عمان اليوم

وزير الصحة يستقبل أعضاء مجلس إدارة الجمعية الطبية ورؤساء الروابط العلمية

07 نوفمبر 2018
07 نوفمبر 2018

استقبل معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة أعضاء مجلس إدارة الجمعية الطبية العمانية ورؤساء الروابط العلمية الطبية وذلك بمكتبه بـديوان عام الــوزارة بالخـوير .

وجاء اللقاء في إطار الشراكة بين وزارة الصحة والجمعية الطبية العمانية وضمن سلسلة اللقاءات التي تعقد بشكل دوري لمناقشة المسائل المتعلقة بالمجال الصحي بالسلطنة.

في بداية اللقاء قـدم معالي الدكتور وزير الصحة شكره لأعضاء الجمعية الطبية العمانية على الجهود التي يقومون بها ، وأثنى على الدور الفعال الذي تقوم به الجمعية والجمعيات الأخرى التي يناط بها العديد من المهام التي تنطلق من إعـطاء مساحات للجمعيات الطبية للإسهام في رقي ونهضة القطاع الصحي .

وقدم الدكتور وليد بن خالد الزدجالي رئيس الجمعية الطبية العمانية نبذةً عن أهم النشاطات والفعاليات التي قامت الجمعية خلال الفترة الماضية ، وعلى أهم التطورات الحاصلة في مجال التوسع بالجمعية وروابطها. وتم خلال الاجتماع مناقشة الوضع الصحي بالسلطنة وأهم المستجدات ومنها القطاع الصحي الخاص والدور الذي يقوم به ، وتم بحث القرارات المتلاحقة التي تقنن الأطر الخاصة به ، و قد أبدى معاليه تفهمه لعدد من المطالب الخاصة بالضوابط في هذا القطاع ، وأكد أن المجال مفتوح لما يمكن أن يتم تعديله أوتطويره لما فيه مصلحة القطاع الصحي. كما شدد معاليه على أن للمريض وصحته الأولوية ولا مساس بهذا الجانب وأن جميع القـوانيـن واللـوائح تنبثق من هـذا الأساس.

كما تم خلال اللقاء استعراض موضوع التأمين الصحي ، حيث أوضح الدكتور وليد الزدجالي أن الجمعية قدمت مقترحاتها للجهات المعنية بالنسبة للتأمين الصحي لضمان حقوق الأطراف الثلاثة المريض والمؤسسة الصحية ومؤسسات التأمين.

ومن جانبه أوضح معالي وزير الصحة أن الوزارة تقوم بدورها في ما يتعلق بموضوع التأمين الصحي مشيرا إلى أن هناك عدة لجان تعمل على وضع اللوائح الخاصة به ، وما زالت هـناك العديد من المناقشات الجارية لوضع تلك اللوائح مع الجمعيات والمؤسسات ذات الاختصاص مثل سـوق مسقط للأوراق المالية .

واستعرض رئيس الجمعية الطبية العمانية موضوع الخريجين من الأطباء دفعة 2017/‏‏2016 والتخصصات الطبية الأخرى، وأكد معالي الوزير أن القطاع الصحي بالسلطنة بحاجة ماسة لأبناء هذا الوطن من كوادر طبية وفئات طبية مساعدة ، وبأن المؤسسات بدأت تعاني من نقص الكوادر الصحية العاملة ، مشيرا إلى الدور الذي تقوم به الوزارة في هذا الجانب ومتابعته الشخصية لتطورات التوظيف والتواصل الدائم مع الجهات الحكومية ذات الصلة بهذا الموضوع للوصول الى حلول جذرية ، كما أوضح معاليه بأن الوزارة قامت بعدة خطوات للمساهمة في توفير الدعم المالي لحل مشكلة التوظيف ، وإلحاق هـذه الكوكبة من أطباء ومساعدي الأطباء والفئات الطبية الأخرى ـ بلا استثناء ـ بالقطاع الصحي ، ووضع الخطط التدريبية لهم .

ووجه معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي بتكوين فريق مشترك من وزارة الصحة والجمعية الطبية العمانية لمتابعة الموضوع لدى الجهات المعنية والعمل بشكل مكثف فيما يتعلق بهذا الموضوع. وتم الاتفاق مبدئيا على القيام بعـدة خطوات في هـذا الجانب.

في ختام اللقاء شكر رئيس الجمعية الطبية العمانية معالي وزير الصحة على ترحيبه بالمقترحات التي يرجى منها صالح القطاع الصحي في هذا الوطن المعطاء ، في ظل القيادة الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أمده الله بالصحة وألبسه ثـوب العافـية.