1022754
1022754
العرب والعالم

سول وبيونج يانج تتفقان على إزالة 22 نقطة حراسة عند الحدود

26 أكتوبر 2018
26 أكتوبر 2018

محادثات أمريكية كورية في واشنطن الأسبوع المقبل -

سول - (رويترز - د ب أ) : قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية اتفقتا أمس على أن «تزيلا تماما» بحلول نهاية الشهر المقبل 22 نقطة حراسة قرب الحدود شديدة التحصين بينهما في أحدث تقدم في محادثات البلدين لنزع فتيل التوتر العسكري.

يأتي ذلك بعد اتفاق عسكري خلال قمة عقدت الشهر الماضي في عاصمة كوريا الشمالية نص على وقف «جميع الأعمال العدائية» وإقامة منطقة حظر طيران قرب الحدود وإزالة نقاط الحراسة والأسلحة النارية والألغام تدريجيا من المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بينهما.

وقالت الوزارة إن البلدين اتفقا كخطوة أولية على إزالة 11 نقطة حراسة في مسافة كيلومتر واحد على جانبي الحدود وسحب المعدات والأفراد منها بحلول نهاية نوفمبر المقبل.

وأضافت في بيان «ستنتهي الإجراءات من خلال عملية التحقق المتبادل في ديسمبر».

وقالت الوزارة إن الجانبين أتما أمس الأول إزالة نقاط حراسة وأسلحة نارية من المنطقة الأمنية المشتركة في قرية بانمونجوم الحدودية الواقعة داخل المنطقة المنزوعة السلاح.

ميدانيا تجري كوريا الجنوبية تدريبين عسكريين الأسبوع القادم بعد ذوبان الجليد مع كوريا الشمالية والذي دفع سول وواشنطن لوقف تدريباتهما المشتركة بهدف إعطاء دفعة للمحادثات النووية.

وكانت الدولتان الحليفتان قد اتفقتا الأسبوع الماضي على وقف تدريبات (فيجيلنت إيس) المقررة في ديسمبر القادم وذلك بعد تأجيل تدريبات (أولتشي فريدم جارديان) السنوية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الهدف من الخطوة كان إعطاء «كل فرصة ممكنة لمواصلة» المفاوضات النووية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وقالت قيادة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة إنه تقرر إجراء تدريبي (تايجوك) و(هوجوك) للحفاظ على الجهوزية الدفاعية وتعزيز روح العمل المشترك بين أفرع الجيش.

وسيجرى تدريب (تايجوك) الخاص بالمواقع القيادية خلال الفترة من الاثنين حتى الجمعة، بينما سينطلق تدريب (هوجوك) للمناورات الميدانية من الاثنين ويستمر أسبوعين حول نهر هان الجنوبي الذي يقع إلى الشرق من العاصمة سول.

وقالت قيادة الأركان المشتركة في بيان «الهدف من تدريبات هذا العام الحفاظ على وضع دفاعي متوازن وتحسين الأداء نظرا لتعليق تدريبات (أولتشي فريدم جارديان).

ومن المتوقع أن يعقد كبار قادة الدفاع في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اجتماعا في واشنطن يوم الأربعاء في إطار اجتماعهما التشاوري الأمني السنوي.

في الأثناء قال مسؤولون في كوريا الجنوبية أمس إن سول وواشنطن ستجريان محادثاتهما السنوية على مستوى وزيري الدفاع في واشنطن الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يبحث الوزيران مصير التدريبات الجوية المشتركة لهذا العام، ونقل مراقبة العمليات في وقت الحرب، وقضايا أخرى، وفقا لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء أمس.

وسيحضر وزير الدفاع الكوري الجنوبي، جيونج كيونج-دو ونظيره الأمريكي جيمس ماتيس الاجتماع التشاوري الأمني الـ«50» الأربعاء المقبل وسط تعاون الدولتين الحليفتين بشأن نزع الأسلحة النووية وتحقيق سلام دائم في شبه الجزيرة.