1028266
1028266
الرياضية

الاتحاد الآسيوي يبرم صفقة تسويقية مليارية

31 أكتوبر 2018
31 أكتوبر 2018

وقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اتفاقية حقوق تجارية كبرى مع وكالة “دي دي أم سي فورتيس” للتسويق الرياضي، بهدف تأمين الاستقرار المالي للأعوام المقبلة.

وبموجب الصفقة، حصلت الوكالة وهي مشروع مشترك بين مجموعات صينية وسويسرية، على الحقوق الحصرية للاتحاد بين 2021 و2028 وبدءا من التصفيات الحاسمة لمونديال قطر 2022، بحسب ما ذكر الاتحاد القاري في بيان.

ولم يكشف الاتحاد الآسيوي عن قيمة الصفقة بيد أن تقارير قدرتها بـ 3.4 مليار دولار، وهي قيمة ضخمة ستعزز مشهد كرة القدم في القارة الشاسعة.

وقال رئيس الاتحاد الشيخ البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة الاثنين الماضي، حيث تم توقيع الصفقة في العاصمة الماليزية كوالالمبور :هذا يوم تاريخي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم”. وتابع : بتوقيع هذا العقد، يضمن الاتحاد الآسيوي للاتحادات الوطنية الأعضاء أن اللعبة في آسيا باتت لديها أساسات متينة يمكن البناء عليها”.

وقال رين تاو رئيس دي دي ام سي فورتيس : تم تأسيس الشركة بشكل خاص من أجل عقد هذه الشراكة مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث قمنا بعمل اندماج بين شركة دي دي ام سي، التي تعتبر إحدى الشركات الرائدة في الرياضة والإعلام والترفيه في الصين، وشركة فورتيس الرياضية الخبيرة في التسويق الرياضي، والتي أسسها باتريك ميرفي وديفيد تايلر”.

بدوره، قال باتريك مورفي الرئيس التنفيذي لـ”دي دي أم سي فورتيس”: إن المجموعة “تشعر بقوة أنه بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي، نحن في موقع يؤهلنا لتحقيق تطور كبير في الكرة الآسيوية من ناحية التنظيم، المتعة والتسويق”.

وجاء الإعلان قبل الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي، حيث سيسعى بن إبراهيم للحصول على دعم لإعادة انتخابه مطلع العام المقبل، إذ سيواجه حتى الآن الرئيس السابق للاتحاد السعودي عادل عزت.

ويرأس الشيخ سلمان (53 عاما) الاتحاد منذ مايو 2013 عندما انتخب في هذا المنصب خلفا للقطري محمد بن همام الموقوف مدى الحياة عن أي نشاط كروي على خلفية اتهامات بدفع رشى لدعم ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي (فيفا). وأكمل الشيخ سلمان بداية العامين المتبقيين من ولاية بن همام، قبل أن يعاد انتخابه بالتزكية في 2015 لولاية كاملة من أربعة أعوام.

على صعيد آخر، افتتح الاتحاد الآسيوي مبناه الجديد امس الأول في كوالالمبور بحضور رئيس الاتحاد الدولي “فيفا” السويسري جاني انفانتينو.

ومن خلال التوسعة، زادت مساحة الموقع نحو 18500 متر مربع، وتم تمويلها من خلال برنامج التطوير المتقدم في الاتحاد الدولي، بحسب ما ذكر الاتحاد الآسيوي في بيان.