العرب والعالم

الاتحاد الأوروبي يجدّد موقفه الداعم للاتفاق النووي

01 نوفمبر 2018
01 نوفمبر 2018

طهران - عمان - سجاد أميري -

قالت المتحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي «مایا وتسیانیتش» إن الاتحاد مايزال يدعم الاتفاق النووي مع إيران.

وأكدت المتحدثة باسم «فيدريكا موغريني» على استمرار دعم الاتحاد الأوروبي للاتفاق النووي مع إيران، منوّهة إلى الآليات الخاصة حول فتح قناة للتبادل المالي بين أوروبا وإيران، دون الإدلاء بتفاصيل حول موعدها ومحتواها، وأوضحت وتسیانیتش أن العمل جار بين البلدان الأعضاء بهذا الشأن، وقالت «سمعت أن الاجراءات تسير بهدوء الا أن بعض الدبلوماسيين لديهم بعض الهواجس حول شؤون داخلية».

في سياق متصل أفادت صحيفة «إيكونوميك تايمز» نقلاً عن مصادر مطلعة بأن شركات نفط هندية حصلت على إعفاء مشروط ومؤقت من العقوبات الأمريكية التي ستطبق على إيران خلال الأيام القادمة.

وذكرت الصحيفة أنه تم السماح لشركات نفط هندية بمواصلة استيراد نحو 1.25 مليون طن من النفط الخام الإيراني شهرياً حتى مارس القادم، وتوقعت المصادر أن يتم الإعلان رسمياً عن ذلك خلال الأيام المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن نيودلهي وواشنطن توصلتا إلى اتفاق يتضمن «تنازلات واسعة»، مشيرة إلى أن الهند ستخفض مشتريات النفط الخام من إيران بنحو الثلث، على أن يسمح بمواصلة شراء 1.5 مليون طن شهرياً حتى مارس المقبل.

وتعتبر الهند ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، واستوردت خلال 2017 - 2018 حوالي 22 مليون طن من النفط الخام الإيراني، وكانت تتطلع إلى زيادة مشترياتها من النفط الإيراني خلال 2018 - 2019 إلى 30 مليون طن. وفي حال الإعلان عن هذا الاتفاق بين نيودلهي وواشنطن فسيعد ذلك تحولاً في الموقف الأمريكي من مسألة العقوبات الأمريكية على طهران، لاسيما وأن وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» قال في سبتمبر الماضي إن البيت الأبيض ينظر في منح إعفاءات لمشتريي النفط الإيراني من عقوباتها، ولكن بشرط أن يتعهدوا بخفض مشترياتهم لاحقاً إلى الصفر.

من جانب آخر قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية إن بلاده لم تحصل بعد على إعفاء من خطط واشنطن لفرض عقوبات جديدة على إيران حتى بعد أن أجرت عدة جولات من المحادثات مع مسؤولين أمريكيين.

وقال «يوشيهيدي سوجا» كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي «المحادثات اليابانية الأمريكية أجريت أربع مرات حتى الآن بشأن العقوبات الأمريكية على إيران».

وأضاف:الجانب الياباني قال إنه طلب ألا تؤثر تداعياتها على الشركات اليابانية. لا أريد الخوض في المزيد من تفاصيل المحادثات». في ذات السياق قال مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي «جون بولتون» حول العقوبات ضد إيران، إن واشنطن ترغب بالضغط على طهران لأقصى الحدود.

وأشار بولتون في تصريحات له بمركز أبحاث «هاميلتون سوسايتي» بالعاصمة واشنطن إلى رغبة بلاده في فرض عقوبات على صادرات إيران. وأضاف: «نريد ممارسة ضغط إلى أقصى حد، ولكن لا نريد الإضرار بأصدقائنا وحلفائنا».ولفت بولتون إلى أنهم يتفهمون عدم قيام بعض البلدان القريبة جغرافيا من إيران «بإيقاف الاستيراد منها على الفور».

واعتباراً من الإثنين المقبل، ستبدأ العقوبات الأمريكية ضد طهران، وستستهدف تجارة النفط والغاز الإيراني.