1022754
1022754
العرب والعالم

مفوضية الاتحاد الأوروبي: تونس لن تكون منصة لمخيمات اللاجئين

26 أكتوبر 2018
26 أكتوبر 2018

تونس - (رويترز): أكد رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر، أمس أن تونس لن تكون منصة لوضع مخيمات للاجئين، وهو المقترح الذي طرح في السابق بين دول التكتل الأوروبي للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر المتوسط.

وجاء تأكيد رئيس المفوضية، الذي يؤدي زيارة عمل إلى تونس منذ أمس الأول، أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد أمس.

واقترحت دول من الاتحاد الأوروبي في وقت سابق ان يجري وضع مراكز لإيواء المهاجرين غير الشرعيين من طالبي اللجوء في شمال إفريقيا ومن بينها تونس، على أن يجري دراسة طلباتهم قبل دخولهم الاتحاد الأوروبي.

لكن تونس وباقي دول المنطقة ترفض هذه الخطوة بشدة. وقال يونكر أمس إن «تونس لن تكون منصة للاجئين».

وكان يونكر وقع أمس مع الرئيس الباجي قائد السبسي اتفاقيات بقيمة 270 مليون يورو لدعم المؤسسات والإصلاحات في تونس.

كما تعهد أمس بسحب تونس من القائمة الرمادية للدول غير المتعاونة ضريبيا والتي كان الاتحاد كشف عنها في فبراير الماضي، مطلع عام 2019 وان تعمل مؤسسات الاتحاد من أجل تحقيق هذا الهدف. وأعلن يونكر عن زيادة عدد الطلبة في إطار برنامج «أوروبا المبدعة، إيراسموس»، وإدراج تونس في برنامج الحماية المدنية الأوروبية خاصة بعد التغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة. وحث رئيس الحكومة يوسف الشاهد الاتحاد الأوروبي بالعمل على التسريع في إجراءات اتفاقية السماوات المفتوحة والتفاوض بشأن صادرات تونس لزيت الزيتون ودعم تونس مع المؤسسات المالية المقرضة.

ويستحوذ الاتحاد الأوروبي على أكثر من 70 بالمائة من المبادلات التجارية والاقتصادية الخارجية مع تونس، وهو الشريك الاقتصادي الأول لها. كما يدعم الاتحاد تونس بنحو 300 مليون يورو سنويا.

من جانبه قال رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد أمس إن بلاده جاهزة لاتفاق السماوات المفتوحة مع أوروبا وإن انطلاقها سيعطي الاقتصاد التونسي دفعة قوية وسيعزز النمو.

وجاءت تصريحات الشاهد بينما هددت نقابات عمالية بموجة إضرابات إذا تم توصل لاتفاق في هذا الخصوص قائلة إنه سيتسبب في انهيار الخطوط الجوية التونسية المملوكة للدولة خصوصا وأن إصلاحها معطل منذ سنوات. وطالب رئيس الوزراء التونسي أوروبا بتسريع الإجراءات لتوقيع اتفاق نهائي.

وقال في مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس «نحن جاهزون لدخول السماوات المفتوحة ونطالب أصدقاءنا الأوروبيين بتسريع الخطوات في هذا الموضوع».

ومضى يقول «السماوات المفتوحة ستخلق مناخا اقتصاديا جديدا في تونس وتدعم اقتصاد تونس».

ويقول مسؤولون تونسيون إن اتفاق السماوات المفتوحة سيوفر آلاف الوظائف وسيعطي دفعة للاقتصاد العليل وسيدعم قطاع السياحة الحيوي في تونس.