1029988
1029988
العرب والعالم

ترامب يجري مكالمة هاتفية «جيّدة جداً» مع نظيره الصيني

01 نوفمبر 2018
01 نوفمبر 2018

وفد أمريكي يجري محادثات في بكين -

بكين-واشنطن-(وكالات):أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس أنّه أجرى مكالمة هاتفية «جيّدة جداً» مع نظيره الصيني شي جينبينغ حول النزاع التجاري المتصاعد بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه على تويتر «لقد أجريت لتوّي نقاشاّ مطوّلاً وجيّداً جداً مع الرئيس الصيني شي جينبينغ. لقد تحدّثنا عن مواضيع عديدة مع التركيز بشدّة على التجارة».

وشدّد الرئيس الأمريكي على أنّ المحادثات حول المسائل التجارية بين البلدين «تتقدّم بسلاسة» وأنّه اتّفق مع شي على لقائه على هامش قمّة مجموعة العشرين المقرّرة في بوينوس إيرس نهاية نوفمبر الحالي.

كما أعلن الرئيس الأمريكي أنّه أجرى ونظيره الصيني «نقاشاً جيّداً حول كوريا الشمالية».

إلى ذلك قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تشارك في «جهود متعددة الأطراف لإقناع الصين بالتصرف كدولة طبيعية فيما يتعلق بالتجارة» واحترام القانون الدولي، وذلك بعد أن وجهت واشنطن اتهامات لعشرة صينيين بسرقة أسرار من قطاع الطيران.

ووصف بومبيو في مقابلة إذاعية أمس الأول سلوك الصين في سرقة الملكية الفكرية بأنه «غير ملائم» ولا «يتفق مع كونها قوة عظمى أو دولة كبيرة».

وقال لبرنامج برايان كيلميد شو «سرقة الملكية الفكرية لبلد آخر، وهو أمر تقوم به الصين وتصل قيمته إلى مئات المليارات من الدولارات، أمر يتعين على الصين فقط أن تجد طريقة لوقفه».

وقال أيضا لبرنامج إذاعي آخر إن الصين ستمثل على الأرجح أكبر تحد للأمن الوطني يواجه الولايات المتحدة في الأمد البعيد وإن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتصدى للأمر «على كل الجبهات».

وأفادت لائحة اتهام أمريكية تم الكشف عنها يوم الثلاثاء بأن ضباط مخابرات صينيين تآمروا مع متسللين إلكترونيين وأشخاص من داخل شركات لاختراق أنظمة كمبيوتر شركات خاصة لسرقة معلومات بشأن محرك نفاث يستخدم في الطائرات التجارية.

وتعد هذه ثالث قضية تجسس كبيرة على شركات يتورط فيها ضباط مخابرات صينيون تحال إلى وزارة العدل الأمريكية منذ الشهر الماضي، وتأتي في وقت تخوض فيه واشنطن حربا تجارية ضارية مع بكين.

كما أجرى رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ محادثات مع وفد أمريكي يتكون أغلبه من أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي أمس في بكين. ودعا الجانبان إلى «الاحترام المتبادل» وسط تصاعد حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة وقبل اجتماع مرتقب بين زعيمي البلدين.

وخلال الاجتماع، عبر لي عن أمله في أن تعيد الصين والولايات المتحدة «العلاقات إلى مسارها الطبيعي». وأضاف لامار ألكسندر، النائب عن ولاية تنيسي، أن البلدين «متنافسان وليسا خصمين».

وكان ألكسندر، الذي يترأس الوفد الأمريكي، برفقة سبعة نواب آخرين من بينهم النائبان بات روبرتس ورتشارد شيلبي لحضور الاجتماع الذي عُقد في مجمع تشونغنانهاي الحكومي. ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جين بينغ في قمة مجموعة العشرين المرتقبة في بوينس ايرس. وقال المستشار الاقتصادي للبيت الابيض لاري كودلو أمس الأول إن ترامب لم يتخذ أي قرارات «جامدة» تتعلق بزيادة الرسوم الجمركية على السلع الصينية وقد يلغي بعض الضرائب إذا كانت هناك مناقشات واعدة بشأن السياسة مع الصين.