1023799
1023799
الاقتصادية

غرفة شمال الباطنة تنظم ندوة «المرأة العمانية.. تعليم وريادة»

27 أكتوبر 2018
27 أكتوبر 2018

صحار- مكتب عمان :

نظم فرع غرفة شمال الباطنة ممثلا في لجنتي التعليم وصاحبات الأعمال بقاعة مجان ندوة بمناسبة يوم المرأة العمانية الذي يوافق السابع عشر من أكتوبر من كل عام بعنوان «المرأة العمانية.. تعليم وريادة» وذلك تقديرًا لدور المرأة العمانية ومكانتها وكونها شريكا في التنمية الوطنية الشاملة.

أقيمت الندوة تحت رعاية سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة وحضور عبدالله بن علي الشافعي رئيس فرع غرفة شمال الباطنة وعدد من المسؤولين بشمال الباطنة.

وأكدت أسماء بنت محمد الفطيسية رئيسة لجنة صاحبات الأعمال بمحافظة شمال الباطنة أن الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على مساهمات المرأة العمانية في قطاعي التعليم وريادة الأعمال، والتعرف على التحديات التي تواجه القيادات النسائية في المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى الوقوف على ما حققته المرأة العمانية من ريادة ونجاحات في شتى المجالات.

أدار الجلسة الأولى من الندوة الدكتور محمد بن صالح العجمي عضو لجنة التعليم بفرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة. حيث تم تقديم خلال هذه الجلسة ثلاث أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان «التحديات التي تواجه القيادات النسائية في المؤسسات التعليمية»، قدمتها عايدة بنت بطي القاسمية أستاذ مساعد بجامعة صحار تناولت خلالها التحديات التنظيمية والتشريعية متمثلة في زيادة ساعات العمل عند تولي المرأة المناصب القيادية، ونقص الحوافز المادية للمرأة العاملة في مواقع العمل إضافة إلى انخفاض تمكين المرأة في بعض المجالات القانونية والتشريعية وصعوبة السفر في مهام العمل بسبب الظروف الأسرية، وعدم توفر حضانات أطفال في مواقع العمل.

أما ورقة العمل الثانية جاءت بعنوان دور المرأة العمانية في ريادة الأعمال قدمتها ميعاد بنت خميس الشيدية عضوة في لجنة صاحبات الأعمال بمحافظة شمال الباطنة، حيث ذكرت مؤشرات إحصائية محلية ودولية إسهامات المرأة العمانية في قطاع ريادة الأعمال.

وقدمت ورقة العمل الثالثة مريم بنت حزيم الجابرية مدربة بوزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع الدكتور عبدالرحمن بن سالم البلوشي وجاءت بعنوان «التدريب فرص واعدة للمرأة العمانية».

تناولت الورقة إحصائيات البرامج التدريبية التي استفادت منها المرأة العمانية في محافظة شمال الباطنة في العام الماضي حيث بلغ عدد حضور الإناث في البرامج التدريبية نحو 8709 نساء في ثلاثة قطاعات، خصص لقطاع التربية 268 برنامجًا تدريبيًا، وأما قطاع الصحة فبلغ 67 برنامجًا، في حين خصص قطاع التنمية الاجتماعية 28 برنامجًا تدريبيًا.

أدار الجلسة الثانية من الندوة الدكتور علي بن سالم البادي رئيس لجنة التعليم بفرع غرفة شمال الباطنة، حيث استعرضت الجلسة تجربة نجاح في مجال التعليم الخاص، بالإضافة إلى جلسة حوارية تناقش تحديات المرأة في قطاع ريادة الأعمال.