العرب والعالم

بدء حظر الطيران والتدريبات العسكرية قرب الحدود بين الكوريتين

01 نوفمبر 2018
01 نوفمبر 2018

سول - (رويترز): بدأ امس سريان حظر الطيران والتدريبات العسكرية قرب الحدود شديدة التحصين بين الكوريتين الشمالية والجنوبية مع سعي الدولتين للحد من التوتر بصورة أكبر.

تجيء هذه الإجراءات في إطار اتفاق عسكري تم التوصل إليه خلال قمة عقدتها الكوريتان الشهر الماضي في بيونج يانج واشتمل على وقف «كل الأعمال العدائية» وإزالة الألغام ونقاط الحراسة داخل المنطقة المنزوعة السلاح تدريجيا.

وأثارت الولايات المتحدة قلقا من أن يقلل الاتفاق من الاستعداد الدفاعي في وقت يشهد بطئا في تحرك كوريا الشمالية نحو نزع السلاح النووي.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن أمام البرلمان أمس «أزال الجنوب والشمال بالاتفاق العسكري كل العوامل المثيرة لخطر حدوث اشتباك عسكري».

وأضاف «ستحقق الكوريتان والولايات المتحدة نزعا تاما للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وسلاما دائما يستند إلى ثقة راسخة».

وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أيضا إن الشمال اتخذ خطوات نحو تنفيذ الاتفاق مثل تغطية المدفعية التي تم نشرها بطول السواحل الغربية العرضة لحدوث مناوشات.

وتمتد منطقة حظر الطيران 40 كم شمالا وجنوبا من خط الترسيم العسكري في الشرق و20 كيلومترا غربا بالنسبة للطائرات ذات الأجنحة الثابتة.

ويحظر الاتفاق أيضا التدريبات بالذخيرة الحية التي تشارك فيها طائرات ثابتة الجناحين وأسلحة أرض/‏‏جو موجهة في منطقة حظر الطيران. وكانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تجريان مثل هذه التدريبات بانتظام إلى أن تقرر وقف التدريبات المشتركة في يونيو الماضي.

وزار الجنرال العسكري باك هان كي جزيرة يونبيونج، وهي الجزيرة الحدودية التي قصفتها كوريا الشمالية في 2010، وقال إن الجيش سيدعم تطبيق الاتفاق العسكري الذي وقعه زعيما الكوريتين يوم 19 سبتمبر أيلول.

من جانبه أعلن الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن أمس عن زيارة مقبلة للزعيم الكوري الشمالي إلى سول، في الحلقة الأخيرة من مسلسل الانفراج الجاري في شبه الجزيرة رغم المأزق الذي تمرّ فيه مفاوضات نزع الأسلحة النووية بين الشمال وواشنطن.

وأثناء قمتهما الثالثة في سبتمبر في بيونج يانج، اتفق الزعيمان على أن يزور كيم سول في «مستقبل قريب»، من دون تحديد التاريخ.

وقال مون بعد ذلك إن الزيارة قد تحصل قبل نهاية العام مؤكدا أمس أمام برلمانيين أن شبه الجزيرة تقترب «من خط الانطلاق التاريخي» للسلام.

وأضاف «يبدو أن زيارة الرئيس كيم جونغ أون إلى روسيا وزيارة الرئيس (الصيني) شي جينبينغ إلى كوريا الشمالية ستحصلان قريباً». وتحدّث مون عن «انفتاح» للقاء بين كيم ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وتابع «زيارة العودة للرئيس كيم جونغ أون ستحصل قريباً»، من دون إعطاء تفاصيل أخرى.

وظهرت اختلافات حول الملف الكوري الشمالي بين سول وحليفتها واشنطن التي تنشر 28500 جنديا في كوريا الجنوبية لحمايتها من جارتها الشمالية.