العرب والعالم

القوات العراقية تتخندق تحسباً لهجوم «داعش» على الحدود السورية

30 أكتوبر 2018
30 أكتوبر 2018

العبادي والعامري يبحثان الأوضاع السياسية واستكمال تشكيل الحكومة -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(رويترز) -

أكدت قيادة العلميات المشتركة، أن القوات العراقية على أهبة الاستعداد لمواجهة خطر تنظيم «داعش» على الحدود السورية العراقية، مشيراً إلى اننا لن نقف مكتوفي الأيدي.

وقال المتحدث باسم العلميات المشتركة، العميد يحيى رسول في تصريح صحفي: إن «الحدود السورية العراقية مسندة من قبل القوات العراقية المشتركة وتم إجراء تحصينات مستمرة متمثلة بالخنادق وكذلك أبراج المراقبة والسواتر الترابية والكاميرات».

وأشار المتحدث الرسمي إلى ان «الجهد الاستخباراتي متواصل من خلال الطائرات المسيرة والعمليات النوعية والاستباقية وكذلك العمليات الواسعة التي تجريها القطعات في المناطق الصحراوية بين ثلاث محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى باتجاه الحدود السورية العراقية والتي تأتي ضمن عملية تامين الحدود».

وأضاف أن «قوات الحدود على أهبة الاستعداد لمتابعة اي تحركات لعناصر داعش»، منوهاً إلى انه «اذا لاحظنا أي خطر يهدد الحدود العراقية لن نقف مكتوفي الأيدي سنرد بقوة ونستهدف تواجد العناصر المسلحة في سوريا». وتابع «القوات الأمنية استهدفت قبل فترة أهدافا مهمة في داخل الأراضي السورية في منطقة هجين والدشيشة استطعنا من خلالها قتل قيادات وعناصر مهمة وتدمير مواقع كان يستخدمها التنظيم لتفخيخ العبوات الناسفة».

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية، اعتقال متهم أثناء زرعه عبوة ناسفة أمام دار منتسب الجيش العراقي في محافظة كركوك الغنية بالنفط.

وقالت الوزارة في بيان، إن «مفارز مديرية استخبارات وإرهاب محافظة كركوك العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية القت القبض على احد المتهمين وهو يقوم بزرع عبوة ناسفة أمام دار احد منتسبي الجيش العراقي في حي دوميز بكركوك».

في حين، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، إلقاء القبض على داعشي بكمين محكم في حمام العليل جنوب مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، شمالي بلاد الرافدين.

وأوضحت المديرية ان «العملية تمت اثر توفر معلومات استخبارية دقيقة أكدت وجود أحد الإرهابيين الذين شاركوا مع عصابات داعش الإرهابية اثناء دخولها الموصل فتم نصب كمين محكم له في منطقة حمام العليل بالموصل»، موضحة انه «من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرات قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب».

كما قالت الشرطة: إن ثلاث زائرات قتلن في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق أثناء توجههن إلى مزار ديني قرب مدينة خانقين الواقعة في شمال شرق العراق أمس.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم لكن متشددين سنة من تنظيم «داعش» ينشطون في المنطقة واستهدفوا زوارا من قبل. على الصعيد السياسي: استقبل زعيم ائتلاف النصر ورئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادي رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري نصار الربيعي.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الوضع السياسي في العراق ومباحثات إكمال تشكيل الحكومة ودعمها لتقديم الخدمات للمواطنين وما يتطلع له أبناء شعبنا.

كما استقبل العبادي رئيس تحالف الفتح هادي العامري وجرى مناقشة الأوضاع السياسية والأمنية في العراق واستكمال تشكيل الحكومة وأهمية العمل من اجل استمرار الاستقرار الأمني والإعمار والاستثمار خلال المرحلة المقبلة وخلق بيئة سياسية مستقرة والحفاظ على المنجزات المتحققة وإدامتها.

كذلك التقى زعيم ائتلاف النصر مبعوث الرئيس الأمريكي بريت مكغورك والسفير الأمريكي دوغلاس سيليمان. وجرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة وأهمية استمرار مساعدة المجتمع الدولي للعراق في مرحلة الإعمار.