1021522
1021522
الاقتصادية

افتتاح سوق التمور لأول مرة في مسقط بمشاركة 68 منتجاً

24 أكتوبر 2018
24 أكتوبر 2018

الساجواني: أعداد النخيل وكميات الإنتاج في تزايد -

كتبت - رحمة الكلبانية:-

افتتح صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد أمس سوق التمور ضمن فعاليات مهرجان التمور العمانية السادس الذي تنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحي الوزارات بالخوير. ويستمر حتى 31 أكتوبر من الشهر الجاري.

وقال معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية على هامش حفل الافتتاح: تأتي هذه النسخة من المهرجان بعد النجاحات التي حققتها النسخ الخمسة السابقة، وتشهد هذه النسخة أكبر عدد من المشاركين وإقبالا كبيرا منذ ساعات الافتتاح الأولى ومن جميع أطياف المجتمع.

وأشاد معاليه بطريقة عرض وتقديم المنتجات وتنوعها، وقال: من الجميل أن نرى طرق عرض جديدة لمنتجات التمور الأمر الذي يساهم في زيادة كسب اهتمام الزوار من داخل وخارج السلطنة، ولاحظنا أن هناك بعض المسوقين استطاعوا أن يبيعوا جميع منتجاتهم في الساعات الأولى من اليوم الأول فقط. مؤكدا على أن للنخلة نصيبا مهما في هذا الوطن، وأن أعداد النخيل وكميات الإنتاج في تزايد ملحوظ.

ويشارك في السوق ٦٨مشاركا من المنتجين العاملين في صناعة التمور وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للترويج عن منتجاتهم، بالإضافة إلى أركان خاصة بالجهات الحكومية المشاركة والرعاة وركن خاص لمشاركة طالبات كلية الزهراء للبنات لعرض الأعمال المنفذة في إطار مسابقة تصميم الهوية لمشاريع صناعة التمور وركن لألعاب ومسرح الأطفال.

ويهدف مهرجان التمور إلى إتاحة الفرصة لتعريف الزوار بالمنتجات العمانية وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في قطاع إنتاج وتصنيع التمور، وتحويلها من منتج زراعي إلى منتج اقتصادي واستثماري وسياحي، بالإضافة إلى تشجيع المزارعين والمنتجين على الاهتمام بجودة المنتجات والتغليف ومراعاة قواعد سلامة الغذاء.

وتعد هذه المرة الأولى التي ينظم بها المهرجان في محافظة مسقط بعد سلسلة من النجاحات التي حققها في ولاية نزوى بمحافظة الداخلية على مدى خمس سنوات. وقد تم اختيار مسقط كتجربة تسويقية جديدة في مكان حيوي؛ حيث كثرة السكان والمقيمين من مختلف الجنسيات في المحافظة بالإضافة إلى كثرة السائحين الزائرين للسلطنة خلال هذه الفترة. ويأتي المهرجان في إطار إبراز الاهتمام الذي توليه الحكومة بقطاع النخيل والتمور.

وأثنى عدد من المشاركين في لقاءات لـ«عمان» على إقامة النسخة السادسة من المهرجان في مسقط، الأمر الذي ساعدهم على توسيع قاعدة زبائنهم وقالوا إن اختيار مسقط جاء نتيجة لمطالبات كانوا قد رفعوها للجنة المنظمة خلال النسخ الماضية مشيدين بالإقبال الكبير الذي شهده السوق منذ الساعات الأولى من افتتاحه وحتى قبل ذلك.

هذا ويصاحب المهرجان تنظيم حلقات عمل متخصصة في إدارة العمليات في حصاد التمور والأساليب الحديثة في وحدات ومصانع التمور على أرض المهرجان. وأشارت اللجنة إلى أنه في الختام سيتم تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة «نخلتي» وهي مسابقة الرسم الفنية في محور النخيل والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.