العرب والعالم

بولسونارو يريد نقل سفارة بلاده إلى القدس

01 نوفمبر 2018
01 نوفمبر 2018

القدس - (أ ف ب) : صرح الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو لصحيفة اسرائيلية أنه ينوي نقل سفارة بلده في اسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وفي حال نفذ الرئيس المنتخب ذلك، ستكون البرازيل ثالث دولة تنقل سفارتها إلى القدس بعد غواتيمالا والولايات المتحدة التي أثار قرارها المخالف لعقود من الدبلوماسية الأمريكية ، غضب الفلسطينيين.

وردا على سؤال لصحيفة «اسرائيل هايوم» حول نيته نقل السفارة إلى القدس التي عبر عنها خلال حملته الانتخابية ، قال بولسونارو إن اسرائيل يجب أن تكون حرة في اختيار عاصمتها.

وأضاف في مقابلة نشرت امس مع هذه الصحيفة المؤيدة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو «عندما كنت أُسأل خلال الحملة ما إذا كنت سأفعل ذلك بعد أن اصبح رئيسا ، كنت أجيب «نعم، أنتم من يقرر ما هي عاصمة اسرائيل وليس الأمم الأخرى».

فاز بولسونارو (63 عاما) الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية البرازيلية التي أدلى خلال حملتها تصريحات عنصرية وضد النساء والمثليين.

ورأى نتانياهو أن انتخاب بولسونارو «سيؤدي إلى صداقة كبيرة بين الشعبين وإلى تعزيز العلاقات بين البرازيل وإسرائيل».

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي لوكالة فرانس برس إن نتانياهو سيحضر «على الأرجح» مراسم تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب في يناير المقبل. واحتلت اسرائيل القدس الشرقية العربية وضمتها في 1967 ثم أعلنت المدينة بشطريها عاصمة «موحدة وأبدية» لها في 1980، في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة حينها، ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

واعترف الرئيس الأمريكي في السادس من ديسمبر، بالقدس عاصمة لإسرائيل، متجاهلاً تحذيرات مختلف الأطراف.

ونقلت السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في 14 مايو قبل أن تعلن غواتيمالا وبنما أنهما ستحذوان حذو واشنطن، لكن بنما تراجعت وأعادت سفارتها إلى تل أبيب.