحضر حفل الافتتاح الأمين العام المساعد لاتحادِ الجامعاتِ العربيةِ الأستاذِ الدكتور عبدالرحيم الحنيطي والدكتور تركي عبيدات -رئيس جامعة الزيتونة.

وتأتي مشاركة جامعة نزوى في الملتقى بثلاثة أبحاث علمية، حيث حصلت الطالبة عائشة بنت خميس العريمية طالبة بكلية العلوم والآداب قسم التربية الفنية على المركز الثاني في محور الإبداع الفني عن بحثها بعنوان (المظاهر التراثية بالحارة العمانية والإفادة منها في استحداث معلقات خزفية معلقة. وحصلت الطالبة سارة بنت فاضل البلوشية طالبة بكلية العلوم قسم التربية الفنية على شهادة المجلس العربي عن بحث بعنوان ( الحرف الفنية الشعبية "السعفيات" )كمصدر لتأكيد الهوية التراثية العمانية في محور الإبداع الفني، وكان البحثان تحت إشراف الدكتور هاني فروق عامر أستاذ مشارك في كلية العلوم والآداب بقسم التربية والدراسات الانسانية، شعبة التربية الفنية، وحصل الطالب إسلام أحمد علي على شهادة المجلس العربي لتدريب الطلاب العرب عن بحثه: "المسرح الجامعي رافد أساسي في تنمية المجتمع" تحت إشراف الأستاذ باسم بشرى.

وأكد الدكتور عبد الرحيم الحنيطي خلال كلمة ألقاها أن هذا الملتقى يعد فرصة حقيقية للطلبة كي يطرحوا فيه ما يجول في خواطرهم من خلال تقديمهم لأبحاث متنوعة في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتطبيقية بل و يتعدى ذلك إلى بحوث تظهر فيها إبداعاتهم الأدبية والفنية. وبيّن أن هذه الملتقيات تعمل على تُطّوير مهارات الطلبة في البحث والكتابة وتمنحهم فرصة الإطّلاع على إنجازات الطلبة الآخرين من الجامعات العربية، كما تصقل شخصياتهم من حيث القدرة على العمل الفردي أو الجماعي وكذلك التواصل مع الآخرين.

من جانبه أكد رئيس جامعة الزيتونة الأستاذ الدكتور تركي عبيدات أن هذا الملتقى الابداعي يجسد اهتمامَ اتحادِ الجامعاتِ العربيةِ بالتعاونِ والارتباط بين مؤسساتِ التعليمِ العاليّ العربيةِ لاسيما في مجالاتِ التدريسِ والتدريبِ والبحثِ العلمي، التي تساهمُ في تحسينِ نوعيةِ الخريج وزِيادة تنافسيتهَ في سوقِ العمل، إضافة للجهود والمساعي الكبيرةَ المبذولة لتطويرِ قطاعِ التعليمِ العالي العربيّ، لاسيما في مجالاتِ الحوكمةِ والبحثِ العلمي وضمانِ الجودة والتنافسيةِ. وأكد مدير المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي الأستاذ الدكتور أحمد القيسية حرص المجلس على مواكبة التطور في البحث العلمي والابداع وكل ما يخص مستقبل الأجيال القادمة للأمة العربية، موضحا أن هذا الملتقى يأتي ثمرة لأنشطة المجلس العربي التابع لاتحاد الجامعات العربية والذي يهدف إلى تقوية التعاون والتعارف بين الطلبة والأساتذة في الجامعات العربية ومحاولة إبراز وتشجيع روح الإبداع لديهم. وأشار الدكتور القيسية إلى تنظيم ملتقى تبادل فرص التدريب لطلبة الجامعات العربية، وأنه سيتم عقده خلال شهر ديسمبر القادم بجمهورية مصر العربية وباستضافة من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. وقال رئيس اللجنة العليا للملتقى الدكتور أحمد العبوشي أن انطلاقة الملتقى يعد ترجمة صادقة ورغبة حقيقية نحو تفعيل الإبداع الشبابي، وتطوير مهارات و قدرات طلبة الجامعات العربية في شتى المجالات الثقافية والفنية والتقنية والادبية، مما يؤدي إلى خلق جيل من الشباب مؤمن بقدراته وإمكانياته. وأوضح أن المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية يعتمد على مجالين، المجال الأول : الإبداعات و البحوث الطلابية والمجال الثاني تدريب طلاب الجامعات العربية، وأنه في هذا الملتقى تستضيف جامعة الزيتونة ألاردنية ثمانين باحثاً ومشرفاً وضيف شرف يمثلون ثمانية أقطار عربية وثمانية عشرة جامعة موزعة على ثلاثة محاور هي محور العلوم التطبيقية، ومحور العلوم الإنسانية، ومحور الإبداع الفني.

وقالت الطالبة عائشة بنت خميس العريمية والحاصلة على المركز الثاني في مجال الإبداع الفني إنها سعيدة جدا بمشاركتها في الملتقى الطلابي العشرون وأنها استطاعت أن تعرف المشاركين بالمشغولات الحزفية العمانية وفن صناعتهما من خلال بحثها كذلك أشادت الطالبة بحسن الاستقبال والضيافة، وأضاف الطالب إسلام أحمد علي أن الملتقى الطلابي العشرون هو فرصة لطلاب جامعة نزوى لإبراز مواهبهم والتعريف بالمسرح الجامعي في جامعة نوزى والدور الذي يقوم به من خلال ما يقدم من عروض مسرحية وكذلك إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات بين طلاب الجامعة وطلاب الجامعات العربية.

وأشارت الطالبة سارة بنت فاضل البلوشية إلى أن تجربة المشاركة في الملتقى الطلابي العشرون هي تجربة رائعة حيث اطلعت على أبحاث المشاركين وقد استمتعت بما قدم وأنها تتمنى المشاركة في الأعوام القادمة.

الجدير بالذكر، أن جامعة نزوى من أوائل الجامعات في منطقة الخليج العربي التى اشتركت بالمجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية وذلك منذ عام 2010 م وقد حصلت الجامعة على عدد من المراكز في أعداد الطلاب الذين أوفدتهم للتدريب بالجامعات العربية وعدد الطلاب الذي تم استقبالهم للتدريب بالجامعة كما يذكر أن الجامعة قد استضافت الملتقى الإبداعي الطلابي السابع عشر عام 2015 م.