الأولى

بدءا من يونيو المقبل.. سيارات الأجرة بالعداد في مسقط

01 نوفمبر 2018
01 نوفمبر 2018

«النقل» تكشف عن استراتيجية طموحة تواكب التقنيات الجديدة -

كتب - حمود المحرزي: أعلنت وزارة النقل والاتصالات أنه سيتم تطبيق نظام العداد في سيارات الأجرة بدءا من يونيو القادم في محافظة مسقط كمرحلة أولى، على أن يتم تطبيقه تدريجيا على سنوات في مختلف محافظات السلطنة.

وقال المسؤولون بوزارة النقل والاتصالات في مؤتمر صحفي أمس حول آليات تنفيذ لائحة قانون النقل البري إنه يتعين على ملاك سيارات الأجرة الحصول على بطاقة تشغيل مركبة وتركيب عداد يعمل بنظام خدمة الزبون الواحد في كل رحلة، وسيتم الإعلان عن الشركة المعتمدة لتركيب العدادات في ديسمبر المقبل.

وبحسب اللائحة ستبدأ تعرفة سيارة الأجرة من 300 بيسة لفتح الباب أو «تشغيل العداد» وبمعدل 130 بيسة للكيلومتر الواحد، موضحة أن تسوية الأوضاع المتعلقة بمركبة الأجرة ستكون خلال سنة من تاريخ صدور البطاقة التشغيلية للمركبة. وأكد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات أن الوزارة ماضية في تطوير قطاع النقل وقد وضعت استراتيجية وطنية طموحة للنقل العام تراعي الاستفادة من المستجدات والمتغيرات ومواكبتها، حسب كل مرحلة واحتياجاتها.

وقال إن القطار الخفيف تجري دراسته وهو ضمن الاستراتيجية بعد الحافلات، حيث سيدرس بعد 7 أعوام لتنفيذه، كما تتم متابعة ما يستجد في قطاع النقل على مستوى العالم بهدف الاستفادة منها كسيارات الأجرة الطائرة لاستخدامها في نقل البضائع، والمركبات التي تعمل بالكهرباء، إضافة الى التفكير في المركبات بدون سائق. وهي تقنيات تحتاج للعديد من الدراسات والقوانين لتنظيم استخدامها.

وأوضح أنه سوف يتم إنشاء وإدارة منصة إلكترونية لإصدار التراخيص والبطاقات التشغيلية وتجهيز مراكز تفتيش لمراقبة التزام المشغلين والعاملين بالقطاع الخاص وبناء وتشغيل محطات وزن الشاحنات وساحات الإيواء وإدارة وتشغيل مركبات الأجرة.