1024035
1024035
صحافة

الصحافــة الأوروبيــة في أســـــبوع

27 أكتوبر 2018
27 أكتوبر 2018

بروكسل - «عمان» شربل سلامة:

ضمت الصحف الأوروبية الصادرة الأسبوع الماضي عدة تغطيات وتحليلات من أبرزها:

- ظاهرة التلاميذ المشاغبين في بعض المدارس الفرنسية.

- قرارات البرلمان الأوروبي بما يخص المواد البلاستيكية التي تستعمل عادة مرَّة واحدة وتُرمى.

- الميزانية العامة الإيطالية وموقف المفوضية الأوروبية منها.

- قضية منع الأستونيين من الاحتفاظ بجوازي سفر «أي بجنسيتين». - مناورات حلف شمال الأطلسي في النرويج.

- المطالبة بانسحاب الجنود التشيكيين من أفغانستان.

- المظاهرات الحاشدة التي عمَّت المملكة المتحدة في أواخر الأسبوع الماضي والمطالبة باستفتاء جديد حول موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الفنلندية: مناورات أطلسية في النرويج طوال أسبوعين

سيجري حلف شمال الأطلسي مناورات عسكرية هائلة في النرويج، هي أكبر مناوراته على الإطلاق، خلال عشرين عاما. خمسون ألف جندي، من واحد وثلاثين بلدا من بلدان الحلف التسعة والعشرين بالإضافة إلى بلدين اثنين هما السويد وفنلندا، يشاركون في هذه المناورات التي بدأت الخميس الماضي.

منظَّمة حلف شمال الأطلسي اعتبرت أن هذه المناورات لا تستهدف روسيا على الإطلاق، وهي جارة النرويج، ولكن، يشير المراقبون إلى أنَّ المناورات تتم على بعد مئات الكيلومترات من روسيا ومن الحدود الروسية النرويجية، وأنَّه من الصعب جدًا ألَّا تُعتَبَر هذه المناورات الكبرى كإشارة موجَّهة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قاد مناورات عسكرية روسية في شهر سبتمبر الماضي، شارك فيها حوالي ثلاثمائة ألف جندي روسي. لا شكَّ أنّ ما يجري هو بمثابة رد على المناورات الروسية وإلَّا فإنَّ حلف الأطلسي كان قد اختار أي مكان آخر من أجل القيام بهذه المناورات الكبرى التي وصفتها الناطقة الرسمية باسم الدبلوماسية الروسية بأنها عمليات غير مسؤولة.

في موضوع آخر، وهو موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، اعتبرت يومية (كوباليهتي) الفنلندية أن الحكومة البريطانية لن تتراجع وأنها ستطبّق الإرادة الشعبية بالخروج من الاتحاد الأوروبي بغضون خمسة أشهر، ولكن من المحتمل أن تحصل في بريطانيا انتخابات مبكرة.

لن تُقدِم حكومة ماي على طرح مشروع استفتاء جديد حول البقاء في الاتحاد الأوروبي على الرغم من أن الرسميين الأوروبيين لا يجدون مانعا في تأجيل مفاعيل هذا الخروج أو تعليق خروج بريطانيا من الاتحاد بشرط الإعلان عن موعد لاستفتاء جديد حول هذا الموضوع.

في الواقع، أن إجراء استفتاء قبل نهاية شهر مارس المقبل، هو أمر شبه مستحيل، كما أن تمديد فترة بقاء بريطانيا العظمى في إطار الاتحاد، يستلزم موافقة كل الدول الأعضاء، أي إجماع قادة أوروبا، وموافقة البرلمان البريطاني، كما تنص على ذلك المادة الخمسون من المعاهدة الأوروبية. إن طرح موضوع أي استفتاء جديد، سيجعل بريطانيا تتخبَّط في مشكلة سياسية كبيرة، لذلك، يبدو أن موقف رئيسة وزراء بريطانيا قد يكون حاليا ضعيفا بشكل تبدو فيه الدعوة إلى انتخابات مبكِّرة اكثر احتمالا من الدعوة إلى وقف مسار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.