1022252
1022252
عمان اليوم

مؤتمر إقليمي يوصي بمراجعة استراتيجيات صحة اليافعين والشباب

25 أكتوبر 2018
25 أكتوبر 2018

تمويل ودعم برامج البحوث لإدراك الاحتياجات -

اختتم مؤخرا بفندق جراند هرمز أعمال المؤتمر الإقليمي السنوي الثاني لصحة اليافعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «معا لرعاية شاملة لليافعين والشباب»، بتنظيم وزارة الصحة ممثلة بدائرة الصحة المدرسية والجامعية برعاية صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، بحضور عدد من أصحاب السعادة وممثلي المنظمات الدولية، وشهد المؤتمر مشاركة واسعة حوالي 300 مشارك من السلطنة ودول مجلس التعاون، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول أخرى من العالم، وذلك بفندق جراند هرمز.

وهدف المؤتمر الذي استمر لمدة أربعة أيام إلى خلق وعي إقليمي بالبرامج المجتمعية وبرامج تعزيز الصحة الخاصة باليافعين والشباب والدعوة لمقدمي الرعاية الصحية لتلبية احتياجات اليافعين والشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتعزيز فهم المفاهيم الرئيسية في مجال صحة اليافعين والشباب على مختلف المستويات، وكذلك التعرف على التجارب متعددة القطاعات والابتكارات والممارسات في مجال صحة اليافعين والشباب، وتعزيز دور اليافعين والشباب كعامل أساسي في حماية صحتهم.

خرج المؤتمر بالعديد من التوصيات وذلك بالاسترشاد بالاستراتيجية العالمية بشأن صحة المرأة والطفل والمراهق (2016-2030)، وكذلك بناء على الاستراتيجيات العالمية والإقليمية والوطنية والالتزامات وأهداف خطط العمل المتعلقة بالصحة خاصة تلك المرتبطة بصحة اليافعين والشباب ورفاهيتهم.

ومن بين تلك التوصيات التالي تحديد أولويات تطوير صحة اليافعين والمراهقين لكل دولة واﻟﺗﺄكد ﻣن أن أطر اﻟسياسات اﻟوطنية، وتناول حقوق واحتياجات المراهقين والشباب بطريقة متكاملة وشاملة على نحو يتناسب مع أعمارهم، وكذلك تشجيع التعاون والتنسيق بين القطاعات المختلفة الصحية وغير الصحية مثل: التعليم والتغذية وحماية الطفل والقطاعات التشريعية. والنظر في تقديم خدمات مقبولة وقابلة للتطبيق للشباب واليافعين بالتدريج (المجالات والخدمات الميسرة لليافعين والشباب).

وكذا مراجعة الوضع الحالي للاستراتيجيات والمبادرات القائمة على الصحة المدرسية، والمناهج الدراسية لضمان أنها تعكس أحدث المعارف في مجال صحة المراهقين والشباب، وتلبي الاحتياجات الصحية النفسية والبدنية للمراهقين والشباب.

بالإضافة إلى تمويل ودعم التنفيذ الشامل لبرنامج بحوث من أجل إدراك مفاهيم واحتياجات وأولويات الشباب بشكل تام، واختبار فعالية التدخلات والابتكارات، وتعزيز ثقافة القرارات /‏‏ السياسات القائمة على الأدلة.

وحاضر خلال المؤتمر 65 محاضرا من مختلف دول العالم يتناولون فيه عددا من المحاور المتعلقة بقدرة اليافعين على عيش حياة صحية وآمنة ومنتجة، وتتمثل في اليافع والصحة النفسية والنمو العقلي لليافع وقضايا أمراض الصحة النفسية بين اليافعين في سن المدرسة وطلاب الجامعات وتعاطي التبغ والمؤثرات العقلية وعوامل الحماية وأثرها على صحة اليافعين، وسيبحث المؤتمر في محور الأمراض المعدية، وفيه سيتم استعراض موضوع السمنة بين اليافعين والتغذية وأنماط الحياة الصحية وترجمة البحوث إلى برامج صحية، كما سيكون للمؤتمر مناقشات وحلقات عمل وعروض تقديمية وجلسات تفاعلية وركن للشباب (الرسومات، والمقهى العالمي).