1025153
1025153
الاقتصادية

افتتاح مركز عمليات شبكة الغاز بسيح رول لمراقبة الإنتاج

28 أكتوبر 2018
28 أكتوبر 2018

مجهز بأحدث التقنيات والبرمجيات  -

افتتح معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير النفط والغاز، مركز عمليات شبكة الغاز التابع لشركة تنمية نفط عُمان.

ويُعنى المركز المتطور في حقل سيح رول بمراقبة الإنتاج من محطات الغاز الثماني التابعة للشركة والتنسيق بين عملياتها آنيًا لضمان وصول الغاز إلى المستهلكين بطريقة آمنة وموثوقة وبكفاءة، وقد جهزت الشركة المركز بأحدث التقنيات والبرمجيات الحديثة التي تتيح إلقاء نظرة شاملة على كامل شبكة الغاز في الشركة، وإدارة عملياتها مركزيا ومراقبة شتى المرافق التي تشرف عليها مديرية الغاز.

ويأتي الافتتاح في إطار احتفاء الشركة بإكمالها 40 عاما في إنتاج الغاز بدون انقطاع.

وافتتح معالي الدكتور وزير النفط والغاز مركزا سكنيا دائما للموظفين بالقرب من مركز عمليات شبكة الغاز، والذي من شأنه استيعاب الموظفين وزوار مركز عمليات شبكة الغاز.

وقال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عمان: «سعيدون بتدشين هذا المرفق المهم الذي يمثل إنجازا كبيرا في مسيرة إمداد السلطنة بالغاز بنحو آمن وبكفاءة منذ أربعة عقود. مؤكدا أن المركز جزء من استراتيجية مديرية الغاز في الشركة الرامية إلى تقديم خدمة ممتازة عبر تحسين توفّر المحطات والتقليل من الأعطال التي تطرأ في شبكة الغاز».

وأضاف راؤول: «لقد شهدنا توسعا في شبكة الغاز لدينا ومحطات المعالجة وآبار الإنتاج، وسوف يساعدنا هذا المركز على تحسين التنسيق بين عملياتنا وتعزيز إنتاجنا من الغاز إلى أفضل حد».

وقال: «يمكننا مركز عمليات شبكة الغاز أيضا من التركيز على إدارة العرض والطلب على مستوى شبكة الغاز برمتها، فالأهمية الاستراتيجية للغاز كما هو معلوم بالغة بالنسبة للبلاد، وأتقدم بالثناء إلى كل من عملوا دون كلل ولا ملل في سبيل ترجمة هذا المشروع إلى واقع ملموس».

وعملت الشركة مع شركة هنيول العالمية للتكنولوجيا لإنشاء مركز عمليات شبكة الغاز، تمكينًا للموظفين لاتخاذ قرارات أسرع وتحديد المشكلات وتوقع الطلب والإنتاج في أي وقت على مدار الساعة.

وقال المهندس سالم السكيتي، مدير مديرية الغاز بالشركة: «يوفر مركز عمليات شبكة الغاز للشركة الأدوات والبيئة الضرورية لمواجهة التحديات التشغيلية على مدار الساعة».

وقال أيضا: «لقد جمعنا الموظفين وإجراءات العمل والتكنولوجيا تحت سقف واحد، وستيسر لنا هذه المنهجية المتكاملة الاستفادة المثلى من كافة الموارد المتوفرة بين أيدينا، والمهم أن هذا المركز يساعد فرقنا على اتخاذ قرارات أفضل وأسرع وأذكى مستفيدين من وجود جميع مشغلي غرف التحكم ومنسقي الشبكة في الحقول قريبين من بعضهم لتحديد المشكلات وحلها بسرعة أكبر بكثير. وسيعزز في الوقت نفسه إدارة التوقعات قريبة المدى من الحقول، وسيمضي قدما بإنتاج الغاز والمكثفات».

يشار إلى أن أول سطور قصة إنتاج الغاز في شركة تنمية نفط عُمان خطها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - عندما تفضل فافتتح رسميا في 29 أكتوبر 1978 أول محطة لمعالجة الغاز الطبيعي في السلطنة وذلك في حقل جبال ضمن منطقة امتياز الشركة.