1028215
1028215
الاقتصادية

مذكرة تفاهم بين الغرفة ومجموعة أكسفورد

31 أكتوبر 2018
31 أكتوبر 2018

استراتيجية التنويع في صدارة تقرير 2019 -

سيركز التقرير المقبل لمجموعة أكسفورد للأعمال «عُمان 2019» على جهود السلطنة في جذب الاستثمارات في المجالات الاقتصادية الواعدة والتي لديها فرص جيدة للنمو مثل النقل والخدمات اللوجستية والسياحة والصناعة والزراعة وصيد الأسماك والتعدين.

كما سيسلط التقرير الضوء على البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ» مع تحليل التقدم المحرز حتى الآن وشرح ما تعنيه آخر التطورات لمجتمع الاستثمار العالمي. وسيبحث أيضا تأثير ارتفاع أسعار النفط من جديد على اقتصاد السلطنة بشكل أوسع وخطط الحكومة للتعامل مع العجز، والذي يشمل تشجيع القطاع الخاص للمشاركة في مجموعة من المشاريع الوطنية.

وستكون هنالك أيضا تغطية تفصيلية حول الخطوات التي تتخذها الحكومة من أجل تعزيز مناخ الاستثمار في البلاد في محاولة لمواجهة بعض مخاوف الشركات مثل تكاليف الإعداد المرتفعة نسبيا والمسائل المتعلقة بالملكية الأجنبية.

وقد وقعت غرفة تجارة وصناعة عمان مذكرة تفاهم مع مجموعة أكسفورد للأعمال لإصدارها القادم، وبموجب مذكرة التفاهم، سيقوم ممثلو الغرفة بالمساهمة مع مجموعة أكسفورد للأعمال في إصدار التقرير.

وأشار عبدالعظيم بن عباس البحراني، الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عُمان أنه يتطلع إلى التعاون مع مجموعة أكسفورد للأعمال لاستكشاف الفرص الاستثمارية الجديدة الناشئة من سعي السلطنة لتوسيع قاعدتها الاقتصادية، والترويج لمقومات الجذب التي تملكها إلى جمهور أكثر اتساعا.

وأضاف: «مع تزايد الاهتمام العالمي باستراتيجية السلطنة للتنويع الاقتصادي، فإن الحاجة لضمان أن يكون لدى صانعي القرار بيانات دقيقة وموثوقة لتقديمها أمر بالغ الأهمية، وتعد تقارير مجموعة أكسفورد للأعمال حول الأسواق الناشئة رائدة في مجالها، ويسعدني أن نساهم في تقريرها القادم حول الاقتصاد العماني والتطورات الإيجابية التي يمر بها». ورحب مدير التحرير لمجموعة أكسفورد في عمان بمشاركة غرفة تجارة وصناعة عمان في التقرير الجديد مؤكدا على أن جهود السلطنة لاستقطاب المستثمرين الجدد في مشاريع عادة ما كانت تمول من قبل الحكومة، أصبحت واضحة جدا وتحظى باهتمام كبير. وأضاف: «تقوم غرفة تجارة وصناعة عمان بدور محوري في تعزيز مساهمة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية للبلاد، ويسعدني أن يستفيد فريقنا وكذلك قراؤنا من خبرة الغرفة محليا بالمشهد التجاري المتنامي للسلطنة بينما نعمل على هذا الإصدار».

يقترب التقرير: عمان 2019 من إكمال عام واحد من الأبحاث الميدانية التي يجريها فريق من المحللين من مجموعة أكسفورد للأعمال، حيث سيكون بمثابة الدليل الحيوي للعديد من الأوجه التنموية للبلاد بما فيها الاقتصاد الكلي، والبنية الأساسية، والصيرفة، والتطورات القطاعية الأخرى. كما سيتضمن التقرير مساهمات من ممثلين بارزين من القطاع العام والخاص مثل معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة، وكريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، وسعادة طاهر بن سالم العمري، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني.

وسيصدر التقرير: عمان 2019 بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات والشركة العمانية العالمية للتطوير والاستثمار وعدد من المكاتب القانونية وشركة المحاماة الدولية CMS. وسيتوفر في نسخ مطبوعة إضافة إلى النسخ الإلكترونية على الإنترنت.